التزام المنتج بإعلام المستهلك في ضوء قانون حماية المستهلك والمرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 09نوفمبر 2013 المحدد للشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك

Authors

  • فضيلة يسعد جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة

Keywords:

التزام المنتج, إعلام المستهلك, قانون حماية المستهلك, المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 09نوفمبر 2013 المحدد للشروط, الكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك

Abstract

نظرا لظهور كم هائل من المنتجات، والتي يدخل في استخدامها في بعض الحالات تقنيات متطورة جعلتها تتسم بالتعقيد الفني، ومن ثم صار استهلاكها محاطا بمخاطر جمة تتهدد مستهلكيها بإلحاق أضرار بالغة بأرواحهم وأموالهم، مما جعل المشرع الجزائري وعلى غرار باقي التشريعات المقارنة يتدخل بفرض التزامات على عاتق المنتج والتي من أهمها التزامه بإمداد المستهلك بالمعلومات اللازمة عن استعمال المنتوج على نحو يمكنه من الاستفادة منه وفقا للغرض المخصص من اجله، فضلا عن التحذير من مخاطره وبيان أفضل السبل لتلافيه.

تطبيقا لأحكام المادة17 من قانون حماية المستهلك وقمع الغش، تم إصدار المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 09 نوفمبر 2013 المحدد للشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك الذي بموجبه حدد مفهوم الإعلام حول المنتوجات بأنه كل معلومة متعلقة بالمنتوج موجهة للمستهلك على بطاقة أو أي وثيقة أخرى مرفقة به أو بواسطة أي وسيلة أخرى بما في ذلك الطرق التكنولوجية الحديثة أو حتى من خلال الاتصال الشفهي، فالالتزام بالإعلام يتحدد بواسطة الوسم والمتمثل في تلك البيانات أو الكتابات أو الإرشادات أو العلامات أو الصور أو التماثيل أو الرموز المرتبطة بسلعة تظهر على كل غلاف أو وثيقة أو لافتة أو سمة أو ملصقة أو بطاقة أو ختم أو معلقة مرفقة أو دالة على طبيعة منتوج مهما كان شكلها وبغض النظر عن طريقة وضعها.

الالتزام بالإعلام يتكون من شقين أساسيين أولهما: الالتزام بالإفضاء بالبيانات المتعلقة باستعمال المنتوج والذي يكون بواسطة الوسم والهدف من ورائه إيصال اكبر قدر ممكن من المعلومات الضرورية لقيام المستهلك بالاختيار الصحيح، وثانيهما: التزام المنتج بالتحذير والذي يشترط فيه أن يكون كاملا، واضحا، ظاهرا، وان يكون لصيقا ومرتبطا بالمنتوج.

في الأخير، فان الالتزام بالإعلام يضم جميع عقود الاستهلاك والعقود المهنية، كما انه يختص بجميع أنواع المنتجات، سواء كانت المنتجات الصناعية الخطيرة، المنتوجات ذات التقنية العالية والمعقدة التركيب وكذا المنتوجات الجديدة أو المبتكرة.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فضيلة يسعد, جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة

كلية الحقوق

References

- المرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 9نوفمبر 2013 المحدد للشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك، ج ر الصادرة في 18 نوفمبر 2013 ع58، ص 08.

-2عبد الله حسين علي محمود، حماية المستهلك من الغش التجاري والصناعي، دراسة مقارنة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الأجنبية، دار النهضة العربية، القاهرة،ط2،2002،ص 173.

-3عبد الحميد الديسطي عبد الحميد، حماية المستهلك في ضوء القواعد القانونية لمسؤولية المنتج: دراسة مقارنة، دار الفكر والقانون، المنصورة، 2010، ص196.

-4حساني علي، الإطار القانوني للالتزام بالضمان في المنتوجات،رسالة لنيل شهادة دكتوراه في القانون الخاص، جامعة لبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، ص 99.

-5جرعود الياقوت، دور الإعلام في حماية المستهلك،مجلة البحوث والدراسات القانونية والسياسية، جامعة سعد دحلب، البليدة،ع2،2012، ،ص278.

-Hélène claret ,Etiquetage,juris-classeur,26 octobre 2014,p03

-Hélène claret,op-cit,p24

-8زاهية حورية سي يوسف، المسؤولية المدنية للمنتج، دار هومه، الجزائر 2009، ص144 .

-9أمال عبد الله، مسؤولية منتج التبغ في التشريع التونسي، مجلة القضاء والتشريع تونس، ع07، السنة50، جويلية 2008، ص50.

-10منى أبو بكر الصديق، الالتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2013، ص51.

-1 المرسوم التنفيذي رقم 12-203 المؤرخ في 06 ماي 2012 والمتعلق بالقواعد المطبقة في مجال امن المنتوجات، ج ر الصادرة في 9 ماي 2012، ع28، ص18.

-12محمد شكري سرور، مسؤولية المنتج عن الأضرار التي تسببها منتجاته الخطرة، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1983، ص23.

-احمد عبد السلام فيغو، الالتزام بالإعلام خلال مرحلة تكوين عقد البيع مع إدخال قانون الاستهلاك رقم 08-31 وقانون سلامة المنتوجات والخدمات رقم 09-24، دون دار نشر، ط2، 2012، ص53.

-محمد عبد القادر علي الحاج، مسؤولية المنتج والموزع، دار النهضة العربية، القاهرة، 1983، ص80.

