خدمة التزويد بالمياه الصالحة للشرب بالتجمعات الحضرية الكبرى بالجزائر تحول في التسيير و تفعيل للخدمة: حالة التجمع الحضري القسنطيني.

Auteurs-es

  • لمياء بولجمر جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

خدمة المياه الصالحة للشرب, التسيير المفوض, التجمع الحضري القسنطيني, شركة المياه والتطهير قسنطينة, شركة مياه مارسيليا

Résumé

يعالج هذا المقال اشكالية تطوير خدمة التزويد بمياه الشرب بالتجمعات الحضرية الكبرى، في إطار الاستراتيجية المائية الجديدة المتبعة بالجزائر، المبنية على تجنيد مصادر مائية جديدة، و اعتماد التسيير المفوض للخدمة.

إذ تمكن التجمع الحضري القسنطيني نموذج الدراسة، من تجاوز العجز المسجل في كمية المياه، و تفعيل الخدمة المقدمة؛ بعد أن استفاد من تحويل مياه سد بني هارون، و تفويض تسيير الخدمة إلى شركة المياه و التطهير قسنطينة(SEACO) ، بالشراكة مع القطاع الأجنبي المتمثل في شركة مياه مارسيليا(SEM). ليسجل تحسنا مهما في مستوى الخدمة المقدمة، بالوصول إلى رفع نصيب الفرد من مياه الشرب، و تعميم خدمة 24/24 ساعة.

Biographie de l'auteur-e

لمياء بولجمر, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم علوم الطبوغرافيا, كلية علوم الأرض والجغرافيا والتهيئة العمرانية

Références

تقرير التنمية الانسانية العربية لعام 2009: تحديات أمن الانسان في الدول العربية". ص38

BITAT Belkacem. « L’eau À Tamanrasset : Gestion D’une Pénurie ». Magister en aménagement du territoire. Université des frères Mentouri Constantine. Juillet 2013. 250 pages. P142

بودرف مصطفى. مذكرة ماجستير بعنوان " التسيير المفوض و التجربة الجزائرية في مجال المياه". جامعة الجزائر1 –كلية الحقوق- سنة 2012. 111 صفحة. ص 60

www.mre.dz

تم تحديد اسعر مياه الشرب تبعا للنصوص التنظيمية الصادرة منذ سنة 1985 إلى غاية سنة 2005.

Leila BOUKLI "Société de l’Eau et de l’Assainissement de Constantine (SEACO)" eldjazaircom N°97- publié Juillet 2016 .

Algérienne des eaux (ADE). « Rapport d’analyse du fonctionnement du système AEP du groupement urbain de Constantine ». Février 2008. 76 pages. p16.

[9] SEACO ; Direction clientèle : « Rapport sur la facturation des volumes distribués et l’état des créances» mars 2016.

Eric Lombard, « comment estimer le prix de l’eau ? ». Revue Ouvertures. Année 2015. www.ouvertures.net .

Téléchargements

Publié-e

2017-12-31

Numéro

Rubrique

Articles