تقنين مقياس البيئة الابتكارية للفصل المدرسي على عينة من الأساتذة بولايـة الــوادي

سميرة ميسون, فاطمة الزهراء الأشراف

Résumé


يهدف البحث الحالي إلى تقنين مقياس البيئة الابتكارية للفصل المدرسي كما يدركها المعلمون والمعلمات بالمدينة المنورة "لحاسن بن رافع الشهري" (2006)، ولتحقيق هذا الهدف، اختيرت عينة قوامها (620) أستاذا وأستاذة من الأطوار التعليمية الثلاث (الابتدائي، المتوسط والثانوي) بولاية الوادي وذلك بطريقة عشوائية طبقية.

   وللتحقق من صدق المقياس، تم الاعتماد على طرق الصدق التالية: الصدق الظاهري وصدق التكوين الفرضي وصدق المفهوم باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي،   أما ثباته، فقد قيس بطريقتي التجزئة النصفية والاتساق الداخلي.

   بالإضافة إلى ذلك تم استخراج معايير لتفسير الدرجات الخام لاستجابات الأساتذة باستخدام المعايير التالية: المئينيات، الدرجة المعيارية والدرجة التائية.

    وباستخدام الأساليب الإحصائية السابقة، أسفرت النتائج عن تمتع مقياس البيئة الابتكارية للفصل المدرسي لحاسن بن رافع الشهري بمعامل ثبات مقبول، كما أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي بإتباع محك (Scree plot) لكاتل (1966) وإجراء التدوير المتعامد بطريقة الفاريماكس (varimax) تشبع(41) فقرة موزعة على أربعة (04) عوامل، وبناء على نتيجة التحليل العاملي الاستكشافي، تم إجراء التحليل العاملي التوكيدي حيث توصلنا من خلاله إلى أن مقياس هذه الدراسة يتمتع بمؤشرات جودة مطابقة مقبولة بالنسبة للنموذج المفترض له،  وبناء على ذلك يمكن أن نخلص إلى أن مقياس البيئة الابتكارية للفصل المدرسي قد حقق مستويات مقبولة من الصدق والثبات بعد تطبيقه على عينة من الأساتذة بولاية الوادي، أي أن خصائصه السيكومترية تتفق وخصائص الاختبار الجيد، كما تمتع مقياس الدراسة أيضا بمعايير مقبولة في تفسيره للدرجات الخام لأفراد العينة.


Mots-clés


تقنين ; مقياس البيئة الابتكارية ; الخصائص السيكومترية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- الأسود، الزهرة.(2008). مساهمة الأستاذ الجامعي في تعزيز السلوك الإبداعي لدى طلبته. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة قاصدي مرباح ورقلة: الجزائر.

- تيغزة، أمحمد بوزيان. (2011). اختبار صحة البنية العاملية للمتغيرات الكامنة في البحوث: منحنى التحليل والتحقق، بحث علمي محكم، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض.

- تیغزة، أمحمد بوزيان. (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة SPSS وليزرل LISREL. ط1، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- حسن، بركات حمزة. (2008). مبادئ القياس النفسي. ط1، القاهرة: الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.

- حماد، إبراهيم مصطفى علي.(2012). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون في البيئة الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة: فلسطين.

- زمزمي، عبد الرحمان بن معتوق بن عبد الرحمان.(2008). تقنين اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل (ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة. أطروحة دكتوراه غير منشورة. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة: المملكة العربية السعودية.

- الشهري، حاسن بن رافع.(2006). مقياس البيئة الابتكارية للفصل المدرسي كما يدركها المعلمون والمعلمات في المدينة المنورة. ط1، الرياض: العبيكان مكتبات ونشر.

- العجلة، توفيق عطية توفيق.(2009). الإبداع الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي لمديري القطاع العام(دراسة تطبيقية على وزارات قطاع غزة). رسالة ماجستير غير منشورة. قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية: غزة.

- مقدم، عبد الحفيظ.(2011). الإحصاء والقياس النفسي والتربوي. ط3، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

- ميسون، سميرة.(2002). إدراك المدرسين لمعوقات التفكير الابتكاري وعلاقته بتشجيعهم للسمات الإبتكارية لدى تلاميذ المرحلة الاكمالية. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم النفس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح: ورقلة، الجزائر.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.