السوداوية : المصطلح والمفهوم

حســــان زرمــان

Résumé


السوداوية مصطلح قديم، ولد في أحضان الطب، وانتقل إلى الفلسفة، فأعطاه أرسطو دفعة قوية، حين ربط بين السوداوية، وتفوق أصحابها – المصابين بها – في الفنون، والسياسة، ومجالات الحياة.

ومن الطب والفلسفة، هاجر المصطلح إلى بقية العلوم، والمعارف في العصر الحديث، وقد تلقاه الأدب بدءا من القرن السابع عشر، وعرف بعض الذيوع، والشهرة عند الشعراء والأدباء، وبسبب ارتباطه بظاهرة متطرفة من الحزن، والحداد، يحاصرها الديمومة، ويحفها الانتحار؛ هيمن على المصطلح المعارف ذات الصلة الوطيدة بالصحة النفسية، والجسمية، والاستقامة في السلوك، وكان لها النصيب الأوفر في بلورة المفهوم، وتشكيل مكوناته، وخصائصه.

ولعل التحليل النفسي أحسن هذه العلوم، وأوفرها حظا في الاستئثار بذلك؛ لما بذله رواده، وعلى رأسهم فرويد، في دراسة السوداوية، وتحليل جوانبها العصابية، وانعكاساتها النفسية، والسلوكية.

ومن التحليل النفسي، يحاول الأدب أن يجد مدخلا مناسبا، يؤسس من ورائه مفهومه الخاص بالسوداوية، وكيفية اقترانها بالكتابة، والتخييل، حيث يمكن للغة بطاقاتها الترميزية أن تعوض الموضوع المفقود الذي أدى إلى الحزن الدائم، عندما ينجح السوداوي في التعايش مع حالته، وترويضها بآليات التصعيد – أو التسامي– وطرائق تجسيده في الإبداع الأدبي بأجناسه، وضروبه المتنوعة.


Mots-clés


السوداوية ; نظرية الأخلاط ; الفقد ; الحداد ; العصاب ; التصعيد ; الكتابة ; التخييل

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


-إله الطب عند اليونان، وهو ابن أبولو من زوجه كوردني، تكفل بنشأته القنطور خيرون، وعلى يديه غدا طبيبا عبقريا بمقدوره إحياء الموتى، أهلكه زيوس بالصاعقة؛ لأنه خشي منه على فراغ العالم السفلي من الموتى، فتحول اسكلبيوس إلى رب للطب، وصارت الثعبان رمزه المقدس.

انظر/ ماكس شابيرو ـ رودا هندريكس: معجم الأساطير، ترجمة حنا عبود، دار علاء الدين، دمشق، ط 3، 2008، ص 46.

- داود بن عمر الأنطاكي: تذكرة داود الأنطاكي، مراجعة مصطفى محمد، دار ابن الهيثم، القاهرة، ط 1، 2005، ص 13.

-3 Jacqueline Picoche: Dictionnaire étymologique du français, Le Robert, Paris, 2009, p 334.

-4Paul Aron et Autres : Le Dictionnaire du littéraire, Quadrige/PUF, 2Ed, Paris, 2010, p 476.

- داود بن عمر الأنطاكي: تذكرة داود الأنطاكي، ص 16.

- نفسه: ص 15.

نفسه: ص 15 ـ 16.-7

نفسه: ص 14.-8

نفسه: ص 14 ـ 19.-9

-10 فخر الدين الرازي: المباحث المشرقية، تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، المجلد الأول، 1990، ص 525ـ 526.

داود بن عمر الأنطاكي: تذكرة داود الأنطاكي، ص 18 ـ 19-11

نفسه: ص 19.-12

فخر الدين الرازي: المباحث المشرقية ، ص 530. -13

نفسه: ص 531.-14

نفسه: ص 530 ـ 532.-15

داود بن عمر الأنطاكي: تذكرة داود الأنطاكي، ص 20 ـ 21. -16

فخر الدين الرازي: المباحث المشرقية، ج 1، ص 533.-17

نفسه : ص 532 ـ 533.-18

-Didier Julia : Dictionnaire De La Philosophie ; Ed Classique abrégés, Paris, 2007, p 73 _74.