-حسن عبد الباسط جميعي، مسؤولية المنتج عن الأضرار التي تسببها منتجاته المعيبة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2000، ص 73.

-ثروت فتحي إسماعيل، المسؤولية المدنية للبائع المهني "الصانع، الموزع"، رسالة دكتوراه بكلية الحقوق بجامعة عين شمس، 1987، ص347.

-منى أبو بكر الصديق، المرجع السابق، ص56.

-م05 من القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 24 مارس 1997 والمتعلق بالمواصفات التقنية لوضع مستخلصات ماء جافيل رهن الاستهلاك وشروطها وكيفياتها، ج ر الصادرة في 27 ماي 1997 ، ع 34

-ثروت فتحي إسماعيل، المرجع السابق، ص349 .

-حسن عبد الباسط جميعي، المرجع السابق، ص 74.

-محمد محمد القطب، المسؤولية المدنية الناشئة عن أضرار الدواء، مشكلاتها وخصوصية أحكامها، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2014، ص 86.

-محمد سامي عبد الصادق، مسؤولية منتج الدواء عن مضار منتجاته المعيبة" دراسة مقارنة"، دار النهضة العربية، القاهرة، دون سنة نشر، ص112.

-محمد شكري سرور، المرجع السابق، ص 28.

-م10 من المرسوم التنفيذي رقم 97-37 المؤرخ في 14 جانفي 1997 والمحدد لشروط إنتاج مواد التجميل والتنظيف البدني وتكييفها وتسويقها في السوق الوطنية وكيفية ذلك، ج ر الصادرة في 15 جانفي 1997، ع 04

-حسن عبد الباسط جميعي، المرجع السابق، ص 75.

-محمد شكري سرور، المرجع السابق، ص 28.

-ثروت فتحي إسماعيل، المرجع السابق، ص 353.

-منى أبو بكر الصديق، المرجع السابق، ص 64.

-احمد محمد الرفاعي، الحماية المدنية للمستهلك إزاء المضمون العقدي، دار النهضة العربية، القاهرة، 1994، ص 232.

-زاهية حورية سي يوسف، المسؤولية المدنية للمنتج، المرجع السابق، ص166.

-كريم بن سخرية، المسؤولية المدنية للمنتج واليات تعويض المتضرر، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية،2013، ص37.

-محمد شكري سرور، المرجع السابق، ص ص 29-30.

-33OVERSTAKE(J.F), la responsabilité du fabricant de produits dangereux, R.T.D.C, 1972 , n16 , p494

-34OVERSTAKE(J.F), op-cit, p 494

-35Beatrice harichaux de tourdonnet ;Santè,responsabilite du pharmacien fabricant, pharmacien d’officine .laboratoire de biologie médicale .juris-classeur.code civil art 1382-1386 ,13septemre2013 ,p11

-مصطفى احمد أبو عمرو، الالتزام بالإعلام في عقود الاستهلاك، مطبعة جامعة طنطا،مصر، 2008، ص 28.

-مصطفى احمد أبو عمرو، المرجع السابق، ص ص 29-30.

-فاتن حسين حوى، الوجيز في قانون حماية المستهلك، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، ط1، 2012، ص 62.

-ثروت فتحي إسماعيل، المرجع السابق، ص 71.

-حسب الفقرة 07 من المادة الثالثة من قانون حماية المستهلك وقمع الغش، المتدخل هو " كل شخص طبيعي او معنوي يتدخل في عملية عرض المنتوجات للمستهلك".

-فاتن حسين حوى، المرجع السابق، ص 39.

-زاهية حورية سي يوسف، التزام المنتج بإعلام المستهلك، مجلة البحوث والدراسات القانونية والسياسية، جامعة سعد دحلب، البليدة، ع 02، جانفي 2012، ص 91.

-منى أبو بكر الصديق، المرجع السابق، ص 35.

-44Beatrice harichaux de tourdonnet ;op-cit ,p11

-ثروت فتحي إسماعيل، المرجع السابق، ص 367.

-46Hélène claret,op-cit, p35

-محمد احمد المعداوي، المسؤولية المدنية عن أفعال المنتجات الخطرة، دار النهضة العربية، دون سنة نشر، ص 2015.

-محمد سامي عبد الصادق، المرجع السابق، ص 110.

-محمد احمد المعداوي، المرجع السابق، ص 217.

-عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، مصادر الالتزام، ج1، دار النشر للجامعات المصرية، القاهرة، 1952، ص1086.

-محمد احمد المعداوي، المرجع السابق، ص 219.

-منى أبو بكر الصديق، المرجع السابق، ص 128.

-احمد عبد العال أبو قرين، ضمان العيوب الخفية وجدواه في مجال المنتجات الصناعية، دراسة تطبيقية في بيوع الحاسب الآلي،الموادالخطرة،منتجات الصيدلة والكيماويات الطبية، دون دار نشر، دون سنة نشر، ص 68.

-احمد محمد الرفاعي، المرجع السابق، ص 145.

-محمد احمد المعداوي، المرجع السابق، ص 220.

-محمد احمد المعداوي، المرجع السابق، ص 220.

-زاهية حورية سي يوسف، المسؤولية المدنية للمنتج، المرجع السابق، ص .14

Published

2017-12-01

How to Cite

يسعد ف. (2017). التزام المنتج بإعلام المستهلك في ضوء قانون حماية المستهلك والمرسوم التنفيذي رقم 13-378 المؤرخ في 09نوفمبر 2013 المحدد للشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك. Journal of Human Sciences , 28(3), 243–254. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2593

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.