تيارات البحث في تقويم فعالية المدارس من التشكيك في تأثير المدرسة إلى البحث عن تحسين سيرها

عزيزة شعباني

Résumé


لا يمكن للمهتم بالتربية الحديثة أن يستفيد من ديناميكية تطورها،   وأن يسقط نتائجها المفيدة على السيرورة التربوية اليوم دون أن يغوص في مجال تقويم فعالية المدارس لعقود من الزمن في مجال البحث في فعالية المدارس. نتجت عن ذلك تيارات بحث أثمرت عن ديناميكية فعلية من التفكير و تطبيق نماذج تقويم مختلفة. يهدف هذا المقال إلى تقديم التطور الذي شهده ميدان البحث والذي أنتج هذه التيارات الفكرية الأساسية و ذلك حتى يتسنّ للباحث والدارس في هذا المجال إحداث قطيعة ابستيمولوجية مع المعرفة الجاهزة، في مجال كثيرا ما تعرض لانتقادات سواء فيما يتعلّق بالفلسفة التي ينطلق منها، أو لما برز في الخطاب التربوي من مفاهيم المردودية،الفعالية،الكفاية،الكلفة،القيمة المضافة...والمنهجيات والأدوات المتأثرة بهذه المقاربات وما قد ينتج عنها من نقائص منهجية كثيرا ما اتهم بها. مع ذلك يبقى هذا المجال من البحث مجالا قائما بذاته قدّم الكثير بالنسبة لتقويم فعالية المدارس و كيفية تحسين سيرها.


Mots-clés


تقويم فعالية المدارس

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


-1الرشدان، ع.ز(2005)، في اقتصاديات التعليم، الأردن، دار وائل للنشر.

-2الطراونة، إ(2003)، التطوير التربوي، الأردن، الشروق

- فيرتيج، م: التحول من الفعالية إلى التحسين بالمدارس الدولية. في هايدن وآخرون .التربية الدولية. تجارب وخبرات عالمية معاصرة في تحسين التدريس والإدارة والجودة. ترجمة محمد أمين. جامعة القاهرة. مجموعة النيل العربية.

-Allal, L, (1994), Efficacité, efficience et processus de régulation, in : Marcel Crahay(éd), évaluation et analyse des établissements de formation, problématique et méthodologie, Bruxelles, De Boeck, pp189-201

-Baye.N &Demeuse.c( 2005), Vers une école juste et efficace, 26 contributions sur les systèmes éducatifs. document Internet consulté

- Bressoux,P.(1994)les recherches sur les effets écoles et les effets maîtres. in : revue française de pédagogie n.108

-Centre international d’études pédagogiques(1990) , La performance et l’efficacité des etablissements de l’enseignement secondaire, mesures et facteurs explicatifs, France

-Creemers,b.(2005) comment l’amélioration des pratiques éducatives peut conduire à une plus grande efficacité des établissements scolaires ou comment faire le lien entre deux courants de recherche en éducation ? document Internet consulté le12.03.08 in :http://www.université.deboeck.com-

-Duru-Bellat,M et al.( 2004).les effets de la composition scolaire et sociale du public d’élèves sur leur réussite et leurs attitudes :évaluation externe et explorations qualitatives document Internet consulté le19.06.05 in :http ://www.u-bourgogne.fr/iredu

- Lee, v.e.et al(2005), School effectiveness in14subsaharian African countries : links with 6th graders reading achievement. document Internet consulté le:04.12.2007 in:www.elsevier.com/stueduc

-Najjar.F,(2003), An encyclopedic dictionnary of educational terms, Library de Liban publishers.

- Psacharopoulos, G&Woodhall, M.(1988), L’éducation pour le développement , une analyse des choix d’investissement, Paris, Economica

-Rumberger,r.w et al Multilevel models for school effectiveness research. document Internetconsulté in http://www.springer.com TM GRADERS' READING ACHIEVEMENT

-Safty.A, (1993), L’efficacité, in : Safty.A(éd), L’enseignement efficace théories et pratiques, Canada, Presses de l’université du Québec, pp218-219

-Teddlie,c&Reynolds(2003) The International Handbook of School Effectiveness Research. document Internet consulté le 06.06.08 in http://www.springer.com

-Townsend.(2007) international handbook of school effectiveness and improvement, document Internet consulté le 06.06.08 in http://www.springer.com32

-UNESCO(2005) rapport mondial de suivi sur l’éducation pour tous. document Internet consulté le 05.01.2007 in : www.unesco.org


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.