تقييم دور الولايات المتحدة الأمريكية في إصلاح النظام المالي العالمي بعد الأزمة المالية العالمية دراسة باستخدام نظرية الاستقرار بالهيمنة

خيرالدين بوزرب, عبد الله منصوري

Résumé


أظهرت الأزمة المالية العالمية أن الأسس التي يقوم عليها النظام المالي العالمي تعكس الاتجاهات الخاصة ببعض الدول التي تهيمن على هذا النظام، حيث استطاعت هذه الدول أن تبني نظاما يخدم مصالحها بالدرجة الأولى ويرتبط ارتباطا وثيقا بالتغيرات الاقتصادية التي تحصل على مستواها، ويبرز هذا بشكل كبير في حالة الولايات المتحدة الأمريكية التي تهيمن على النظام المالي العالمي. حيث استطاعت أن تربط الأنظمة المالية لدول العالم بنظامها المالي ونهجها الاقتصادي.

وتحاول هذه الدراسة إبراز مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في النظام المالي العالمي، ودورها في إصلاح هذا النظام بعد الأزمة المالية العالمية، إضافة إلى تقييم هذه الإصلاحات  على ضوء نظرية الاستقرار بالهيمنة.


Mots-clés


الأزمة المالية العالمية ; النظام المالي العالمي ; صندوق النقد الدولي ; قانون دود فرانك

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- Maureen Burton And Others, an introduction to financial market and institutions, second edition, M.E.sharpe, New York, 2010, p612.

- Alain Beitone et autres, dictionnaire des sciences économiques. Armand Colin editeur, 1991, p309.

- Peter Rose And Milton H. Marquis, financials institutions and markets, eleventh edition, McGraw-Hill Education, London, 2011, p 7-11.

- نوازد عبد الرحمن الهيتي، منجد عبد الله الخشالي، مقدمة في المالية الدولية، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، ص30.

- المرجع نفسه ، ص29.

- فليح حسن خلف، مرجع سابق، ص 31-32.

- سالم محمد عبود، الأزمة المالية العالمية بين مبدأ الإفصاح و الشفافية، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثالث للفترة 28-29 ابريل 2009 بغداد، 2009، ص ص 8-9.

- أسماء دردور، نسرين بن زاوي، الأزمة المالية الحالية و مستقبل العولمة المالية، الملتقى الدولي: الأزمة المالية و الاقتصادية الدولية والحوكمة العالمية : السياسات و الاستراتيجيات البديلة لعلاج الأزمة المالية و الاقتصادية، جامعة فرحات عباس، سطيف، 20-21 أكتوبر 2009، ص 11.

- المرجع نفسه، ص 10.

- حسين عبد المطلب الاسرج، الأزمة المالية العالمية و سياسات مواجهتها في الدول العربية، الملتقى الدولي: الأزمة المالية و الاقتصادية الدولية والحوكمة العالمية : السياسات و الاستراتيجيات البديلة لعلاج الأزمة المالية و الاقتصادية، جامعة فرحات عباس، سطيف، 20-21 أكتوبر 2009، ص 7.

- منير الحمش، الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة بين التفسير المالي و الاقتصادي و التحليل السياسي و الثقافي، مجلة الشرق الأوسط مركز الدراسات الإستراتيجية، لبنان، خريف 2008، ص39.

- عبد القادر بلطاس، تداعيات الأزمة المالية العالمية – أزمة sub prime، دارlégende ، الجزائر،2009، ص 63.

- فريد راغب النجار، إدارة التغيير الاستراتيجي العربي لمواجهة الأزمة المالية العالمية، ط1، الدار الجامعية للنشر، الإسكندرية، 2009 ، ص 52.

- Marc Montoussé, 100 fiches pour comprendre la bourse et les marchés financiers, Bréal éditions, 4 éditions paris,2010, p87 .

- فريد راغب النجار، مرجع سابق، ص 51.

- إبراهيم عبد العزيز النجار، الأزمة المالية وإصلاح النظام المالي العالمي، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2009، ص86.

- تشارلز بور "تشارلي" كندلبيرغر هو مؤرخ اقتصادي ومتخصص امريكي في الاقتصاد الدولي، ويعتبر مؤسس نظرية استقرار الهيمنة التي ظهرت في كتابه الأزمة العالمية الكبرى 1929-1939، من بين اهم مؤلفاته نجدInternational Short-term Capital Movements،Manias, Panics, and Crashes: A History of Financial Crise، Economic Laws and Economic History.

- روبرت أوين كيوهان هو مؤسس المؤسساتية الليبرالية الجديدة في العلاقات الدولية الى جانب جوزيف ناي . وقد قام كلا المؤلفين بوضع مقاربتهما النظرية من خلال مؤلف القوة والترابط. من بين مؤلفاته نجد: Power and Governance in a Partially Globalized World After Hegemony - Cooperation and Discord in the World Political Economy.

