نحو إدارة إلكترونية متكاملة

فاروق بوالريـحان, عبد الوهاب شمام

Résumé


إن تبنى الشكل الإلكتروني للإدارة جاء نتيجة لتطور تكنولوجيات الإعلام والاتصال وظهور شبكة الانترنت التي لها تأثيرا كبير في إنجاز الأعمال وإدارتها، فقد أصبح تكريس الجهود ضروريا لأجل استغلال هذه التكنولوجيا المتطورة والشبكات بهدف تبسيط الإجراءات الإدارية والتقليل من استخدام الورق والجهد المبذول للقيام بالمهام الإدارية المتعددة والمختلفة.

يتيح هذا البحث مجالا للتعرف على كيفية الانتقال نحو الإدارة الإلكترونية من خلال بيان أهم الجوانب الواجب تطوير وتحويلها إلى الشكل الجديد، اين يمكن القول حينها أننا أمام عملية إدارية إلكترونية ثم الانتقال تدريجيا إلى الإدارة الإلكترونية المتكاملة.


Mots-clés


الإدارة الإلكترونية ; تكنولوجيا المعلومات ; الثورة التقنية ; العمليات الإدارية الإلكترونية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


حسين محمد الحسن: الإدارة الإلكترونية "المفاهيم ــ الخصائص ــ المتطلبات"، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، 2011م.

سعد غالب ياسين: الإدارة والإلكترونية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

عبد الفتاح بيومي حجازي: الحكومة الإلكترونية بين الواقع والطموح "دراسة متأصلة في شأن الإدارة الإلكترونية (التنظيم ــ البناء ــ الاهداف ــ المعوقات ــ الحلول)، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 2008م.

علاء عبد الرزاق السالمي: الإدارة الإلكترونية E-management، دار وائل للنشر والتوزيع، عمــــــــان، الأردن، الطبعة الثانية، 2009م.

كلثم محمد الكبيسي: متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في مركز نظم المعلومات التابع للحكومة الالكترونية في دولة قطر، رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير إدارة اعمال، الجامعة الافتراضية الدولية، 2008.

لمياء السعيد السلنتي: التخطيط الإلكتروني، مقال منشور بمجلة التعليم الإلكتروني، جامعة المنصورة، العدد السابع، ماي 2011.

محمد سمير أحمد، الإدارة الإلكتـــــــرونية، دار المسيـرة للنشر والتوزيـــــــــع والطباعة، عمــــــــــــــان، الأردن، 2009م.

محمود القدوة: الحكومة الإلكترونية والإدارة المعاصرة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2010.

نجم عبود نجم: الإدارة والمعرفة الالكترونية E-management & Knowledge "الاستراتيجية ــ الوظائف ــ المجالات"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة العربية، 2009م.

Efraim Turban; Electronic Commerce (A managerial perspective), Prentice Hall; 1 edition, 2008.

Hossein Rahman Seresht: E-management: Barriers and challenges in Iran, electronic article at: g-casa.com, 2008.

OCDE : l'administration électronique : un impératif, étude de l'OCDE sur l'administration électronique, PDF, 2004.

Office Québécoise de la langue française : e-management, bibliothèque virtuelle, sur le lien : http://www.oqlf.gouv.qc.ca/ressources/bibliotheque/dictionnaires/Internet/fiches/8369166.html.

* المبدأ الرابع لفريدريك تايلور يتمثل في مبدأ وحدة القيادة وينص على أنه: " لا بد أن يتلقى المرؤوسين والموظفين الأوامر والتوجيهات من شخص واحد لأن ذلك يضمن تحديد المسؤولية وتوحيد جهود العاملين".

** المبدأ الرابع لفريدريك تايلور يتمثل في مبدأ وحدة القيادة وينص على أنه: " لا بد أن يتلقى المرؤوسين والموظفين الأوامر والتوجيهات من شخص واحد لأن ذلك يضمن تحديد المسؤولية وتوحيد جهود العاملين".


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.