جماليات الجملة الشعرية في ديوان ( للحزن ملائكة تحرسه ) للشاعرة خالدية جاب الله

Authors

  • الخامسـة علاوي جـامعة منتــوري , قسنطيـنة

Keywords:

جماليات, الجملة الشعرية, ديوان, للحزن ملائكة تحرسه, الشاعرة, خالدية جاب الله

Abstract

نسعى من خلال هذه الدراسة العجلى إلى الوقوف عند جماليات الجملة الشعرية في ديوان "للحزن ملائكة تحرسه". محاولين من خلال ذلك رفع اللثام عن طبيعة النص الذي تكتبه الشاعرة.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

الخامسـة علاوي, جـامعة منتــوري , قسنطيـنة

قسم اللغة العربية وآدابها

References

- عقاق ، قادة : دلالة المدينة في الخطاب الشعري العربي المعاصر - دراسة في إشكالية التلقي الجمالي للمكان ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ،2001 ، ص ص 10- 11 .

-المرجع نفسه ، ص11. 2

- المرجع نفسه ، ص10 .3

(*)- هذا الشطر من قصيدة ( أراك عصي الدمع شيمتك الصبر ) لأبي فراس الحمداني .

- فضل ، صلاح : شفرات النص -دراسة سيميولوجية في شعرية القص و القصيد، دار الآداب ، بيروت ، ط1 ، 1999، ص 176 .

- عروي ، محمد إقبال : مفاهيم هيكلية في نظرية التلقي ، مجلة عالم الفكر ، العدد3 ، المجلد 37 ، يناير - مارس 2009 ، ص47 .

- الغذامي ، عبد الله : الخطيئة والتكفير - من البنيوية إلى التشريحية ، نظرية وتطبيق ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب -بيروت ،لبنان ، ط6 ، 2006 ، ص10 .

- جاب الله ، خالدية : للحزن ملائكة تحرسه ، منشورات أهل القلم ، الجزائر ، ط1 ، 2009 . 7

- تتناص الشاعرة في هذا البيت من حيث لا تدري مع أحمد مطر ، الذي يقول في قصيدته الموسومة بـ( دمعة على جثمان الحرية ) :

أنا لا أكتب الأشعار

فالأشعار تكتبني

أُريد الصمت كي أحيا

ولكنّ الذي ألقاه يُنطقني

- راجع : مطر ، أحمد : الأعمال الكاملة ، الحربة للنشر والتوزيع ، 2005 ، ص39 .

- القمري ، بشير : مجازات - مقاربة نقدية في الإبداع العربي المعاصر ، دار الآداب ، بيروت ، ط1 ، 1999، ص70 .

-الغذامي ، عبد الله : تشريح النص ، المركز الثقافي العربي ،الدار البيضاء- بيروت ، ط2، 2006، ص142.

- جاب الله ، خالدية : للحزن ملائكة تحرسه ، ص65. 11

- وغليسي ، يوسف : خطاب التأنيث - دراسة في الشعر النسوي الجزائري ومعجم لأعلامه ، منشورات محافظة لمهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي ، قسنطينة ،2008 ، ص 472 .

(*)- الملائكة : جمع ملك أصله مألك من الألوكة وهي الرسالة ، وهم نوع من خلق الله عزوجلّ أسكنهم سمواته و وكّلهم بشؤون خلقه ، ووصفهم في كتابه بأنهم لايعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون وأنهم يسبّحون بالليل والنهار لا يفترون .راجع : ابن تيمية ، أحمد عبد الحليم بن عبد السلام : العقيدة الواسطية ، منشورات الرئاسة العامة لإرادات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، الرياض ، 1983 ، ص18 .

(**)- أشيرهنا أنني منذ أنصت لهذه الشاعرة وهي تعتلي منبر (أمير الشعراء ) وأنا أسميها نازك الجزائر ، وأفاجأ في يوم من أيام رمضان 2009 بقراءة سريعة لديوانها من قبل الشاعر ميلود لقاح- عبر الأنترنت - يعلن فيها ميلاد نازك أخرى في جزائر المليون هي خالدية جاب الله ، نرجو لهذا الاسم أن يخلّد بإنتاج شعري ونقدي وافر تماما كما خلّدت نازك العراق اسمها .

