الموارد المائية و السقــي الزراعــي في الجزائر -دراسة حالة ولاية قسنطينــة -

Auteurs-es

  • فــــــارس نــيــنــي كلية علوم الأرض و الجغرافيا، التهيئة العمرانية جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

الأراضي المؤهلة للسقي, الموارد المائية, التنمية الهيدروزراعية, التنافس على المياه, أفاق التهيئــة, ولاية قسنطينة

Résumé

يعاني قطاع الري الزراعي من تخلف ملحوظ ضمن مشاريع التنمية في الجزائر، ودلك رغم توفر الإمكانيات المائية و الأراضي المؤهلة للسقي. ولتوضيح دلك أردنا أن نقدم حالة ولاية قسنطينة كمثال عن عوائق التسيير المدمج للموارد المائية .

 بحيث تمكنا من توطين المناطق القابلة للسقي والتي تمتد على مساحة 6500 هكتار، وكدا تقييم الإمكانيات الموارد المائية والتي تقدر ب 300 هم3 سنويا ، حيث يرتكز استغلالها على المياه الجوفية ب104 هم3 /سنة ، أما حجم الموارد السطحية يقدر ب 79,25 هم3/سنة ( يمثل سد بني هارون 66 مليون م3/سنويا) . إلا أن قطاع الري لم يتمكن من سقي المساحة الإجمالية، فقد شمل السقي فقط ما يمثل 21% من المساحة المؤهلة للسقي .

 و ترجع الأسباب هدا العجز إلى عوامل خارجية ، تتمثل أساسا في توسع العمراني و إنشاء مناطق صناعية على مستوى هده الأراضي باعتبارها مناطق جاذبة للاستثمار ، وأفضلية توزيع المياه هي  لصالح قطاع الشرب ، مع تزايد  ظاهرة تلوث مجاري الأودية بإعتبارها مصدر سقي 40% من المساحة الإجمالية المؤهلة للسقي .

 أما العوامل الداخلية في  ترجع إلى عناصر اجتماعية و اقتصادية، تتعلق أساسا في تدهور شبكات توزيع المياه، وانتشار طرق السقي التقليدي ( بالساقية ) الذي ينجر عنه ضياع كبير للمياه ، والوضعية العقارية للمستثمرات وتفككها عن طريق الميراث مما أدى إلى تجزئة أراضي المحيطات السقي  ، وتفكيك مستمر للمستثمرات مما يعرقل عملية  توزيع المياه بطريقة عادلة  بين السقايين. أمام هده الوضعية المتردية للقطاع ، أيضا من خلال تقدير نمو احتياجات القطاع الفلاحي من المياه حسب طريقة التناوب الزراعي ، ومقارنتها مع قوة نمو الطلب لقطاعي الشرب والصناعة ، تبين لنا حدة المنافسة على مصادر مياه السقي الوضعية تندر بتعقدها في المستقبل ، رغم وعي السلطات بهده الحقيقة فإن آفاق التهيئة لتجنيد المياه تكمن في إعادة تنشيط مساحات مهمة من خلال إنجاز وإعادة تأهيل مجموعة من السدود الترابية ، وتأهيل محطة تصفية المياه المستعملة بالحامة  ، مما يمكن من تحقيق دور إيجابي في تطوير القطاع ، لكن يبقى الرهان معلق على الحجم المحول من سد بني هارون .

Biographie de l'auteur-e

فــــــارس نــيــنــي, كلية علوم الأرض و الجغرافيا، التهيئة العمرانية جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

أستاذ مساعد أ – و مكلف بالبحث – مخبر الموارد المائية والتهيئة -

Références

- نـيـنـي فارس ، 8200 ، التهيئة الهيدرولوجية وآفاق التنمية الهيدروزراعية في ولاية قسنطينة

مذكرة ماجستير في التهيئة العمرانية ، كلية علوم الأرض و الجغرافيا ، و التهيئة العمرانية جامعة منتوري قسنطينة - 180 صفحة .

- كيحل مبروك وهني جمال الدين ، 2002 ، ميكروبيولوجيا المياه و التلوث البيئي للوسط المائي ، كلية العلوم ، قسم البيولوجيا بجامعة وهران -168 صفحة ، دار الغرب للنشر و التوزيع.

Bibliographie :

ABH –CSM 1999-2002 : les cahiers de l’agence, Bassin hydrographique constantinois

A.N.R.H, inventaire des sols d’ALGERIE 1963-1986 Atlas cartographique.

B.N.D.E.R 2001 : schéma directeur de développement agricole de la wilaya de Constantine.

B.N.D.E.R. 1994 : Etude d’un projet exécution des périmètres d’irrigués.

CONAC.F :1978 : Irrigation et développement agricole, l’exemple des pays méditerranéen

Claude cosendey et Mark Robinson, 2000, Hydrologie continentale – arman colin

FAO : Bulletin d’irrigation et drainage N° 24, les besoin en eau des culture.

MEBARKI.A 2005 : Hydrologie des bassins de l’est Algérien

Ressources en eau : aménagement et environnement

Thèse de doctorat d’état - Université de Mentouri ; Constantine.

NINI. Farés 2009 : les ressources en eau et irrigation - cas de la wilaya de Constantine –communication au séminaire international G.I.R.E 10 et 11 Novembre 2009 Université de Batna.

NINI. Farés 2009 : développement hydro agricole en Algérie - cas de la wilaya de Constantine –communication au séminaire international « les troisièmes journées algériennes» Oran le 08 - 09 octobre 2010 , laboratoire EGEAT et université d’Oran .

Téléchargements

Publié-e

2017-06-01

Numéro

Rubrique

Articles