سيميائية ألفاظ الغراب في التراث العربي بين المعاني المعجمية والدلالات السياقية

Authors

  • وداد معلم جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Keywords:

سيميائية ألفاظ الغراب, التراث العربي, المعاني المعجمية, الدلالات السياقية

Abstract

كان للغراب أثر كبير في بيئة العرب الاجتماعية حيث ظهر ذلك جليا في شعرهم ونثرهم، بحيث استوحوا  منه صورا متعدّدة لسلوكات اجتماعية بنيت إمّا على التّشاؤم أو رفض طبائع الغير، استنادا إلى ما لاحظوه عيانا في حياة هذا الطائر، أو أنّهم استقوا ملمحا أسطوريا في واقع تصوّراتهم الخيالية بناء على قصص خرافية، إلى جانب ما جاء به القرآن والحديث في هذا السّياق، ممّا جعل اللّغة العربية غنيّة بكثير من الألفاظ التي لها علاقة بوصف طبيعة الغراب، وهذ المقال سيتطرّق إلى مجموع ألفاظ الغراب المعجمية ودلالتها في الفكر العربي القديم في الشعر والنثر.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

وداد معلم, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم الآداب واللّغة العربية

References

-الطّبيعة في الشعر الجاهلي، نوري الحمودي القيسي، دار الإرشاد، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1390ه-1970م، ص95.

-العصر الجاهلي، شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، مصر، الطّبعة الثانية والعشرون، (د.ط)، (د.ت)، ص79.

-الطبيعة في الشعر الجاهلي، نوري حمودي القيسي، ص189.

-فضل العرب والتنبيه على علومها، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، ت. وليد محمود خالص، منشورات المجمع الثقافي، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، الطّبعة الأولى، 1998م، 2/141.

-السّانح ما ولاّك ميامينه والبارح ما ولاّك مياسره ، ينظر: الغريب المصنّف، أبي عبيد القاسم بن سلام، تحقيق المختار العبيدي، ادار مصر للطباعة، القاهرة، مصر، الطبعة2، 1416ه-1996م، 3/782.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، شركة مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة، مصر، الطّبعة الثانية،1384ه-1965م، 3/438.

-لسان العرب، ابن منظور، تحقيق عبد الله علي الكبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة، مصر، (د.ط)، (د.ت)، 21/ 1813.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/443.

-المعاني الكبير في أبيات المعاني، ابن قتيبة الدينوري، ت. سالم الكرنكوي، دار النهضة الحديثة، بيروت، لبنان، (د.ط)، (د.ت)، 2/264.

-الفسل: الرَّذل والنّذل الذي لا مروءة له ولا جَلَد، ينظر: لسان العرب، ابن منظور، مادة (فسل)، 38/3414.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/314-315.

-حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّينوري، تحقيق إبراهيم صالح، دار البشائر، دمشق، سوريا، الطبعة الأولى،1426ه-2005م، 3/263.

-ينظر: كشف الأسرار في حكم الطّيور والأزهار، عزّ الدّين بن عبد السّلام بن غانم المقدسي، تحقيق علاء عبد الوهّاب محمد، دار الفضيلة، القاهرة، مصر، (د.ط)، (د.ت)، 104 ص-105.

-المائدة / 30-31.

-الحيوان في القرآن الكريم، زغلول راغب محمّد النجّار، دار المعرفة، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1427ه-2006م، ص406.

-الجامع لأحكام القرآن والمبيّن لما تضمّنه من السنّة وآي الفرقان، أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي وآخرون، مؤسسة الرّسالة، بيرةت، لبنان، الطبعة1، 1427ه- 2006م، 7/421.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/411.

-في صحيح البخاري: حدّثنا مُسدّد: حدّثنا يزيد بن زُرَيْع: حدّثنا مَعْمَر، عن الزُّهْريّ، عن عُرْوة، عن عائشة رضي الله عنها، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "خمس فواسق يُقتلن في الحَرَم: الفأرة، والعقرب، والحُدَيّا، والغراب، والكلب العقور"، ينظر: صحيح البخاري، أبو عبد الله محمّد بن اسماعيل البخاري الجعفي، تحقيق مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، بيروت، لبنان، (د.ط)، (د.ت)، 3/1204.

-قال البخاري: الحديث "ضعيف الإسناد، رائطة لا تعرف"، ينظر: الأدب المفرد، الحافظ محمّد بن إسماعيل البخاري، تحقيق سمير بن أمين الزّهيري، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرّياض، المملكة العربية السّعودية، الطبعة الأولى، 1419ه-1998م، 2/444.

