أنماط معالجة المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة مقارنة بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم (الكتابة – الحساب)

  • خديجة بن فليس جامعة باتنة

الملخص


تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ العاديين ونظرائهم من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم الكتابة والرياضيات في متغير معرفي مهم وهو أنماط معالجة المعلومات ، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 70 تلميذ بالمرحلة الابتدائية تم اختيارها بطريقة قصدية، واعتمدت الباحثة على مجموعة من الأدوات البحثية لاختبار فرضيات الدراسة (الملاحظة،المقابلة، الاختبارات التحصيلية، اختبار الذكاء المصور، بطارية كوفمان للتقييم النفسي المعرفي).

السيرة الشخصية للمؤلف

خديجة بن فليس، جامعة باتنة
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية

المراجع

الكتب:

أ) باللغة العربية):

- الزيات، فتحي (1998) – صعوبات التعلم- الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية- (ط1 )، مصر، مكتبة النهضة المصرية .

- البطاينة، أسامة محمد وآخرون(2005) – صعوبات التعلم(النظرية والتطبيق) – (ط1)، الأردن، دار المسيرة للنشر.

-أسعد، ميخائيل(1996)- السيكولوجية العامة- ط1،دار الجيل ، بيروت.

- حافظ، نبيل عبد الفتاح (1998) – صعوبات التعلم و التعليم العلاجي – مصر، مكتبة زهراء الشرق.

- فان دالين، ديوبولد (1986)– مناهج البحث في التربية وعلم النفس– ترجمة نوفل،محمد نبيل وآخرون، (ط1 )، مصر ، مكتبة الأنجلو المصرية .

-زيادة ، خالد(2006)- صعوبات تعلم الرياضيات – مصر، إيتراك للطباعة والنشر.

- كامل، محمد علي (2006) – صعوبات التعلم الأكاديمية بين الاضطراب والتدخل السيكولوجي – الجزء الثالث، مصر، دار الطلائع للنشر.

- ماكجي ، آن وآخرون(2000)– التفكير الايجابي – ترجمة على إصلاح، د.ط ، القاهرة مركز الخبرات المهنية للإدارة.

- يوسف، سليمان عبد الواحد (2007) – المخ وصعوبات التعلم – (ط1 )،القاهرة ،مكتبة الأنجلو المصرية.

ب- باللغة الفرنسية:

- Rondal, J.A. et Seron, x (2003) – troubles du language : (Bases théorique, diagnostic et rééduction) – Edition Pierre Mardaga, Belgique.

- Kaufman,Alain et Kaufman,Nadine(1993)-Batterie pour l'examen psychologique de l'enfant :manuel d'interprétation ,édition ECPA,paris.

- المجلات:

- سليمان، السيد عبد الحميد(2002)-فاعلية برنامج في علاج صعوبات الإدراك البصري وتحسين مستوى القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم- مصر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان.

- فيلوتينو، ف.ر(1987) – عسرة القراءة – الكويت، مجلة العلوم، المجلد3، العدد6.

- مراد، صلاح أحمد وآخرون(1982 )– أنماط التعليم والتفكير لطلاب الجامعة وعلاقتها بالتخصص الدراسي – مصر ، مجلة كلية التربية، المنصورة، العدد 5.

- مصطفى، أحمد مهدي (2002) – بعض العوامل النفسية والعقلية والاجتماعية المؤثرة في صعوبات التعلم – مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد110.

- الرسائل والمذكرات:

- كشك، رضا عبد الستار(2002)- فعالية برنامج إرشادي في خفض حدة النشاط الزائد لدى أطفال الروضة- مصر، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة الزقازيق.

منشور
2013-12-01
كيفية الاقتباس
بن فليسخ. (2013). أنماط معالجة المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة مقارنة بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم (الكتابة – الحساب). مجلة العلوم الإنسانية, (40), 337-352. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/1481
القسم
Articles