التُرَب والمدافن العائليّة في تونس من القرن 17 إلى القرن 19: ملامح تطور ممارسة جنائزية نخبويّة

مبروك جباهي

Résumé


لم تكن عادة إنشاء الترب والمدافن العائليّة أو الخاصّة تقليدا غريبا عن السلوك الجنائزي في تونس وفي بقيّة البلدان المغاربيّة قبل حلول الاتراك العثمانيين. ومع ذلك، نلاحظ أن الكثير من التحولات قد طرأت على هذا التقليد منذ أواخر القرن السادس عشر. فلقد انتشرت عادة انشاء الترب على نطاق واسع في أوساط النخب الحاكمة بإيالة تونس وهي تعبر على رهاناتها وطبيعة التحوّلات الطارئة على العلاقات السياسيّة والاجتماعية في الإيالة إلى حدود أواخر القرن التاسع عشر..  كما أصبح لهذا التقليد منذ ذلك التاريخ خصوصيات جديدة لا يمكن حصرها في المجالين المعماري والحضري. 

 


Texte intégral :

PDF

Références


« L'homme est un animal qui fait des choses raisonnables à partir de princi¬pes déraisonnables et qui part de principes sensés pour accomplir des choses absurdes. Et cependant ces principes absurdes, cette conduite déraisonnable, sont probablement le point de départ de grandes institutions ». Mauss (M.), 1926, Manuel d’ethnographie, Paris p. 61

هذا هو الجانب الذي تركّز عليه أغلب الدراسات الانتروبولوجيّة. أنظر:

LONGLOIS (O.), 2003, [avec la collaboration de Lola BONNABEL] « Traditions funéraires et religions au Diamaré : apports historiques d’une approche ethnoarchéologique (Nord- Cameroun) », Journal des Africanistes, Vol. 73, n° 2,p p. 27 – 76

أنظر :

SAADAOUI (A.), 2010, Tunis, architecture et Art funéraire. Sépultures des deys et des Beys de Tunis à l’époque Ottomane. Centre de Publications universitaires. Manouba

أنظر :

ZBISS (S-M.), 1951, « Note sur les cimetières musulmans de Tunis ; essai de toponomastique », in Actes du 70è Congrès de l’AFAS, Fasc. III, Tunis Mai 1951

بن مامي (م. الباجي)، "نظرة حول الترب وأماكن الدفن الأخرى بمدينة تونس"، المجلة التاريخية المغاربية، ع. 33-34، 1984، ص. 9-38.

أنظر:

Léon l’Africain, 1908, Description de l’Afrique ; Tierce partie du Monde. Nouvelle édition annotée par Ch. Schefer. Paris. Ernest Le Roux. Volume II, p. 172

أنظر :

Ibn Abi Zar’a, Roudh EL-Kartas. Histoire des Souverains du Maghreb (Espagne et Maroc) et Annales de la ville de Fèz (trad. par A. Beaumier) p. 15

أنظر:

ARIES (Ph.), Essais sur l'histoire de la mort en Occident, du Moyen âge à nos jours. Paris, Éditions du Seuil – 1975. p. 24-25

BACHROUCH (T.), Formation sociale barbaresque,

Saadaoui (A.), Op.Cit., p. 10

الوزير السرّاج (أبو عبد الله، محمد)، الحلل السندسيّة في الأخبار التونسية، بيروت. دار الغرب الإسلامي 1984. ج 2. ص 355-356 (سيذكر هذا المصدر في الاحالات الاحقة باختزال "الحلل").

Saadaoui (A.), Op. Cit., p. 14

Saadaoui (A.), Op.Cit., p. 53

Ibid, p. 71

Ibid, p. 76

Ibid., p. 79

Ibid., p. 86

Ibid., p. 92

Ibid., p. 94

الحلل. ج 2. ص 366 و 432

نفس المصدر. ص 452

نفس المصدر. ج 3. ص 133

Saadaoui (A.), Op. Cit., p. 03

Ibid., p. 135

أنظر:

- Ben Achour (M-A.), «Tourbet El-Bey, la sépulture des Beys et de la famille Husseinite à Tunis », IBLA n° 155, 1er Sem 1985, pp. 45-84.

الأرشيف الخاص للمرحوم أحمد الجلولي

Saadaoui (A.), Op. Cit., p. 02, note 01

Ibidem

Ibidem

Ibidem

الأرشيف الوطني التونسي، السلسلة D، الحافظة 225، الملف 2/9. نسخ من أوامر تنظيم شؤون اليهود بالحاضرة قبل الحماية ومراسلات وتقارير تتعلق بتقسيم المقبرة الجديدة (بورجل) بين اليهود البرتغاليين واليهود النونسيين سنة 1890.

أنطز :

Winter (E.), Max Weber et les relations éthniques ; du refus du biologisme racial à l’Etat multinational, [avec Préface de Philippe Fritch, et traduction par Vanessa Welkining]. Presse Université Laval, 2004, p. 117-118

"الطيرات" تعنى العصافير في العامية التونسيّة

"تورنو ينطادة"، المقصود بذلك هو تعرض السيّدة المعنيّة إلى نزلة برد.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.