-غريب الحديث، ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، تحقيق عبد الله الجبوري، مطبعة العاني، بغداد، الجمهورية العراقية، الطّبعة الأولى1397ه-1977م، ص1/328

-شرح ديوان علقمة بن عبدة الفحل الأعلم الشنتمري، تحقيق حنا نصر الحتّي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى،1414ه- 1993م، ص44.

-ديوان ذو الرمة، تحقيق أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1415ه-1995م، ص107.

-شرح ديوان عنترة، الخطيب التبريزي، تحقيق مجيد طرّاد، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1412ه-1992م ص130.

-ديوان ذو الرّمّة، ص45.

-نظام الغريب، عيسى بن إبراهيم الربعي، ت. بولس برونله، مطبعة هندية بالموسكي، مصر، الطّبعة الأولى، (د.ت)، ص171.

-أدب الكاتب، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، تحقيق محمد الدّالي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت، ص161.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/443.

-الحيوان في القرآن الكريم، زغلول راغب محمد النجار، ص408.

-نفسه، ص62.

-نفسه، ص130.

-شرح ديوان عنترة، ص94.

-نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدّين أحمد بن عبد الوهاب النّويري، تحقيق يوسف الطّويل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،1424ه-2004م، 10/129.

-زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي، تحقيق محمد حجي ومحمد الأخضر، دار الثّقافة، الدّار البيضاء، المغرب، الطّبعة الأولى، 1401ه- 1981م، 1/ 185.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/ 315.

-نفسه، 2/316.

-جمهرة الأمثال، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، تحقيق أحمد عبد السلام، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى،1408ه-1988م، 1/ 198.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني، تحقيق محمّد محي الدّين عبد الحميد ، مطبعة السّنة المحمدية، مصر، د.ط، 1374ه-1955م ،1/120.

-زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي، تحقيق محمّد حجي ومحمّد الأخضر، دار الثّقافة، الدّار البيضاء، المغرب، الطّبعة الأولى،1401ه-1981م، 2/105.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني،،1/226.

-نفسه،1/87.

-زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي،3/146.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني،1/260.

-نفسه.

-زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي، 3/210.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني، 2/44.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني، 2/90.

-لسان العرب، ابن منظور، مادة (غرب)، 36/3229.

-زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي، 3/215.

-الأمثال، أبو عبيد القاسم بن سلاّم، تحقيق عبد المجيد قطّاش، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الاسلامي، جامعة الملك عبد العزيز، مكة المكرّمة، المملكة العربية السّعودية، الطبعة الأولى،1400ه-1980م، ص187.

-الأمثال، أبو عبيد القاسم بن سلاّم، ص187.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني، 2/63.

-زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي،2/192.

-الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/ 421-425.

-مجمع الأمثال، أبو الفضل أحمد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري الميداني، 1/135-136.

-نفسه، 2/160.

-نفسه.

-تعبير الرؤيا، أبو عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوري، تحقيق إبراهيم صالح، دار البشائر، دمشق، سوريا، الطّبعة الأولى، 1422ه- 2001م،ص191.

-لسان العرب، ابن منظور، مادة (سود)،24/2141.

- فقه اللّغة وأسرار العربية، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل الثّعالبي، تحقيق ياسين الأيّوبي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، الطبعة الثانية، 1420ه-2000م، ص126.

- فقه اللّغة وأسرار العربية، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل الثّعالبي، ص 127.

- ينظر: اللّغة واللّون، أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، مصر، الطبعة الثانية، 1997م، ص162-163.

-اللّغة واللّون، أحمد مختار عمر، ص195.

- ينظر: اللّغة واللّون، أحمد مختار عمر، ص186.

-آل عمران/ 206.

- المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن محمد الرّاغب الأصفهاني، تحقيق نزار مصطفى الباز، مكتبة نزار مصطفى الباز، د.ط، د.ت، 1/324-325.

- النّحل/58.

- يونس/27.

- الحديث عن قتيبة، عن جرير، عن عطاء ابن السّائد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبّاس، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ينظر: الجامع الكبير (سنن الترميذي)، ابو عيسى محمّد بن عيسى بن سورة التّرمذي، تحقيق شعيب الأرنؤوط وعبد اللّطيف حرز الله، دار الرّسالة العالمية، دمشق، سوريا، الطّبعة الأولى، 1430ه- 2009م، 2/389.

-الحديث عن أحمد بن منيع، عن هُشيم عن منصور ابن زادان ويونس، عن الحسن بن مغفّل، عن النبّي صلّى الله عليه وسلّم، ينظر: الجامع الكبير (سنن الترميذي)، ابو عيسى محمّد بن عيسى بن سورة التّرمذي، 3/308-309.