- عبيد ،محمد صابر : إيقاع النص ونصوصية الإيقاع ، جريدة الأسبوع الأدبي ، العدد 1116 ، بتاريخ 23/8 / 2008 . متاحة على موقع إتحاد الكتاب العرب ، دمشق .

- سلطان ، منير : بديع التراكيب في شعر أبي تمام- الكلمة والجملة ، منشأة المعارف ، الاسكندرية - القاهرة ، ط4 ، 2002 ، ص195 .

- نفسه ، ص194 . 15

- نفسه ، الصفحة نفسها.16

- عبيد ، محمد صابر : مرجع سابق . 17

- أنظر المرجع نفسه . 18

- الديوان ، ص 73-74 . 19

- والتذييل هو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع .(**)

- الديوان ،ص 73. 20

- فمثلا في توقيعة ( عِدْني ) مجموع التفعيلات هو 15 تفعيلة ، منها تفعيلة واحدة تامة جاءت في آخر سطر شعري ، وأخرى مقطوعة ( فيها علة القطع ) ، وباقي التفعيلات هي تفعيلات زاحفة . أما نوع البحر فهو الكامل . ونفس الأمر نجده في قصيدة ( نورس يأتي قبل الابحار بقليل ) المنسوجة وفق البحر المتقارب المقبوضة أجزاؤه الأولى والأخيرة من السطر ( لدخول زحاف القبض : وهو حذف الخامس الساكن حيث تصبح فعولن /فعولُ) .

- قضايا الشعر المعاصر ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ط6 ، 1971 ، ص109 . 22

- عباس ، إحسان : إتجاهات الشعر العربي المعاصر ، سلسلة عالم المعرقة ، المجلس الوطني للثقافة و الفنون والأداب ـالكويت ،العدد02، 1978، ص ص7-8 .

- الصايغ ، يوسف : الشعر الحر في العراق ، اتحاد الكناب العرب ،دمشق – سوريا ، 2001، ص36 .

- عيد ، رجاء : لغة الشعر - قراءة في الشعر العربي الحديث ، منشأة المعارف ، الاسكندرية - مصر ، 1985 ، ص114.

- نفسه ، نفسها 26

- الجملة في الشعر لعربي ، ص10 . 27

- أبو العدوس ، يوسف : الأسلوبية - الرؤية والتطبيق ، دار المسيرة ،عمان - الأردن ، 2007 ، ط1 ، ص172 .

- ذكر ابن قيم الجوزية في كتابه ( بدائع الفوائد ) فائدة الفرق بين يفترقان ويتفرّقان فقال : " قال أبو عمر غلام شعبة سأل أبو موسى أبا العباس ( يعني ثعلبا) : هل بين يتفرّقان ويفترقان خلاف ؟ قال : نعم أخبرنا ابن الأعرابي عن المفضل قال : يقال افترقنا بالكلام وتفرّقنا بالأجسام " .راجع : بدائع الفوائد ، تح . سيد عمران وعامر صلاح ، دار الحديث ، القاهرة ، المجلد الثاني ، ص982

- المعجم الوسيط ، المكتبة الاسلامية للطباعة والنشر ، تركيا ، ص 822 . 30

- الديوان ، ص94-95 . 31

- يرى الدكتور سعد مصلوح أنّه بمكننا التمييز بين نوعين مختلفين من الاختيار هما : 32

- اختيار محكوم بسياق المقام ، ويراد به استخدام اللغة لتحقيق هدف عملي ، ولهذا بوصف هذا الاختيار بأنّه نفعي .

- اختيار نحوي ويراد به المفاضلة بين أساليب التراكيب المختلفة وانتخاب بعضها لأداء ما يريده المبدع . ولا يقتصر الأمر على النحو فقط بل يُراد بكلمة النحو هنا كل مستويات اللغة المختلفة .

- فضل ، صلاح : شفرات النص، ص173 . 33

Published

2017-06-01

How to Cite

علاوي ا. (2017). جماليات الجملة الشعرية في ديوان ( للحزن ملائكة تحرسه ) للشاعرة خالدية جاب الله. Journal of Human Sciences , 28(1), 369–377. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2547

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.