(الموروث الثقافي الإسلامي من خلال إحدى جداريات متحف قصر أحمد باي قسنطينة دراسة تحليلية سيميائية لجدارية مدينة الإسماعيلية-مصر- رحلة عودة أحمد باي من الحج (1818م

نور الإسلام غدار

Résumé


يعد الموروث الثقافي لأي بلد تعبيراً جلياً عن هويته الوطنية والإنسانية في مراحل تاريخية مختلفة، وهو نوعان: مادي وغير مادي. فالموروث الثقافي غير المادي يشمل كل ثروة ثقافية منقولة تنتفي فيها صفة المادية كاللغة والحكايات والأساطير...، أما المادي فهو كل الموروثات ذات المضامين الثقافية الملموسة والمحفوظة مادياً في صيغة كتابة أو رسوم أو مبان. وبالطبع، تصنف الجداريات –فنها أو صورها- (Murales/ Wall art) ضمن نوع التراث المادي وتتميز بقدرات اتصالية وتعبيرية هائلة تعكس المحيط الاجتماعي والثقافي الذي أنجزت فيه.

وسنحاول في هذا العمل القيام بدراسة تحليلية سيميائية لإحدى جداريات قصر أحمد باي (جدارية مدينة الإسماعيلية-مصر)، والتي تروي قصة زيارة الحاج أحمد باي للمدينة في رحلة عودة الحاج أحمد باي من البقاع المقدسة سنة 1818م.  والمنجزة من طرف الفنان الحاج يوسف ما بين 1830 و1835م. فبمساءلتنا لها سيميائياً نهدف إلى معرفة الموروث الثقافي والقيمي الاسلامي من خلال دراسة ماهية الإيحاءات القيمية والثقافية لهذه الجدارية في سياقها التاريخي.


Mots-clés


الموروث الثقافي ; الصور الجدارية ; متحف ; قصر أحمد باي

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


Kamani Perera.The Role of Museums in Cultural and Heritage Tourism for Sustainable Economy in Developing Countries.Regional Centre for Strategic, StudiesSarasavi Lane, Colombo 8, Sri Lanka.2013. P 4

يوسف محمد عبد الله، الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري الهيئة العامة للأثار والمتاحف والمخطوطات، صنعاء، اليمن، دس، ص2.

بركات سعيد محمد، الفن الجداري، الخامة-العرض-الموضوعات، عالم الكتاب، ط1،2008، ص 9.

ندى بنت سعود بن سعد الجريان، رؤية معاصرة لفن الجداريات في ضوء التقنية الرقمية، مذكرة ماجستير بقسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،2013، ص 7.

عبد الفتاح مصطفى غنيمة، المتاحف والمعارض والقصور وسائل تعليمية، كلية الأداب جامعة المنوفية، مصر، 1990، ص70.

Bernice L. Murphy, The Definition of the Museum, Potts Point [Sydney] Australia 2011, p1.

بجاجة عبد العزيز، قصر الحاج أحمد باي، ترجمة فايزة بن نوار، جمعية الشعراء لعلم الفلك، الجزائر، ص ص 2-3.

حجاب منير، الموسوعة الإعلامية، الجزء السادس، دار الفجر للنشر والتوزيع، ط1، مصر، 2003، ص2374.

على معمر عبد المؤمن، البحث في العلوم الاجتماعية، منشورات جامعة 7 أكتوبر، ط 1، بنغازي، ليبيا ،2008، ص 287.

محمد شفيق، البحث العلمي الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية، المكتبة الجامعي الحديث الإسكندرية، مصر، 2001، ص112.

أحمد محمود الخطيب، البحث العلمي، عالم الكتاب الحديث، ط1، إريد الأردن، 2009، ص 53

محمد شفيق، مرجع سابق، ص112.

أحمد محمود الخطيب، مرجع سابق، ص 53.

لا رامي وفال، مرجع سابق، ص245.

قدور عبد الله الثاني، سيميائية الصورة، الوراق للنشر والتوزيع، ط1، عمان، 2008، ص 207-208.

قدور عبد الله الثاني، مرجع سابق، ص ص210-211.

المرجع السابق، ص ص212-213.

صالح بن نوار، مبادئ في المنهجية، مخبر علم اجتماع الاتصال للبحث والترجمة، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر،2012، ص 183.

محمد شفيق، مرجع سابق، ص184.

خلف الله شادية وآخرون، الحاج أحمد باي ين محمد الشريف، مطبعة الديوان، قسنطينة، الجزائر، 2014، ص92.

