أبعاد ظاهرة التأجير لدى القاطن كصيغة " للإيواء السياحي" دراسة حالة مدينة جيجل

Auteurs-es

  • سعيدة باهي جامعة الاخوة منتوري قسنطينة 1
  • أحسن بن ميسي جامعة قسنطينة 03

Mots-clés :

ولاية جيجل, مؤهلات سياحية طبيعية, هياكل الاستقبال, التأجير لدى القاطن

Résumé

ولاية جيجل من ولايات الاقليم الجزائري التي تتسم بمؤهلات طبيعية جد متميزة، أهلتها لأن تكون وجهة سياحية بامتياز لعدد هائل من السياح خلال موسم الاصطياف، لكن أمام هذا التوافد المعتبر يقابله عجزاً كبيراً في هياكل الاستقبال كما و نوعا، ونتيجة لهذا النقص بدت ظاهرة جديدة في الولاية المتمثلة في "التأجير لدى القاطن"locations chez l’habitant".

 لقد شهدت هذه الظاهرة منحنى تصاعدي في السنوات الاخيرة، حيث اختارها السائح أو المصطاف تلبية لتوجهاته و رغباته و امكانياته المادية، لكنها تحمل في طياتها أبعاداً ايجابية و أخرى سلبية تؤثر على السائح و القاطن و نشاط السياحة في الولاية، و في هذا الصدد ظهر المنشور الوزاري المشترك بين وزرارة السياحة و الصناعة التقليدية و ووزارة الداخلية رقم 01/2012 المؤرخ في 16/06/2012 مفاده تنظيم العملية و لكي تدخل الاطار الشرعي القانوني لحماية القاطن المستفيد من العملية و السائح معا.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى البحث في الظاهرة الجديدة -التأجير لدى القاطن- من خلال، التعريف بها، التعرف على أبعادها، توضيح الاطار القانوني الذي وضعته الدولة لها.

أما أهميتها تكمن في ابراز ظاهرة الاقامة لدى القاطن كصيغة جديدة لتغطية العجز المسجل لهياكل الايواء السياحي ودورها في تنمية السياحة بالمنطقة.

وقد اتبعنا لتوضيح ما جاء في الورقة المنهج الوصفي التحليلي.

Bibliographies de l'auteur-e

سعيدة باهي, جامعة الاخوة منتوري قسنطينة 1

كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية

أحسن بن ميسي, جامعة قسنطينة 03

معهد تسيير التقنيات الحضرية

Références

الحوامدة نبيل الزعل و الحميري موفق عدنان: "الجغرافيا السياحية في القرن الحادي و العشرون : منهج و أساليب و تحليل رؤية فكرية جديدة و تركيبة منهجية حديثة" دار الحامد للنشر و التوزيع ط1 2006

الزوكة محمد الخميس: "صناعة السياحة في المنظور الجغرافي" دار المعرفة الاسكندرية مصر 2008

ماهر عبد العزيز توفيق: "كتاب صناعة السياحة " دار النشر و التوزيع سنة 1997.

نبيهة بوسيقة: – مذكرة تخرج لشهادة ماجيستر في تهيئة الاقليمية – السياحة الايكولوجية خيار للتنمية السياحية بولاية جيجل- جامعة منتوري قسنطينة – جوان 2006.

الياس عياشي: - مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع الحضري- " الخدمات السياحية الفندقية و التنمية السياحية في جيجل – مدينة جيجل نموذجا- جامعة قسنطينة 2 –دفعة 2008-2009.

ناصر بن عبدالعزيز النشمي " "دور الهيئة العامة للسياحة والآثار في تحسين مرافق وخدمات الفنادق " رسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الإدارة العامة 2012- مركز المعلومات و الابحاث السياحية الرياض

صالح موهوب : تشخيص واقع السياحة في الجزائر و اقتراح سبيل تطويرها – رسالة شهادة ماجيستر في علوم التسيير – كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير – جامعة الجزائر 2002.

د. الياس بلعيد و حمدان ليندة: " مساهمة نظم المعلومات الجغرافي في دراسة التحليل المكاني و تنظيم المجال لولاية جيجل بالجزائر" مقال مجلة International Journal of planning, urban and sustainable development (Vol 1, Issue 1,2014)

ياحي عبد النور: " السياحة في الجزائر ماضي وحاضر" الملتقي الوطني حول السياحة و التسويق في الجزائر ، امكانيات و تحديات تنافسية –جامعة 08 ماي 1945 قلمة أكتوبر 2009.

الحصيلة السنوية النهائية لمديرية السياحة و الصناعة التقليدية لولاية جيجل للسنوات من 2007 إلى غاية 2016

المنشور الوزاري المشترك بين وزرارة السياحة و الصناعة التقليدية و ووزارة الداخلية رقم 01/2012 المؤرخ في 16/06/2012

استمارة استبيان الخاصة بالعمل الميداني العمل الميداني 2014

المراجع باللغة الفرنسية

SDAT de la wilaya de jijel

révision PAW Jijel 2015

Par les étudiants de Master 1 Développement et Aménagement Touristique des Territoires : « L’hébergement alternatif en Ile de France » université paris 1 panthéon Sorbonne - institut de recherche et d’études supérieures du tourisme -mai 2014-

Office de tourisme de France : hébergements touristiques chez particuliers : les informations essentielles- décembre 2015-

Isabelle Barèges : Gîtes et Chambres d’hôtes : les clés d’une création réussies – 4eme éditions-

Mohamed Berriane : Tourisme national et migrations de loisirs au Maroc. Etude géographique- Mohamed Berriane Université François Rabelais - Tours, 1989

Yves Cinotti : hospitalité touristique : conceptualisation et études de l’hospitalité des destinations et des maisons d’hôtes- Thèse de doctorat en sciences du tourisme- Université de perpignan Via Domatia –juin 2011

Téléchargements

Publié-e

2018-06-30

Numéro

Rubrique

Articles