"المسافة الجمالية في رواية القاهرة الصغيرة للروائي الجزائري " عمارة لخوص

احلام العلمي

Résumé


تُعد المسافة الجمالية (La Distance Esthétique ) من الإجراءات الهامة التي تعتمد عليها نظرية "هانس روبيرت ياوس" (Hans Robert Jauss) لإبراز البعد الجمالي للعمل الروائي انطلاقا من الفجوة الناتجة عن التخــــــــــييب الذي يقابله القارئ في قراءته للعـــــــــمل الروائي ؛حيث تشــــــكل اللا توافق بين ما تطرحه الرواية وبين ما يعتقده القارئ ؛ أي بين ما يحمله القارئ من مرجعيات سابقة وبين العمل الجديد الذي يغير توقعاته ويصدم محمولاته الفكرية،ويستند طرح المسافة الجمالية على استقراء ردود أفعال القراء على العمل الأدبي /الروائي ؛وهذا انطلاقا من الأحكام النقدية الصادرة بحق العمل سواء بالإيجاب أو بالسلب  على مر التاريخ ؛ولعل رواية "القاهرة الصغيرة " (2010) للروائي الجزائري "عمارة لخوص" نص تتجلى فيه بامتياز طروحات "ياوس" النظرية وهو موضوع اشتغال هذه الدراسة .


Mots-clés


المسافة الجمالية ; رواية القاهرة الصغيرة ; الروائي الجزائري ; عمارة لخوص

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


-روبرت كروسمان :هل يكون القراء المعنى من كتاب :سوزان روبين سليمان وإنجي كروسمان:القارئ في النص -مقالات في الجمهور والتأويل،ترجمة:حسن ناظم وعلى حاكم صالح،دار الكتاب الجديد ، بيروت-لبنان،ط1 ، 2007،ص184.

-تعددت ترجمة المصطلح الأجنبي La Distance Esthétique ) ) إلى تسميات عديدة و من بينها على سبيل المثال لا الحصر : مصطلح العدول الجمالي الذي استخدمه: محمد مساعدي في ترجمته لكتاب :هانس روبيرت ياوس:نحو جمالية للتلقي تاريخ الأدب تحد لنظرية الأدب ، مراجعة:عز العرب لحكيم بناني، النايا للدراسات والنشر ،دمشق،سوريا،ط1، 2014 ، ص ص69-74.

في حين وظف فؤاد عفاني مصطلح الانزياح الجمالي في كتابه : نظرية التلقي-رحلة الهجرة،دار نينوى ،دمشق،سوريا،دط،2011،ص98.

أما مصطلح المسافة الجمالية فقد ورد لدى كل من :

- بشرى موسى صالح:نظرية التلقي أصول...وتطبيقات ، المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء –المغرب ، بيروت -لبنان ، ط1، 2001 ،ص46.

- نادر كاظم: المقامات والتلقي -بحث في أنماط التلقي لمقامات الهمذاني في النقد العربي الحديث،المؤسسة العربية للدراسات والنشر ومملكة البحرين ووزارة الإعلام الثقافة والتراث الوطني ،عمان ،الأردن ،ط1 ، 2003 ،ص35.

- عبد الكريم شرفي:من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة،دراسة تحليلية نقدية في النظريات الغربية الحديثة،منشورات الاختلاف، الجزائر،ط1، 2007،ص167.

- سعيد عمري:الرواية من منظور نظرية التلقي مع نموذج تحليلي حول رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ ،منشورات مشروع البحث النقدي ونظرية الترجمة ،فاس،المغرب،ط1، 2009 ،ص34.

- » »écart esthétique « la distance entre l’horizon d’attente préexistant et l’œuvre nouvelle « ,voir : Hans robert jauss :pour une esthétique de la réception .Gallimard-paris,1978 , P58.

-سعيد خرو(عمري) :الرواية من منظور نظرية التلقي -مع نموذج تحليلي حول رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ،ص34.

- عبدالله بن عودة العطوي: تلقي المعلقات دراسة في الاستقبال التعاقبي،عالم الكتب الحديث،الأردن،دط،2013،ص49.

-عبد الكريم شرفي: من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة،ص167.

-نادر كاظم:المقامات والتلقي -بحث في أنماط التلقي لمقامات الهمذاني في النقد العربي الحديث ، ص35.

- للتوسع ينظر:

- فاطمة أمجدرو:تلقي النص الأدبي عند الدكتور عباس الجراري،منشورات زاوية،الرباط-المغرب،2006 ،ص 104.

- أيوب جرجيس العطية : الأسلوبية في النقد العربي المعاصر ، عالم الكتب الحديث،الأردن، ط1، 2014، ص128.

- أحمد الجرطي: تمثلات النظرية الأدبية الحديثة في النقد الروائي المعاصر،النايا للدراسات والنشر والتوزيع،دمشق ،سوريا،ط1 ،2014، ،ص118.

-كلارا سروجي-شجرواوي:نظرية الاستقبال في الرواية العربية الحديثة –دراسة تطبيقية في ثلاثية نجيب محفوظ وأحلام مستغانمي،مجمع القاسمي للغة العربية وآدابها ،باقة الغربية- فلسطين، ط1 ، 2011،ص47.

- عبد الحق بالعابد:عتبات-(جيرار جينيت من النص إلى المناص)،تقديم :سعيد يقطين،منشورات الاختلاف-الدار العربية للعلوم ناشرون،الجزائر –لبنان،ط1 ،2008، ص66-67.

- عبد المالك أشهبون:عتبات الكتابة –في الرواية العربية-،دار الحوار للنشر والتوزيع،سوريا،ط1، 2009،ص21.

-عمارة لخوص:القاهرة الصغيرة ، الدار العربية للعلوم ناشرون-منشورات الاختلاف ،لبنان –الجزائر،ط1 ،2010، ص20.

- غيبوب باية :الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية في رواية "مئة علم من العزلة" ل:غابريال غارسيا ماركيز –انماطها،مواصفاتها،أبعادها،الأمل للطباعة والنشر،تيزي وزو-الجزائر،دط، 2012،ص51-52.

- عمارة لخوص:القاهرة الصغيرة ،ص16.

-المصدر نفسه،ص17.

-المصدر نفسه،ص31.

-المصدر نفسه،ص25.

–المصدر نفسه ،ص26.

-المصدر نفسه ،ص27.

–المصدر نفسه،ص34.

-المصدر نفسه،ص35.

-المصدر نفسه،ص28.

-المصدر نفسه ،ص54-55.

-فؤاد عفاني:نظرية التلقي –رحلة الهجرة،ص 98.

-عمارة لخوص:القاهرة الصغيرة ،ص98.

-المصدر نفسه ،ص126.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.