الإعلان التلفزيوني في الجزائر بين التصميم والدلالة

مريم زعتر

Résumé


يعتبر الإعلان عبر التلفزيون  أكثر أنواع الإعلان    تأثيرا على المستهلك وذلك  لقوة هذه  الوسيلة  ومدة التعرض لها    وضخامة جمهورها، إذ توصف بأنها وسيلة الإعلام الثقيلة ، فضلا عن جانب الإبهار المرتبط بالإعلان التلفزيوني؛ حيث  أنه يجمع بين صورة سريالية وموسيقى حالمة ونص شاعري يتسم بالمرح.  ومن خلال هذه الأبعاد يكتسب الإعلان زخما وقدرة على الجاذبية بل والسحر لا يتمتع بها غيره الذي ينقل عبر وسائل الإعلام المكتوبة. هذه الخصوصية  هي التي تجعله قادرا على عرض قصة   في وقت قياسي .

  وهذا المقال يتناول الإعلان في التلفزيون الجزائري من حيث كيفية إنتاج الإعلان والأبعاد  السميائية الموظفة  في الرسالة الإعلانية و ذلك  وفق مقاربة نقدية .


Mots-clés


الإعلان التلفزيوني ; الجزائر

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- الطبال بركة فاطمة، النظرية الألسنية عند رومان جاكبسون، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الجزائر، 1994، ص 66.

- عبيدة صبطي ونجيب بخوش، الدلالة والمعنى في الصورة، دار الخلدونية، الجزائر2009، ص 60.

- رولان بارث، قراءة جديدة للبلاغة القديمة، ترجمة عمر أوكان، إفريقيا الشرق، بيروت 1994، ص 5.

- عبيدة صبطي ونجيب بخوش ، مرجع سابق، ص 142.

- عبيدة صبطي ونجيب بخوش، مدخل إلى السيميولوجيا ،دار الخلدونية، الجزائر2009، ص 146.

- فردنان دي سوسير" محاضرات في الألسنية العامة" ترجمة يوسف غازي ومجيد النصر، المؤسسة الجزائرية للطباعة،1986، ص25.

- Genviève Cornu, la Sémiologie de l’image dans la publicité, et d’organisation, Paris, 1990, p 140.

- Genviève Cornu- op .cit p153 .

- Roland Barthes, Rhétorique de l’image, in communication, N°4, 1994, p 44 .

-Christian Metz, langage et cinéma, édition la rousse, Paris, 1971, P 117.

- مراد بن عياد، من الصورة البلاغية إلى بلاغة الصورة، المجلة التونسية لعلوم الاتصال، عدد 26، جويلية، ديسمبر، 1994، ص 26.

- الإعلان في التلفزيون الجزائري-مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال- إعداد: زعتر مريم - جامعة منتوري قسنطينة 2006-2007.

- الإشهار التلفزيوني الجزائري في ظل الانفتاح الاقتصادي- رسالة لنيل شهادة دكتوراه دولة في علوم الإعلام والاتصال- إعداد الطالبة : فايزة يخلف - جامعة الجزائر 2004-2005.

-عبد النور بوصابة، أساليب الإقناع في الإشهار التلفزيوني مع تحليل سيميولوجي لعينة من الإعلانات بالتلفزيون الجزائري العمومي، طاكسبج.كوم للدراسات والنشر و التوزيع،الجزائر2014.

- H .Joannis, De l’étude de motivation à la création publicitaire et à la promotion des ventes ,1963,Dunod Paris, p130 .


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.