عتبة الخطاب المقدماتي في الشعر الجزائري المعاصر ـ فلسفة الحماية النصية ــ

روفيا بوغنوط

Résumé


تبتغي هذه المقاربة البحث في إستراتيجية خطاب المقدمات Le Discoure Préfaciel في النص الشعري الجزائري المعاصر ؛ حيث يندرج الخطاب المقدماتي في إطار حقل عامٍ هو النصوص الموازية ،ويتجلى بوصفه جنسا خطابيا ينتمي إلى النص المحيط (épitexte)،وينبني على فلسفة الحماية النصيّة بصورة أساسية،وهو ما أفضى بنا إلى  مقاربته ومساءلته  .


Mots-clés


المقدمة ; الخطاب ; العتبة النصية ; النصوص الموازية ; الشعر الجزائري المعاصر

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


ــ Gérard genette : seuils ,ed seuil ,paris ,1987,p150

- نشير إلى أننا قد استفدنا في اعتمادنا هذه التقسيمات على دراسة كل من : حاتم عبيد : في تحليل الخطاب ، ط1،دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2013، ص53، على وجه التحديد حديثه عن سنوغرافيا المقدمة ، بالإضافة إلى دراسة سعدية الشادلي مقاربة الخطاب المقدماتي الروائي 'مقدمة حديث عيسى بن هشامك'و'إنشاء الروايات العربية' سلسلة الأطروحات والرسائل ، جامعة الحسن الثاني ، الدار البيضاء /المغرب ، 1998.

- إسماعيل بن حماد الجوهري : الصحاح في اللغة، تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور العطار،ج2 ، ط2، دار العلم للملايين ، بيروت، 1979،،ص 2008، (باب الميم ، فصل القاف) مادة (قدَمَ).

- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي الشيرازي : القاموس المحيط ، راجعه واعتنى به أنس محمد الشامي و زكرياء جابر محمد ، ط2، دار الحديث ، القاهرة 2008، مادة (قدم)،ص 1295.

- سعد الدين التفتازاني: شروح التلخيص(على تلخيص المفتاح للخطيب القزويني ، ومواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح لابن يعقوب المغربي ، وعروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح لبهاء الدين السبكي )،ج1، ط4، دار الكتب العلمية ، بيروت،1992 ، ص65/66.

- المرجع نفسه : ص 66. 6

- ابن منظور : لسان العرب ،مج10، ط3،دار صادر ، بيروت ، 1993، مادة قدَم . 7

- عباس أرحيلة : مقدمة الكتاب في التراث الإسلامي وهاجس الإبداع ، ط1، المطبعة والوراقة الوطنية ، مراكش/المغرب ،2003 ، ص56.

- مجدي وهبة ، كامل المهندس : معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ، ط2، مكتبة لبنان ، 1984، ص 380 .

- المرجع نفسه : الصفحة نفسها. 10

ــ أندريا دي لنكو: من أجل شعرية الاستهلال ، ترجمة عبد العالي بوطيب ، مجلة ضفاف ، مجلة ثقافية تصدر في المغرب ، عدد 03، أكتوبر 2002، ص35 .

ــ محمد القاضي وآخرون : معجم السرديات ، ط1، الرابطة الدولية للناشرين المستقلين ، تونس ، 2010، ص 302.

ــ المرجع نفسه : ص91.

ــ ناهضة عبد الستار : بنية السرد في القصص الصوفي ، المكونات ، والوظائف ، والتقنيات ، دراسة ، اتحاد الكتاب العرب، ط1، دمشق ، 2003، ص 86.

ــ صدوق نور الدين : البداية في النص الروائي ، دار الحوار ، ط1، سوريا ،1994، ص17. 15

ــ شعيب حليفي : هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل ، دار الثقافة ، ط1، المغرب ، 2005، ص 71.

ــ محمد القاضي وآخرون : معجم السرديات، الرابطة الدولية للناشرين المستقلين ، ط1، تونس ، 2010، ص 302.

ــ مجدي وهبة، كامل المهندس : معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ، ص246. 18

- Claude abstado : introduction à l’analyse des manifestes, littérature ,1980,n’39,paris, p3

-Ibid : Idem.

