واقع الانتاج الســكــني في المديــنة الجديــدة ماسيــنيــسا الخروب، ولاية قسنطينة

بدرالدين بوزنون

Résumé


جاء إطلاق مشروع إنشاء المدينة الجديدة ماسينيسا سنة 2000 من خلال المرسوم الرئاسي رقم (2000/244)، وذلك شرق مدينة الخروب، وعلى بعد حوالي 15 كلم جنوب مدينة قسنطينة، وقد تم ذلك من أجل تخفيف الضغط السكاني على مدينة قسنطينة، وكذا لتغطية الطلب المتزايد على السكن بمدينة الخروب، حيث برمجت المدينة لاستيعاب أكثر من 100.000 نسمة، على امتداد حوالي 463 هكتار. جاءت البرامج السكنية بالمدينة الجديدة ماسينيسا مقسمة إلى صنفين أساسيين: السكن الجماعي ( سكن اجتماعي، سكن تساهمي، سكن البيع بالإيجار والسكن الترقوي (والسكن الفردي (تحصيصات، سكن تطوري وتعاوني، بالإضافة الى سكنات خاصة بمتقاعدي الجيش وهي على شكل شاليهات). تميزت عملية الإنتاج السكني في المدينة الجديدة ماسينيسا، بإشراك عدد هام من الفاعلين سواء هيئات عمومية (ديوان الترقية والتسيير العقاريOPGI ، الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياطCNEP ، ...) أو مؤسسات خاصة ممثلة في مختلف المقاولين ومؤسسات البناء الخاصة، بالإضافة الى مساهمات الأفراد.

حاولنا من خلال اتباعنا للمنهج الوصفي التحليلي معرفة نتائج اعتماد الدولة على عدة فاعلين في عملية الانتاج السكني، حيث افترضنا انّ العملية من شأنها أن تعطي نتائج إيجابية على عملية الإنجاز ونوعية السّكنات.

     إن إشراك مختلف الفاعلين في إنجاز المشاريع السكنية بالمدينة الجديدة ماسينيسا انبثق عنه تنوعا وتمازجا ملحوظين من خلال النسيج العمراني وذلك نتيجة لروح التنافس والإبداع السائدة بين مختلف الفاعلين المكلفين بالإنجاز.


Mots-clés


المدينة الجديدة ; ماسينيسا ; انتاج السكن ; الفاعلين ; الأنماط السكنية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


قانون رقم 02 – 08 مؤرخ في 25 صفر عام 1423 الموافق ل 8 مايو سنة 2002، المتعلق بشروط إنشاء المدن الجديدة وتهيئتها، المادة 03، صفحة 57

قانون رقم 02 – 08 مصدر سابق، المادة (02): الصفحة 57.

بوجمعة خلف الله(2005)، العمران والمدينة، دار الهدى للطباعة والنشر، عين مليلة، الجزائر. صفحة 124.

تقرير تقني حول المدينة الجديدة ماسينيسا(جانفي2009)، مديرية التعمير والبناء -قسنطينة.

بدرالدين بوزنون (2009) المدينة الجديدة ماسينيسا – الخروب – إنشاء وتسيير في ظل انتهاج سياسة الحكم الراشد الحضري، مذكرة لنيل شهادة ماستر2 في تسيير المدن، كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة متنوري قسنطينة.

ديوان الترقية والتسيير العقاري، قسنطينة، ملف خاص بمشروع دراسة وانجاز 700 مسكن اجتماعي بالمدينة الجديدة ماسينيسا من طرف الشركة الوطنية الصينية لأشغال البناء (CSCEC).

مديرية السكن والتجهيزات العمومية - قسنطينة -.

عريب دليلة وقرزيز ابتسام(2006)، واقع الاندماج الحضري في مدينة الخروب، مذكرة لنيل شهادة مهندس دولة في التهيئة الحضرية، كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة متنوري قسنطينة، صفحة 20.

المصالح التقنية لبلدية الخروب، فرع ماسينيسا.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri  Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.