شبكات التواصل الاجتماعي بين اختصاص البنية وعمومية الاستعمال مدخل نظري

سهيل شراد

Résumé


تنوعت الشبكات الاجتماعية واختلفت بنيتها وتعددت أدوارها حيث يمكن إجمالها في شبكات عامة مثل فيسبوك، وشبكات متخصصة: منها المهنية (لينكد إن، فياديو، كسينغ...) والإخبارية (تويتر) والتواصلية (سكايب، إيمو، فايبر...) والخاصة بمقاطع الفيديو (يوتوب، دايليموشن) والخاصة بالصور (إنستغرام، بينتراست) ... وبقدر ما يكون الاختصاص تزداد التفاعلية والفاعلية. بيد أن استخدامات الفرد لا تحترم اختصاص المنصة وتتعدى إلى توظيفها في غير ما هي موجودة لأجله. فلماذا تستخدم الشبكات الاجتماعية العامة لأغراض مهنية خاصة في ظل وجود أخرى متخصصة؟


Mots-clés


الشبكات الاجتماعية ; الشبكات المهنية ; لينكد إن ; فياديو; اكسينغ ; ووركبلايس

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


رحيمة الطيب عيساني، الصراع والتكامل بين الإعلام الجديد والإعلام التقليدي، مجلة الباحث الإعلامي،جامعة بغداد، العراق، العدد 20، 2013، ص65.

عباس مصطفى الصادق ، الإعلام الجديد دراسة في مداخله النظرية، دار الشروق، عمان، 2008، ص 23.

رضا أمين، الإعلام الجديد، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة ، ط1، 2014،

M. Briggs, “Journalism 2.0: How to survive and thrive: A digital literacy guide for the information age”, J-Lab: University of Maryland, 2007, p.30 available online: http://scholarcommons.usf.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1001&context=oa_textbooks

فيصل محمد عبد الغفار، شبكات التواصل الاجتماعي، دار الجنادرية للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2015، ص9

مروى عصام صلاح، الإعلام الإلكتروني: الأسس وآفاق المستقبل، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ، ط1، 2015، ص 246.

زاهر راضي، "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي"، مجلة التربية، العدد 15 ، جامعة عمان الأهلية، عمان، 2003، ص23.

Danah m. Boyd, Nicole B.Ellison , Social network sites; Definition , history and scholar ship , Journal of computer mediated communication , vol(13),issue (1),2007, p2. Available on:

http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1083-6101.2007.00393.x/full visit of 20/06/2015 at 14:04.

وليد رشاد زكي، نظرية الشبكات الاجتماعية من الايدولوجيا الى الميثودولوجيا، سلسلة قضايا استراتيجية، المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني ، 2012، ص 5. متوفر على الرابط: www.accr.co

فيصل محمد عبد الغفار، شبكات التواصل الاجتماعي، مرجع سبق ذكره، ص 10.

عبد الرحمن بن ابراهيم الشاعر، مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، 2015، ص 67.

صادق حمادي، استخدام تلاميذ الثانوية للفايسبوك وانعكاسه على التحصيل الدراسي من وجهة نظر المتعلمين، مذكرة ماستر، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2015/2016، غير منشورة، ص15. زيارة 31/09/2017 – 23:30 متوفرة على الرابط: https://bu.univ-ouargla.dz/master/pdf/sadak-hamadi.pdf

عبد الرحمن بن ابراهيم الشاعر، مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الانساني، مرجع سبق ذكره، ص 67.

سالم سعید علي الكندي ومحمد ناصر علي الصقري، شبكات التواصل الاجتماعي كأدوات تسويقية في مؤسسات المعلومات ودور المستفيد في العملية التسويقية، المجلة العراقية للمعلومات ، المجلد 13 – العددان 1-2، 2012، ص 55.

عامر إبراهيم القندلجي، الإعلام والمعلومات والأنترنت، دار اليازوري للنشر والتوزيع، لبنان، ط1، 2015، ص347.

المرجع نفسه.

نادية بن ورقلة، دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي السياسي والاجتماعي لدى الشباب العربي، مجلة دراسات وأبحاث، العدد 11، جامعة الجلفة، الجزائر، ص 213. زيارة يوم 17/10/2016، 21:04، متوفر على الرابط:

www.univ-djelfa.dz/revues/dirassat/index_htm.../Makal11_12.pdf

صونية عبديش، مواقع التواصل الاجتماعي: الماهية، الأبعاد، الخاطر والمستقبل – مع الإشارة إلى الجزائر، مجلة فكر ومجتمع، عدد خاص، جوان 2014، ص – ص،61 - 62.

نادية بن ورقلة، مرجع سبق ذكره، ص 209.

https://blog.linkedin.com/2016/06/13/microsoft-and-linkedin زيارة 18/06/2016 على الساعة: 00:33

https://www.linkedin.com/about-us?trk=hb_ft_about زيارة يوم: 19/02/2015 على الساعة: 22:27

وليد رشاد زكي، نظرية الشبكات الاجتماعية من الايدولوجيا الى الميثودولوجيا، مرجع سبق ذكره، ص 4.

https://workplace.fb.com/faq/ 01/11/2016 20:40

http://aboutus.ft.com/2016/03/01/financial-times-to-launch-on-facebook-at-work/#axzz4O8I4rJsj visite du 25/10/2016 à 22 :00


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.