- Claude Abastado : introduction à l’analyse des manifestes , p3

- Jean-Marie Gleize : Manifestes, Préfaces Sur quelques aspects du prescriptif, In: Littérature, N°39, 1980. Les manifestes. P13

ــ Danielle Dumontet : La difficile réception de la littérature des Antilles françaises : entre périphérie régionalisme et littérature-monde, Romanitas. Langues et littératures romanes, vol. 3, nº2, avril/2009, http://humanidades.uprrp.edu/romanitas/fran

ـGérard genette : seuils ,p150

- Henri Mitterand : Le discours du roman , puf écriture, paris ,1980,p21.

- Ibid : p 2.

- Ibid :p26.

ــGérard genette : seuils ,p16

- Ibid :p16

ـ حسن محمد حماد : تداخل النصوص في الرواية العربية بحث في نماذج مختارة،الهيئة المصرية للكتاب ، مصر ، 1997 ص 156.

ــ عبد الملك أشهبون : عتبات الكتابة في الرواية العربية ، ط1، دار الحوار ، سوريا ، 2009، ص74.

ــ نبيل منصر : الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة،ط1، دار توبقال ، المغرب ، 2007، ص 214.

- يوسف ناوري : الشعر الحديث في المغرب العربي ، ج2، ط1، دار توبقال ، المغرب ، 2006، ص38.

- بختي بن عودة : ظاهرة الكتابة في النقد الجديد ، مقاربة تأويلية، تقديم عبد القادر فيدوح ، ط1، دار صفحات للنشر ، الإمارات العربية المتحدة ، 2013، ص31.

ـ أبو بكر زمال :الصوت المفرد ، شعريات جزائرية ، جمعية البيت للثقافة والفنون ، الجزائر، 2008، ص7.

ـ المرجع نفسه : ص 8.36

ــ المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.37

ــ بنعيسى بوحمالة : رهان التشبيب في الشعرية الجزائرية المعاصر ، عن انطولوجيا الصوت المفرد شعريات جزائرية ، متاح على الشبكة العنكبوتية موقع جهة الشعر السنة 2006،www.jehat.com

ـ أبو بكر زمال : المرجع السابق ، ص 11.39

ـ بنعيسى بوحمالة : رهان التشبيب في الشعرية الجزائرية ، www.jehat.com

- عبد الله حمادي: البرزخ والسكين، ط1، منشورات وزارة الثقافية، سوريا، 1998،ص10.

- عبد الله حمادي: اقترابات من شاعر الشيلي الأكبر بابلو نيرودا، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1985، ص73.

- يوسف ناوري : الشعر الحديث في المغرب العربي، ص90.

ـ أدونيس : الثابت والمتحول بحث في الإبداع و الإبتداع عند العرب ،صدمة الحداثة وسلطة الموروث الشعري ، ج4 ، ط7، دار الساقي ، بيروت،1994 ،ص243.

ـ عبد الله حمادي :أنطق عن الهوى ،دار الألمعية ، قسنطينة /الجزائر ، 2013 ،ص11 45

ـ عبد الفتاح كيليطو : الأدب والغرابة ، ط1، المركز الثقافي العربي ، المغرب/لبنان، ص5، 6.46

ــ عبد الله حمادي : أنطق عن الهوى، ص11. 47

ــ فاتح علاق : الكتابة على الشجر ، درا التنوير ، ط1، الجزائر ، 2013، ص6. 48

ـ المصدر نفسه : ص 8.49

ــ المصدر نفسه : ص 9. 50

ــ المصدر نفسه : الصفحة نفسها .51

ــ صلاح بوسريف : فخاخ المعنى قراءات في الشعر المغربي المعاصر ،ط1، دار الثقافة ،المغرب ، 2000، ص16 .

ــ محمد مفتاح : المفاهيم معالم ، نحو تأويل واقعي ، ط1، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء/بيروت ، 1999، ص 177، نشير إلى أن (فاتح علاق) قد خص كتابه (تحليل الخطاب الشعري ) للحديث عن مفهوم الشعر عند رواد الشعر العربي الحر ، ط1،منشورات اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ،2005.

