حماية القصور الصحراوية في إطار التنمية المستدامة بالجزائر

نعيمــة حمود

Résumé


إن عملية التحضر في الجزائر لم تقتصر على الشمال فقط بل تعدته إلى المناطق  الصحراوية النائية من البلاد. وتناثر مساحة الوحدات الحضرية في هذه الأراضي الشاسعة كان ضمن شروط معينة تمليها العوامل البيئية الطبيعية في كثير من الأحيان مثل الظروف المناخية القاسية، ندرة المياه، ...الخ.

          في هذا السياق ومنذ العصور القديمة، ظهرت أشكال معمارية نموذجية خاصة بالبيئة الصحراوية، وكان الشكل الأكثر هيمنة هو القصور الصحراوية (ksours)، هذا النوع من البناء الذي يقوم بدور المنظم الحراري هو في الأساس نموذج للتعمير الواجب الحفاظ عليه.
وفي المساهمة المقترحة، هدفنا الرئيسي هو إظهار خصائص هذا النوع من السكن الذي يظل الأساس الآن في المناطق الصحراوية والذي يتطلب نوع خاص من الحماية.


Mots-clés


البيئة الصحراوية ; القصور الصحراوية ; أشكال معمارية نموذجية ; الحفظ والحماية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


عطية اعمارة و اسعيد عبد الهادي: مخطط حماية المواقع الأثرية واستصلاحها لحي الأعشاش بمدينة الوادي. مذكرة تخرج لنيل شهادة مهندس دولة في التسيير والتقنيات الحضرية، معهد التسيير والتقنيات الحضرية، المركز الجامعي لأم البواقي، 2007.

زيداني حليمة: المدن العتيقة بالجزائر بين التدهور ومحاولة الحفاظ – حالة مدينة تقرت. ماجيستير في تسيير المدينة والتنمية المستدامة، معهد التسيير والتقنيات الحضرية، المركز الجامعي لأم البواقي، 2007.

أقيار عبد الباسط وتيوريرين محمد: التسيير السياحيي لمدينة تيميمون وإقليم القورارة. مذكرة تخرج لنيل شهادة مهندس دولة في التسيير والتقنيات الحضرية، معهد التسيير والتقنيات الحضرية، المركز الجامعي لأم البواقي، 2006.

بن جلول رضا ونخلة عدنان وبابا عربي ليلى: مقارنة بين النسيج العمراني القديم والحديث – حالة مديتة تقرت. مذكرة تخرج لنيل شهادة مهندس دولة في التسيير والتقنيات الحضرية، معهد التسيير والتقنيات الحضرية، المركز الجامعي لأم البواقي، 2007.

معتوقي لخضر: تأثير التطورالعمراني على الأنوية القديمة – حالة المديتة القديمة أولاد جلال. مذكرة تخرج لنيل شهادة مهندس دولة في التسيير والتقنيات الحضرية، معهد التسيير والتقنيات الحضرية، المركز الجامعي لأم البواقي، 8200.

إشكالية التراث ، مجلة انسانيات في الأنتربولوجية والعلوم الاجتماعية. العدد 12، سبتمبر- ديسمبر 2000.

الجريدة الرسمية، العدد 44 و 60.

- Vies de Villes : l’urgence de se répproprier notre Patrimoine. N°05, Mai2006.

- Jallal abdelfafi: la dimention patrimoniale de la ville historique et le cadre institutionnel de la sauvegarde. revue de unisco.

- Aribi rafik : La législation du Patrimoine Culturel en Algérie. Document sur internet.

- Habitat, Tradition et Modernité – l’espace Ksourien. Revue d’architecture et d’urbanisme, N°2, juin 1994.

- Les Urbanistes et le Patrimoine. les cahiers de l’I.A.T.E.U.R n°16, 2002.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri  Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.