محمد منير حجاب، مرجع سابق، ص 254.

عبيدات محمد، منهجية البحث العلمي، قواعد والمراحل والتطبيقات، دار وائل، ط2، عمان ،1999، ص96.

الموقع الالكتروني لقصر أحمد بايdz .paliasduahmedbey. Www، السبت16 جانفي 2015،على الساعة 20:30.

خلف الله شادية وآخرون، مرجع سابق، ص91.

المرجع السابق، ص42.

عبد الرزاق السلمان، تقنات الرسم والتصوير، منشورات جامعة دمشق، سوريا، 2008، ص21.

الشريف طارق، الفن واللافن، منشورات وزارة الثقافة، ط1، دمشق، سوريا ،1983، ص ص223- 228.

شوكت محمد لطفي عبد الرحمان القاضي، العمارة الإسلامية في مصر، دكتوراه منشورة، جامعة أسيوط، مصر،1998، ص ص 50-52.

كمال محمود كمال الجبلاوي، موسوعة الأفكار الرمزية بالعمارة المصرية بعد دخول الاسلام، ط1، مصر، 2009، ص22.

عابدين طارق إبراهيم عبد الوهاب، قراءة الصورة التشكيلية بين الحقيقة والإيحاء، مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية، جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا، العدد 1، السودان، يوليو2012، ص 12.

تويني علي، رمزية الأشكال وروحانيتها في العمارة والفنون، مجلة المدى الثقافي، العدد 627، 2006، ص 1.

الصبطي عبيدة وبخوش نجيب، الدلالة والمعنى في الصورة، دار الخلدونية، ط1، الجزائر، 2009.ص ص 39-48.

صديقة معمر، شعرية الألوان في النص الشعري الجزائري، مذكرة ماجستير، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر،2010، ص 116.

ناصر اسماعيل، باحث مختص في التنقيب، مقابلة مفتوحة، متحف الحاج أحمد باي، قسنطينة، يوم 20 مارس 2017، على الساعة 17:35.

فلاك أنيسة، مختصة في الأثار الإسلامية، مقابلة مفتوحة، متحف قصر أحمد باي، قسنطينة، يوم 20 مارس 2017، على ساعة 14:47.

شوكت محمد لطفي عبد الرحمان القاضي، مرجع سابق، ص 57.

مدفعية، https://ar.wikipedia.org/wiki، يوم 07 أفريل 2017، على الساعة 17:41.

محمود كمال الجبلاوي، مرجع سابق، ص ص 63-65

المرجع السابق، ص 79.

بورواق أمال، سيمياء الفضاء ودلالة التمثلات المعمارية، مذكرة ماجستير، قسم الإعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر 3، 2012، ص 58.

سعدية محسن عايد الفضلي، ثقافة الصورة ودورها في إثراء التذوق الفني لدى المتلقي، مذكرة ماجستير، قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2010، ص107.

سيرنج فيليب، الرمز في الفن، الأديان الحياة، ترجمة عبد الهادي عباس، ط1، دمشق سورية، دار دمشق، 1992، ص 300.

إبراهيم خليل العلاف، السفن والمراكب في الخليج العربي قصة كفاح مجيد، دورية كان التاريخية، العدد الرابع، العراق، 2009، ص ص 65-67.

سيرنج فيليب، مرجع سابق، ص، ص 350،361.

قدور عبد الله الثاني، مرجع سابق، ص252.

بيغنل جونتان، مدخل الى سيمياء الإعلام، ترجمة محمد شيا، مجد للنشر والتوزيع، ط1، بيروت، لبنان، 2011، ص ص 28-29.

كاظم مؤنس، زوايا التصوير وأنواعها، http://www.alfnonaljamela.com/topic_show.php?id=107 ، 29 مارس 2017، على ساعة10:33.

عبيدة الصبطي ونجيب بخوش، مرجع سابق، ص ص 49-53.

عبيدة الصبطي ونجيب بخوش، مرجع سابق، ص ص 39 -48.

صديقة معمر، مرجع سابق، ص 116.

عبد الهادي عبد الرحمان، سحر الرمز مختارات في الرمزية والأسطورة، الطبعة الأولى، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، 1994، ص167.

شوكت محمد لطفي عبد الرحمان القاضي، مرجع سابق، ص56.

علي قشي لطفي، مترجم، مقابلة مفتوحة بقصر الحاج أحمد باي قسنطينة، يوم 18 مارس 2017، على الساعة 12:51.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.