ـ صلاح بوسريف : فخاخ المعنى قراءات في الشعر المغربي المعاصر ، ص 19.54

ــ المرجع نفسه : ص 19،20.55

ـ فاتح علاق : الكتابة على الشجر ، ص 6.56

ــ عبد الله المتقي: القصيدة العربية بين هاجس التنظير وهاجس التجريب ، ط1،المطبعة والوراقة الوطنية ، مراكش/المغرب، 2009، ص79.

ــ فاتح علاق : آيات من كتاب السهو ، الصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب ، الجزائر ،2001، ص 11.

ـ المصدر نفسه: ص 11. 59

ــ رقية يحياوي : ربما ،منشورات الجاحظية ، 2006، ص7.60

ــ المصدر نفسه : الصفحة نفسها . 61

ــ المصدر نفسه : ص 11.62

ــ سمية محنش : مسقط قلبي ، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر ، 2013، ص9.63

ـ المصدر نفسه : الصفحة نفسها . 64

ــ المصدر نفسه: الصفحة نفسها . 65

ــ المصدر نفسه : ص 10. 66

- مصطفى الغماري: شاعر جزائري من مواليد 1948من دواوينه (أسرار الغربة 1978، خضراء تشرق من طهران 1980، لن يقتلوك 1980،أغنيات الورد والنار1980،عرس في مأتم الحجاج 1982،قصائد مجاهدة 1982، ...قصائد منتفضة 2001....).

- مصطفى محمد الغماري : قصائد منتفضة أسرار من كتاب النار ، ط1، اتحاد الكتاب الجزائريين ، الجزائر ، 2001، ص05.

ـ ابن منظور : لسان العرب ، مادة (قرظ). 69

ــ المرجع نفسه : مادة (قرظ).70

- وظفنا تسمية (شاعر سابق ) بناءً على تلك الحادثة الطريفة التي وقعت في (20ماي 2010) ؛ إذ إن هذا الشاعر (عادل صياد) قام بدفن دواوينه الشعرية في صنيع مسرحي ميلودرامي ، وأعلن في ذلك اليوم بيان موته الشعري.

- بوزيد حرز الله : الإغارة ،ط1، منشورات ، الجزائر ،2003،ص7. 72

- حاتم عبيد : في تحليل الخطاب ، ط1،دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2013، ص5373

- نسيمة بوصلاح : حداد التانغو، دار نينوى ، سوريا ، 2010، ص 9. 74

ـ ابن منظور : لسان العرب ، مادة (قَلَمَ ).75

ـ نسيمة بوصلاح: حداد التانغو، ص12.76

ــ المصدر نفسه :ص12.77

ــ سميرة قبلي : إغواءات، ط1، منشورات البرزخ،الجزائر، 2006،ص9. 78

- ابن منظور : لسان العرب ،مادة (حثث).

- سميرة قبلي : إغواءات ، ص 43.

- زهرة بلعالية : ما لم أقله لك ، منشورات أرابيسك ، ط1،الجزائر،2007 ، ص 7 81

ــ المصدر نفسه : ص 8.

ــ يوسف وغليسي : خطاب التأنيث دراسة في الشعر النسوي ،ط2، جسور للنشر والتوزيع ، الجزائر، 2013،ص173

ــ المرجع نفسه : الصفحة نفسها .

- المرجع نفسه : ص 175.

ــ زهية منصر : مقدمات الكتب هل هي طريق نحو التكريس ؟ جمع واستطلاع لدى مجموعة من المبدعين،جريدة الفجر الجزائرية،متاح على الشبكة العنكبوتية

www.al-fadjr.com/ar/culture/240992.htm

- ينظر رشيد يحياوي : متعال على القيمة العابرة ، أنسي الحاج في (المقدمة) ، مجلة جهة الشعر ، متاح على الشبكة العنكبوتية : www.jehat.com

- عباس أرحيلة :مقدمة الكتاب في التراث الإسلامي وهاجس الإبداع ، ص7. 88


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.