-تأويل مختلف الحديث، أبو محمد عبد اللّه بن مسلم بن قتيبةـ تحقيق محمّ محي الدّين الأصفر، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطّبعة الثانية، 1419ه-1999م، ص 208.

-ينظر: الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/315.

- الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/315.

-عيون الأخبار، أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوري، منذر محمد سعيد أبو شعر، المكتب الاسلامي، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1429ه- 2008م، 2/112.

- ديوان النّابغة الذّبياني، تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، مصر، الطّبعة الأولى، (د.ت)، ص89.

-شرح ديوان عنترة، ص154.

-لسان العرب، ابن منظور، مادة (غرب)، 36/ 3230.

- المصدر نفسه.

-شرح ديوان عنترة، ص49.

-تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حمّاد الجوهري، تحقيق أحمد عبد الغفور عطّار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، الطّبعة الرابعة، 1990م، 3/1187.

-شرح ديوان عنترة، ص94.

-المستطرف في كلّ فن مستظرف، شهاب الدّين محمد بن أحمد الأبشيهي، دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، (د.ط)، 1412ه-1992م، 2/139.

- حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 1/114.

- أساس البلاغة، أبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري، تحقيق محمّد باسل عيون السّود، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1419ه-1998م،1/642.

-جمهرة اللّغة، أبو بكر محمّد بن الحسن بن دريد، تحقيق رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1987م، مادة (عصم) 2/887.

- لسان العرب، ابن منظور، مادة (عصم)، 33/2977.

- حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّينوري، 3/259.

-لسان العرب، ابن منظور، مادة (عور)، 35/3165.

- ينظر: حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري،3/259.

-المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، تحقيق إبراهيم الأبياري، معهد المخطوطات بجامعة الدّول العربية، مصر، الطبعة الأولى، 1391ه- 1971م، مادة (ب غ ث)،5/489.

-المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، مادة (حتم) 3/208.

-91جمهرة اللّغة، أبو بكر محمّد بن الحسن بن دريد، مادة (حتم)،1/387.

-92تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق أحمد عبد الغفور العطار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، الطّبعة الثانية، 1399ه- 1979م، مادة (حتم)، 5/1892.

-93لسان العرب، ابن منظور، مادة (حتم)، 6/772.

-94تهذيب اللّغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، تحقيق عبد السّلام هارون وآخرون، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، الطبعة الأولى، 1396ه- 1976م، 4/468.

-95حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 2/469.

-96نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدّين أحمد بن عبد الوهاب النّويري، 10/127.

-97حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّينوري، 3/259.

-98تهذيب اللّغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، مادة( ورق)،9/290.

-99ديوان جران العود النّميري، تحقيق نوري حمودي القيسي، دار الحرّية للطباعة، بغداد، الجمهورية العراقية، (د.ط)، 1982م، ص39.

-100الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/441.

-101 نظام الغريب، عيسى بن إبراهيم بن محمد الربعي، تحقيق بولس برونله، مطبعة هندية بالموسكي، مصر، الطّبعة الأولى، د.ت، ص171.

-102حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّينوري، 3/242.

-103 تهذيب اللّغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، مادة (عهق)، 1/125.

-104 لسان العرب، ابن منظور، مادّة (غهق)،37/3311.

-105المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، مادة (غوق)، 6/22.

-106لسان العرب، ابن منظور، مادة (غوق)،37/3317.

-107 نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدّين أحمد بن عبد الوهاب النّويري، 10/128.

-108لسان العرب، ابن منظور، مادة (غدف)، 36/3218.

-109 مبادئ اللّغة، أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الخطيب الاسكافي، تحقيق عبد المجيد دياب، دار الفضيلة، القاهرة، مصر، د.ط، د.ت، ص248.

-110 لسان العرب ، ابن منظور، باب الغين، مادة (غرب)، 37/3229.

-111حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/258.

-112 ينظر، لسان العرب ، ابن منظور، مادة (غرب)، 37/3225.

-113غريب الحديث، ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، 1/327.

-114نفسه، 1/328.

-115 الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/438.

-116 نفسه، 2/315.

-117تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، مادة (بين)، 5/2082.

-118الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/315.

-119غريب الحديث، ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، 1/327.

-120 الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/315.

-121معجم الحيوان، أمين المعلوف، دار الرّائد العربي، بيروت، لبنان، (د.ط)، (د.ت)، 169.