-20 التهانوي: موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تحقيق علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، ط1، بيروت، 1996، ص 988 ـ 989.

- Paul Aron et Autres: Le Dictionnaire du Littéraire, p 476.

- Didier Julia: Dictionnaire De La Philosophie, p 190.

- Norbert Sillamy: Dictionnaire de la psychologie, Larousse ـVUEF , Paris, 2003, p 167.

-24 كاترين كليمان: التحليل النفسي، ترجمة محمد سبيلا وحسن أحجيج، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء ـ منشورات الزمن، الرباط، ط2، 2014، ص 80ـ81.

-25 سيغموند فرويد : أفكار لأزمنة الحرب والموت، ترجمة سمير كرم، دار الطليعة، بيروت، ط 3، 1986، ص 65.

انظر المرجع نفسه: ص 63 ـ 65.-26

-27 رث باركن غونيلاس: الأدب والتحليل النفسي، ترجمة حنا عبود، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 2006، ص 114.

سيغموند فرويد: أفكار لأزمنة الحرب والموت، ص 66.-28

نفسه: ص 67. -29

- Michel Hanus: Le Travail De Deuil ; dans: Le Deuil, sous la direction de N. Amar, C. Couvreur, M. Hanus, Ed .SARP, 2002, P15.

. سيغموند فرويد: أفكار لأزمنة الحرب والموت، ص 67 ـ 68 وكذا 76 ـ 77-31

نفسه: ص 67 ـ 68. -32

- Jean Begoin : La Problématique Du Deuil Et Le Métabolisme De La Souffrance Psychique, dans: Le Deuil, p 40 _41.

-Norbert Sillamy: Dictionnaire de la psychologie, p 167.

- JEAN Cournut: Deuil Et Sentiment De Culpabilité, dans: Le Deuil, p 117 _ 118.

سيغموند فرويد: أفكار لأزمنة الحرب والموت، ص 68. -36

نفسه: ص 70.-37

-Norbert Sillamy: Dictionnaire de la psychologie, p 167.

-Didier Julia: Dictionnaire De La Philosophie, p 190.

كاترين كليمان: التحليل النفسي، ص 81.-40

- Paul Aron et Autres: Le dictionnaire du littéraire, p 476.

-Ibid. p 476 _ 477

رث باركن غونيلاس: الأدب والتحليل النفسي، ص 114.-43

نفسه : ص 115. -44

-Sophie de Mijolla - Mellor : La Sublimation, Ed PUF / Ed Point Delta, Liban, 2013, p5.

-Ibid. p 20.

-Ibid. p 25 - 26

- Ibid. p 91 - 92.

. ، ص 75 سيغموند فرويد: أفكار لأزمنة الحرب والموت-49

-Sophie de Mijolla - Mellor: La sublimation, p 93.

- Ibid. p 93 – 94.

ـ 115. رث باركن غونيلاس: الأدب والتحليل النفسي، ص 114 -52

-53 مصلح الصالح: الشامل قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 1999، ص 332.

- Paul Aron et Autres : Le Dictionnaire du Littéraire, p 476.

-55محمد التونجي:المعجم المفصل في الأدب، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 2، ج2، 1999،

ص 532.

رث باركن غونيلاس: الأدب والتحليل النفسي، ص 8.-56

- Philippe Forest : Le roman Le réal, Ed pleins feux, Paris, 1999, p 25.

-58باتريك شارودو ـ دومينيك منغنو: معجم تحليل الخطاب، ترجمة عبد القادر المهيري وحمادي صمود، دار سيناترا، م. و. للترجمة، تونس، 2008، ص 585.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.