إستراتيجية التنمية السياحية في الجزائر – مناطق التوسع السياحي

Auteurs-es

  • آمنــة بن المجـــات جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة

Mots-clés :

السياحة, التنمية السياحية, المنافسة الدولية السياحية, مناطق التوسع السياحي

Résumé

لتنمية السياحة الوطنية، اختارت الجزائر إستراتيجية مناطق التوسع السياحي لتهدف من خلالها إلى حماية المواقع و المناطق السياحية و استغلال مؤهلاتها السياحية بطريقة عقلانية و مخططة، و انطلاقا من هنا تم تصنيف 205 منطقة توسع موزعة عبر التراب الوطني. انتهجت الجزائر هذه الإستراتيجية في مرحلة مبكرة و اليوم، أي بعد مرور خمسون سنة بقيت متمسكة بهذه الفكرة و ترى فيها المخرج الأساسي لانفتاحها على السوق السياحي العالمي رغم أنها أصبحت تتسم بالعجز و ذلك لعدة أسباب نرجعها بالدرجة الأولى إلى الطبيعة القانونية للعقارات الواقعة ضمن نطاقها، خاصة المتعلقة بتلك الأراضي ذات الطبيعة الفلاحية و الملكيات الخاصة و التعدي العمراني عليها.

Biographie de l'auteur-e

آمنــة بن المجـــات, جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة

كلية علوم الأرض، الجغرافيا و التهيئة العمرانية

Références

سليم ع، "المفاهيم الإقتصادية و الفنية للتنمية السياحية"، مجلة البحوث السياحية، العدد السادس، (1989) ص.32

حسنين ج، "التنمية السياحية"، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر (2006) ص.9

كافي م، "صناعة السياحة كأحد الخيارات الإستراتيجية للتنمية الإقتصادية"، دار الفرات، نينار للنشر و التوزيع، (2006) ص. 106-107.

البكري ف، "التنمية السياحية في مصر و الوطن العربي"، عالم الكتب، مصر(2004) ص.4

السيسي م، "الإتجاهات الحديثة في صناعة السياحة"، مكتبة النهضة الحديثة، مصر (2004) ص.139

غنيم م، "التخطيط السياحي و التنمية"، الأردن (2004) ص. 45-246

السعيدي ع، "التسويق والترويج السياحي والفندقي"، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن(2009) ص. 133

محي م، "الاتجاهات الحديثة في السياحة"، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية (2008) ص.37

الخصاونة م، المشاقبة ز، "التنمية السياحية المستدامة"، دار جليس الزمان، عمان، الأردن (2011) ص.21

مصطفى ع، "دور الإعلان في التسويق السياحي"، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع، بيروت، لبنان(2003) ص. 197

عبد الله م، "التخطيط و التنمية السياحية"، دار الأيام للنشر و التوزيع، عمان، الأردن(2015) ص. 76-77

الخصاونة م، المشاقبة ز، مصدر سابق ص. 21- 22

هرمز ن، "التخطيط السياحي و التنمية السياحية"، مجلة جامعة تشرين للدراسات و البحوث العلمية، سلسلة العلوم الإقتصادية و القانونية، المجلد 28، العدد 3، سوريا(2006) ص. 12-13

ماهر ع، "صناعة السياحة"، دار زهران للنشر و التوزيع، عمان(2013) ص. 198

السيسي م، مرجع سابق ص.39-42

Meghzili H, « Modèles d’aménagement et d’urbanisation des Zones d’Expansion Touristique de la wilaya de Skikda (Algérie) », Thèse de doctorat en géographie, Université de Bretagne occidentale - Brest, France, (2015) P. 105

المرسوم التنفيذي رقم 03-03 المؤرخ في 17 فيفري 2003 المتعلق بمناطق التوسع والمواقع السياحية ص. 2

المادة رقم 4: "يمكن أن يعتبر من الأماكن السياحية، كل منظر طبيعي أو مكان ذي جاذبية سياحية بمنظره الخلاب، أو بما يحتويه من عجائب أو بخصائصه الطبيعية، أو البناءات التي شيدت فيه و بما يحتويه من أهمية تاريخية أو فنية أو أسطورية أو ثقافية بحيث يجب صيانته و استثمار ندرته، و المحافظة عليه من التلف الطبيعي أو الناتج بفعل الإنسان"

المادة رقم 5: "تعتبر مناطق سياحية بطبيعتها كل المعالم الأثرية أو المواقع التاريخية التي تختص وزارة التربية حصرا بإدارتها، وكذا كل الأماكن الطبيعية المصنفة طبقا للتشريع النافذ"

Meghzili H,Op cite p.93

Troisième sommet de la Terre, à Rio de Janeiro du 3 au 14 juin1992 . Consécration du terme « développement durable », adoption de la convention de Rio et naissance de l'Agenda 21.

Journal officiel de la République Algérienne N°11 du 19 février 2003, p. 11 à 16

Journal officiel de la République Algérienne N°17 du 14 mars 2007, p.10 à 14

Madoucheh, « Le tourisme en Algérie, jeux et enjeux », édition Houma (2003) p.195

Ministère du tourisme et de l’artisanat, http://www.mta.gov.dz

Ministère de l’aménagement du territoire, de l’environnement et du tourisme, « schéma national d’aménagement du territoire 2025, équilibre durable et compétitivité des territoires », tome 1 : du diagnostic aux scénarios, (février 2007) p.53

Ministère du tourisme et de l’artisanat, http://www.mta.gov.dz

Téléchargements

Publié-e

2018-06-30

Numéro

Rubrique

Articles