-122جمهرة اللّغة، أبو بكر محمّد بن الحسن بن دريد، مادّة (غرب)، 1/321.

-123نفسه، مادة (فسق)،2/847.

-124غريب الحديث، ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، 1/327.

-125 المستطرف في كلّ فن مستظرف، شهاب الدّين محمد بن أحمد الأبشيهي، 2/139.

-126لسان العرب، ابن منظور، مادة (بسق)، 4/284.

-127تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، مادة( ن ع ب)، 4/288.

-128 لسان العرب ، ابن منظور، مادة (نعب)، 49/4469.

-129أساس البلاغة، أبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري، مادة (نعب)، 2/284.

-130 ديوان الكميث بن زيد الأسدي، تحقيق محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 2000م، ص300.

-131 المعاني الكبير في أبيات المعاني، ابن قتيبة الدينوري، 1/266.

-132 ديوان المعاني، أبو هلال العسكري، أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1414ه-1994م، 2/493.

-133 ديوان الطرماح، تحقيق عزّة حسن، دار الشّرق العربي، حلب، سوريا، الطّبعة الثانية، 1414ه-1994م، ص171.

-134ديوان الطرماح، تحقيق عِزّة حسن، دار الشرق العربي، بيروت، لبنان، الطّبعة الثّانية، 1414ه-1994م، ص171.

-135المعاني الكبير في أبيات المعاني، ابن قتيبة الدينوري، 1/263.

-136 لسان العرب، ابن منظور، مادة (لعن)، 45/4045.

-137ديوان كعب بن زهير، صنعة أبي سعيد الحسن بن الحسين العسكري، تحقيق حنا نصر الحتّي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1414ه-1994م، ص58.

-138المعاني الكبير في أبيات المعاني، ابن قتيبة الدينوري، 1/256.

-139 جمهرة اللّغة، أبو بكر محمّد بن الحسن بن دريد، مادة (قزل)،2/823.

-140شرح ديوان عنترة، الخطيب التبريزي، ص94.

-141 تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، مادة (حرق)، 4/1457.

-142ديوان الشمّاخ بن ضرار الذّبياني، تحقيق صلاح الدّين الهادي، دار المعارف، القاهرة، مصر، د.ط، د.ت، ص242.

-143العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، مادة (ش ن ج)، 6/37.

-144تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، باب الجيم، فصل الشّين،1/325.

-145 المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، مادة (قهقر)، 4/332.

-146 حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-147أساس البلاغة، أبي القاسم جار الله محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري، مادة (أرض)، 1/24.

-148 تاج اللّغة وصحاح العربية، إسماعيل بن حماد الجوهري، باب الحاء، 1/356.

-149 لسان العرب، ابن منظور، باب الباء، مادة (برح)، 4/247.

-150 جمهرة الأمثال، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، 1/36.

-151حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري،2/398.

-152المستطرف في كلّ فن مستظرف، شهاب الدّين محمد بن أحمد الأبشيهي، 2/139.

-153 حياة الحيوان الكبرى، كمال الّدين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-154المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، مادة ( جحدب)، 4/39.

-155 حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-156 زهر الأكم في الأمثال والحكم، الحسن اليوسي، 2/105.

-157الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 2/329.

-158الحيوان في القرآن الكريم، زغلول راغب محمّد النجّار، 406.

-159 حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-160 تهذيب اللّغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، مادة (راد)، 14/162-163.

-161 حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-162 نفسه.

-163 نفسه.

-164 المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، مادّة (عتب)، 2/40.

-165 حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-166 نفسه، 3/259.

-167 المحكم والمحيط الأعظم في اللّغة، علي بن إسماعيل بن سيده، مادة (رقل)، 6/220.

-168حياة الحيوان الكبرى، كمال الدّين محمد بن موسى الدّميري، 3/259.

-169 مبادئ اللّغة، أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الخطيب الاسكافي،255.

-170الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ،3/457.

-171ديوان المرقّشين، المرقّش الأكبر، تحقيق كارين صادر، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى،1998م، ص76-77.

-172 الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/444.

-173ديوان عبيد الله بي قيس الرّقيّات، تحقيق عزيزة فوّال بابتي، دار الجيل، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى، 1416ه- 1995م، ص97.

-174الحيوان، أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، 3/446.

Published

2016-12-01

How to Cite

معلم و. (2016). سيميائية ألفاظ الغراب في التراث العربي بين المعاني المعجمية والدلالات السياقية. Journal of Human Sciences , 27(3), 179–194. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2363

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.