تحديد مؤشرات السياحة المستدامة لمنطقة الحضنة باستعمال تقنية دلفي، بوسعادة والمعاضيد نموذجا

تومية عمروش, خلف الله بوجمعة

Résumé


تخص هذه الدراسة تحديد مجموعة من المؤشرات الخاصة بمنطقة الحضنة التي تتميز بمؤهلات سياحية هامة ومتنوعة عن طريق تطبيق تقنية دلفي على نموذجي الدراسة بوسعادة والمعاضيد. طبقت هذه التقنية في مرحلتين، المرحلة الأولى كانت أسئلة استبياناتها مفتوحة وتصب جميعا لتسهيل مهمة الخبراء في تحديد المؤشرات التي يرونها مناسبة للمنطقة من جهة، وتتوافق مع خصائص السياحة المستدامة من جهة أخرى. وبعد تحليلنا لمختلف الاستمارات الواردة من طرف الخبراء تحصلنا على (114) مؤشر موزعة على الأبعاد الثلاثة الاجتماعية الثقافية، البيئية والاقتصادية، ثم جاءت المرحلة الثانية التي تخص إختيار المؤشرات التي تتوافق مع الشروط السالفة الذكر.

      حاز (80) مؤشرا على القبول حيث احتلت مؤشرات البعد الاجتماعي الثقافي الترتيب الأول بـ 31 مؤشر يليه مباشرة مؤشرات البعد البيئي بـ (27) مؤشر ثم ثالثا مؤشرات البعد الاقتصادي بـ (24) مؤشر، ومن حيث التقييم تميزت هذه المؤشرات بنوعيها الكمي والنوعي بخصائص المؤشر الجيد حسب معايير منظمة السياحة العالمية مع إمكانية جمع المعلومات لقياسها مستقبلا بكل سهولة.


Mots-clés


مؤشرات السياحة المستدامة ; منطقة الحضنة ; تقنية دلفي ; بوسعادة ; المعاضيد

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


أحمد محمد محمود ربابعة، تطوير مؤشرات السياحة المستدامة: تطبيقات على مواقع السياحة البيئية في الأردن، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه تخصص جغرافيا، تحت إشراف: أ.د/كايد عثمان أبو صبحة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، سنة2012، ص. 59.

صلاح الدين خربوطلي، السياحة المستدامة دليل الأجهزة المحلية، دار الرضا للنشر، ط1، دمشق، سوريا، 2004، ص.159.

A.Sergiev: La Prévision en Politique, URSS, édition du Progrès, 1978,P.79.

Pamila BAILLETTE et al: La méthode Delphi pour définir les accords et les controverses : application à l’innovation dans la traçabilité et dans le e-recrutement, Montpellier Recherches en Management, Université de Montpellier,2013,P.4.

إيمان بنت علي المريعي، تحديد معايير أداء طالبات التدريب الميداني المختصات في التربية الفنية بجامعة الملك سعود في ضوء مطالب الأداء الخاصة بمعلمة التربية الفنية باستخدام أسلوب دلفاي، مذكرة مقدمة لنيل شهادة ماجستير تخصص آداب، تحت إشراف: .د/ عبد الله بن ظافر الشهري، عمادة الدراسات العليا، جامعة الملك سعود، سنة2006-2007، ص. 109.

ORSA – Lorraine : méthode Delphi Dossier documentaire, 2009, P.1.

Jean-Pierre Booto Ekionea et al: Consensus par la méthode Delphi sur les concepts clés des capacités organisationnelles spécifiques de la gestion des connaissances,2011,P.169.

Catherine Powell : METHODOLOGICAL ISSUES IN NURSING RESEARCH, The Delphi technique: myths and realities, Lecturer in Child Health Nursing, School of Nursing and Midwifery, University of Southampton, Southampton, UK,2002,p.378.

صلاح الدين خربوطلي، مرجع سابق، ص.23.

أحمد محمد محمود ربابعة: مرجع سابق، ص. 59.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri  Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.