- صموئيل جوزيف ناي هو محلل ومنظر للعلاقات الدولية ويرى أن القوة الأمريكية في تراجع نتيجة المنافسة التجارية والمكانية و الحروب المكلفة من بين اهم مؤلفاته نجد:

The Paradox of American Power: Why the World’s Only Superpower Can’t Go it Alon

- تعتبر من المؤسسين الأوائل لحقل الاقتصاد السياسي الدولي، ومن ابرز أفكارها القوة الهيكلية التي تشمل هيكل الأمن، هيكل الإنتاج ،هيكل القروض و التمويل وهيكل المعرفة من أهم مؤلفاتها Casino Capitalism، Mad Money، States and Markets

- زقاع عادل، نظرية الاستقرار بالهيمنة، مقال متوفر على الرابط:

http:/ /www.geocities.com/ adelzeggah/hegemonic.html

- Robert O. Keohane, After Hegemony: Cooperation and Discord in the World Political Economy , Princeton University Press, New Jersey, 1984, P32.

- Charles P. Kindleberger ,Dominance and Leadership in the International Economy: Exploitation, Public Goods, and Free Rides, International Studies Quarterly, vol25, June 1981, p42.

-Strange Susan, States and Markets, second edition, Frances Pinter, London , 1994, p25 .

- 25روبرت جيلبين، الاقتصاد السياسي للعلاقات الدولية، ترجمة: مركز الخليج للترجمة، الإمارات العربية المتحدة، 2004، ص 107،108.

- هيفاء عبد الرحمن ياسين التكريتي، آليات العولمة الاقتصادية وآثارها المستقبلية في الاقتصاد العربي، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر و التوزيع، الأردن، 2009، ص 139.

- Geo Found, International Financial Reforms, United States Government accountability office , Report to congressional addressees, USA , april2014, p18.

- Investopedia dictionary, Dodd-Frank Wall Street Reform and Consumer Protection Act, available sur site: http://www.investopedia.com

-Steven J. Markovich, the dodd- frank act, Council on Foreign Relations, décembre2013, article disponible sur site: http://www.brijj.com/group/corporate-lawyers--link--The-Dodd-Frank-Act-Council-On-Foreign Relations?eid=3450096

- مارتن كروتسينجر، الاحتياطي الفيدرالي بعد عامه المائة....أكثر قوة أم اشد ارتباكا، مقال متوفر على الرابط التالي: http://www.aljarida.com/news/index/2012641660/

- Dodd frank act, section 612

- Investopedia dictionary, ibid.

- قانون جلاس ستيجال هو الاسم الشائع لـ "قانون المصارف لعام 1933" في الولايات المتحدة الذي عمل على الفصل بين خدمات بنوك الودائع والبنوك الاستثمارية. إضافة إلى تسقيف معدلات الفائدة على الودائع المصرفية ووضع النظام الفيدرالي للتأمين على الودائع وقد صدر القانون كإجراء طارئ لمواجهة فشل حوالي 5000 بنك خلال فترة الكساد الكبير. وخسر القانون فعاليته في العقود اللاحقة وألغي أخيرا في عام 1999.

- قانون غرام-ليتش، بليلى (GLBA) المعروف أيضا باسم قانون تحديث الخدمات المالية لعام 1999 وقد ألغى جزءا من قانون جلاس ستيجال لعام 1933، وأزال الحواجز في السوق بين الشركات المصرفية وشركات الأوراق المالية وشركات التأمين التي تحظر أي مؤسسة واحدة من التصرف كمزيج من بنك استثماري، وهو بنك تجاري، وشركة التأمين. مع مرور الحزبين الجمهوري والديمقراطي من قانون غرام-ليتش بليلى، تم السماح للبنوك التجارية، البنوك الاستثمارية، وشركات الأوراق المالية، وشركات التأمين بالتوحيد.

- Steven j. Markovich, ibid.

- Idem

-Geo Found, International Financial Reforms, Ibid, p p16 - 17.

- www. Africanmanager.com∕ site_ar∕detail_ article.php

- Rebecca M . Nelson , Martin A. Weiss , Imf reforms: Issues for congress , CRS report, USA , 11 march 2014, p7 .disponible sur site: www.crs.gov

- Rebecca M . Nelson , Martin A. Weiss , ibid, p2

- 41المدير التنفيذي، لمجلس الاستقرار المالي وعضو في لجنة السياسات المالية ،وخبير اقتصادي في بنك انجلترا.

- Jason Zweig, the Jackson hole speech people should long remember, the wall street journal , available sur site: http://blogs.wsj.com/totalreturn/2012/08/31/the-jackson-hole-speech-people-should-long-remember/


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.