الاتصال التنظيمي وعلاقته بالصراع في المنظمة دراسة تحليلية للتراث السيكوتنظيمي من خلال الدراسات السابقة

فاطمة شتوح

Résumé


إن الفرد في التنظيم في اتصالات دائمة مع غيره في المنظمة وهذا من خلال تبادل أفكار ومفاهيم مع العاملين داخل المنظمات ,إن هذه الاتصالات على درجة عالية من الأهمية فهو بمثابة الدم الدافق بالحياة في شرايين المنظمة فدون الاتصال لا تستطيع المنظمة الحياة .

كما أن طبيعة الاتصال تتوافق مع أي منظمة فالاتصال بالنسبة لها أحد الدعائم أو الركائز الأساسية والمهمة التي تعتمد عليها أي منظمة أو مؤسسة سواء كانت إنتاجية أو مؤسسة خدمات في تحقيق أهدافها و يجب أن تكون عملية الاتصال مستمرة حتى تكون هناك تواصل في الأعمال و مختلف الأنشطة فالمؤسسة في نشاطها تحتاج إلى موارد مادية و أخرى بشرية و للتنسيق بين مكونات المنظمة أو المؤسسة وجب القيام بعملية الاتصال .


Mots-clés


الاتصال التنظيمي ; الصراع في المنظمة ; دراسة تحليلية ; التراث السيكوتنظيمي

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- أندروري سيزلاقي ومارك جي ولاس، ترجمة جعفر أبو قاسم أحمد (1991)، السلوك التنظيمي والأداء، معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية.

- بوفلجة غياث (1999)، مقدمة في علم النفس التنظيمي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- حمدي ياسين وآخرين (1999)، علم النفس الصناعي و التنظيمي بين النظرية والتطبيق ، الطبعة الأولى، دار الكتاب الحديث، الجزائر.

- ريتشارد ه هال، ترجمة سعيد بن حمد الهاجري (2001)، المنظمات هياكلها، عملياتها ومخرجاتها، الإدارة العامة للطباعة والنشر، الرياض.

- محمد علي الصابوني (1990)، صفوة التفاسير، المجلد الأول، دار الضياء، قسنطينة.

- مصطفى عشوي (1992)، أسس علم النفس الصناعي التنظيمي ، الطبعة الأولى، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر.

- مصطفى عشوي (1994)، مدخل إلى علم النفس، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- Alter N. (1990), La gestion du désordre en entreprise, Paris, L’Harmattan.

- Argyris C. (2003), Quand la bonne communication fait obstacle au changement, in J.-F. Ballay (coord.), Les meilleurs articles de la Harvard Business Revue : le management du savoir en pratique, Paris, Editions d’Organisation,.

- Carlson P.J., Kahn B.K. et Rowe F. (1999), Organizational impacts of new communication technology : a comparison of cellular phone adoption in France and the US, Journal of Global Information Management, vol.7, n°3, p. 19-29.

- Cummings L.L. et Berger C. J. (1976), Organization structure : how does it influence attitudes and performance ?,Organizational Dynamics, automne, p. 34-49.

- Feldman M.S. et March J.G. (1981), Information in organizations as signal and symbol, Administrative science quarterly, vol. 26, n°2, p. 171-186.

- Giordano Y. (1994), Communication d’entreprise : faut-il repenser les pratiques managériales ?, Revue française de gestion, décembre-janvier, p. 49-61.

- Giroux N. (1998). La communication dans la mise en œuvre du changement, Management international, vol. 12, nº 2, p. 1-15.

- Giroux N. (1999). La communication dans la ré-organisation des fusions-acquisitions, Communication-Information, vol. 19, nº 2, p. 11-44.

- Giroux N. (2000), Les rôles du dirigeant dans la communication de la stratégie, in T. Hafsi, F. Séguin et J.-M. Toulouse (coord.), La stratégie des organisations : une synthèse, Montréal, Les Éditions du Transcontinental.

- Greiner L.E. (1972), Evolution and revolution as organizations grow, Harvard Business Review, juillet-août, p. 37-46.

- Huault I. (2002), J. March, ambigüité et déraison dans les organisations, in S. Charreire et I. Huault, Les grands auteurs en management, Colombelles, EMS,

- Joffre P. et Koenig G. (1985), Stratégie d’entreprise : antimanuel, Paris, Economica.

- Kets De Vries M. et Miller D. (1985), L’entreprise névrosée, New York, McGraw-Hill.

- Koenig G. (1985), Entreprises en difficultés : des symptômes aux remèdes, Revue Française de Gestion, janvier-février, p. 84-92.

- Litterer J.A. (1965), The analysis of organizations, Hoboken, New Jersey,Wiley.

- Mintzberg H. (1982), Structure et dynamique des organisations, Paris, Editions d’Organisation.

- Napier N., Simmons G. et Stratton K. (1989), Communication during a merger : the experience of two banks, Human Resource Planning, vol.12, n° 2

- Nystrom P.C. et Starbuck W.H. (1984), To avoid organizational crises, unlearn, Organizational Dynamics, vol.12, n°4, p. 53-65.

- Ostroff F. (2000), L’entreprise horizontale, Paris, Dunod.

- Plane J.-M. (2003), Théorie des organisations, Paris, Dunod.

- Reix R. et Rowe F. (2002), La recherche en systèmes d’information : de l’histoire au concept, in F. ROWE (coord.), Faire de la recherche en système d’information, Paris, Vuibert.

- Robbins S.P. et Barnwell N. (2002), Organization theory, 4e édition, Englewood Cliffs, New Jersey, Prentice Hall.

- Rouleau L. (2007), Théories des organisations : approches classiques, contemporaines et de l’avant-garde, Québec, Presses de l’Université du Québec.

- Sainsaulieu R. (1977), L’identité au travail, Paris, Presses de la FNSP.

- Sauvin T. (2007), La grande transformation de l'entreprise, Mondes en développement, n° 139, mars, p. 97-111.

- Stinchcombe A.L. (1965), Organisations and social structure, in J. March (coord.), Handbook of Organizations, Chicago, Rand McNally, p. 153-193.

- Stoetzel J. (2006), Théorie des opinions, Paris, L’Harmattan.

- Thevenot J. et France-Lanord B. (1993), Systèmes d’information : un précurseur, Revue Française de Gestion, n°94.

- Tushman M.L., Newman W.H. et Romanelli E. (1986), Convergence and upheaval : managing the unsteady pace of organizational evolution, California Management Review, vol.29, n°1, p. 29-44.

- Udy S.H. (1965), The comparative analysis of organizations, in J. March (coord.), Handbook of Organizations, Chicago, Rand McNally.

- Watzlawick P. (1978), La réalité de la réalité : confusion, désinformation, communication, Paris, Seuil.

- Weick K.E. (1979), The Social Psychology of Organizing, Reading, Massachusetts, Addison-Wesley.

- Winkin Y. (1981), La nouvelle communication, Paris, Seuil.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.