برنامج علاجي لتذليل الصعوبات النحوية عند المتعلمين

رشـيد فلكاوي

Résumé


سيقوم المقال بتشخيص الصعوبات النحوية لدى عيّنة من المتعلمين، وفق تصميم البرنامج التعليمي الحديث المساير للمنظومة الجديدة في التعليم العالي، وذلك عن طريق التجربة الميدانية التي جمعتنا بالعيّنة، وسنحلل نتائج الاستبيان التشخيصي، لكي نبيّن أهمّ الصعوبات النحوية التي تعاني منها هذه الفئة، يتبع هذا النوع بتحليل لهذه النتائج، من أجل الوصول إلى حلول وفق فرضيات البحث، لتقييم الوضعيات التعليمية في النحو، ثم تقويمها لاحقا بصياغة مجموعة من الإجراءات التعليمية نسعى من خلالها إلى أن نسهم في تذليل هذه الصعوبات.

Texte intégral :

PDF

Références


طه وادي وآخرون، شوقي ضيف سيرة وتحية ط1، دار المعارف مصر 1992 ، في مقدمة البحث .

المرجع نفسه، ص 118 .

لمزيد من التفاصيل ينظر: ضبية سعيد السليطي، تدريس النحو العربي في ضوء الاتجاهات الحديثة، الدار المصرية اللبنانية،ط1، مصر، 2002، ص ص 43-53

المرجع نفسه، ص 52.

المرجع نفسه، ص 66.

حسين سليمان قورة، دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي، دار المعارف، مصر، 1981، ص 280.

ابن خلدون، المقدمة، تح: درويش الجويدين، المكتبة العصرية، طبعة 1422هـ ، لبنان، ص 455.

إبراهيم كايد محمود، العربية الفصحى بين الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، العدد الأول، المجلد الثالث، مارس 2002، ص ص 53- 54 .

زكريا إبراهيم، طرق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعية، 1999، مصر، ص 200.

المرجع نفسه، ص 200.

المرجع نفسه، ص ص 218 – 219 .

عبد الرحمان بن خلدون : المقدمة، مكتبة المدرسة ودار الكتاب اللبناني، ط2، بيروت، 1961، ص 1083.

لمزيد من التوضيح ينظر: إبراهيم بن مراد، تدريس النحو بين تعليم الصناعة وتكوين الملكة ملاحظات في المبادئ العامة لتيسير النحو، مجلة اللغة العربية، ع 08، الجزائر، ص ص 150-155.

ألقي هذا البحث في الجلسة التاسعة عشرة من مؤتمر الدورة الثالثة والستين، يوم الأحد 21 من ذي القعدة سنة 1417هـ، الموافق 30 من مارس (آذار) سنة 1997م، عبد الرحمن الحاج صالح، النحو العربي والبنيوية (اختلافها النظري والمنهجي)، ص 197.

يرجي من القارئ الكريم تصفح الملحق في الصفحة الأخيرة من هذا البحث.

محمد محمد يونس علي، أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ع 29، ج 17، 660 .

محمد الحباس، النحو العربي بين التيسر والتدمير، مجلة اللغة العربية، ع10، الجزائر، ص 119.

عبد الفتاح محمد حبيب، النحو العربي بين الصناعة والمعنى، آيات للطباعة والكمبيوتر، ط1، مصر، 1999، ص 02.

إسماعيل عمايرة، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة وتقويم " في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني ، مجمع اللغة العربية الأردني، عمان ، 2000، ص 126 .

أبو عثمان الجاحظ، في المعلمين، ضمن: رسائل الجاحظ، تح: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، 1991 (4 أجزاء)، (3/25– 55)، ص 38.

علي أحمد مدكور، تدريس فنون اللغة العربية ( النظرية والتطبيق)، دار المسيرة، ط1، الأردن، 2009، ص 341.

المرجع نفسه، ص ص 71- 72.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.