تفكيك المركزية الذّكورية في السّرد النّسوي من منظور عبد الله إبراهيم

هاجر حويشي

Résumé


كرّست المركزية الذّكورية صورة قاتمة للمرأة عبر التّاريخ، حيث سعى الرجل إلى تسييج حريتها، وفرض كتابتـــه ككتلــة عبقريـــة مطلقـــة يستـــحيــل أن تضاهيـــها -بأي حــال من الأحــوال- كتابة المــرأة، وفي العــصر الحــديث، تنامت المكانة الاجتماعية المرأة، فحاولت من خــلال خطابهـــا التحرري تعــرية حــــجب التّــــمركز الذّكوري، وفضــح سلطـــويته، وإثر تواجدها في مجتمع مشبّع بالقيم الأبوية الإقصائية، اشتغلت حساسيتها كمبدعة على تفجير للمكبوت والمخفي، فكان خطابها اكتشافا لمناطق مغمورة، أزيحت أو أضمرت بفعل القهــر والاستبعـــاد، وفي ضوء هذا الأفق اشتغلت هذه الورقة على مناقشة مسألة "تفكيك الثّقافة الأبوية" بوصفها مكونا أساسيا من مكونات السّرد النّسوي من منظور التّحليل الثّقافي الّذي ارتضاه عبد الله إبراهيم، بعد وقفات استنطاقية تتحسس المضمر والمسكوت عنه في هذا الخطاب المارق، الّذي يثمّن خيار تجاوز النّماذج، وتقويض المسلّمات.


Mots-clés


تفكيك ; المركزية ; الذّكورية ; السّرد النّسوي ; منظور ; عبد الله إبراهيم

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، الثقافة الأبوية، الهوية الانثوية، والجسد،ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، 2011م ،ص5.

مفيد نجم: الجسد في السرد النسوي، استعادة القيمة الغائبة للذات، علوية صبح أنموذجا، مجلة نزوى، أمانة عمان الكبرى – الأردن العدد72، ص80-81.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص 101.

فاطمة كدو: الخطاب النسائي ولغة الاختلاف، مقاربة للأنساق الثقافية، د.ط ، دار الأمان، الرباط، د.ت، ص172.

ابن السايح الأخضر: نص المرأة وعنفوان الكتابة، مجلة الراوي، العدد18،النادي الأدبي الثقافي بجدة، ص 38.

أورماناريان،ساندرا هاردنج: نقض مركزية المركز،ج1، تر:يمنى طريف الخولي، عالم المعرفة، الكويت، ديسمبر2003م، ص8.

بيار بورديو: الهيمنة الذكورية، تر: سليمان قعفراني، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت،2009م، ص12.

وفيق سليطين: الكتابة السالبة من المتابعة إلى الحوار،ط1،دار الحوار، سورية،2006م، ص9.

أورماناريان،ساندرا هاردنج: نقض مركزية المركز، ص8.

فاطمة كدو: الخطاب النسائي ولغة الاختلاف، ص127.

حسين السماهيجي وآخرون: عبد الله الغذامي والممارسة النقدية الثقافية، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2003م، ص21.

وفيق سليطين: الكتابة السالبة من المتابعة إلى الحوار، ص10.

شهلا العجيلي: الخصوصية الثقافية في الرواية العربية،ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة2011 م، ص73.

وفيق سليطين: الكتابة السالبة من المتابعة إلى الحوار، ص11.

شهلا العجيلي: الخصوصية الثقافية في الرواية العربية، ص74.

المرجع نفسه، الصفحة نفسها .

زهور كرام: السرد النسائي العربي، مقاربة في المفهوم والخطاب، ط1، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، 2004م، ص33.

ابن السايح الأخضر: نص المرأة وعنفوان الكتابة ، ص38.

إبراهيم السعدي: المرأة العربية والإبداع، هل كتابة الأنثى هامش نسوي، العرب، العدد 10398، www.alarab.co.uk،ص12.

زهور كرام: السرد النسائي العربي، ص50.

نورة الجرموني: الأدب السردي النسائي وإشكالية التسمية، مجلة الراوي،ج23،النادي الأدبي الثقافي بجدة،سبتمبر2010م، ص41.

زهور كرام: السرد النسائي العربي، ص167.

ابن السايح الأخضر: نص المرأة وعنفوان الكتابة، ص39.

عبد الرحيم وهابي: السرد النسوي العربي، من حبكة الحدث إلى حبكة الشخصية،ط1، دار كنوز المعرفة، عمان ، 2016م ،ص26.

فاطمة كدو: الخطاب النسائي ولغة الاختلاف، ص145.

زهور كرام: السرد النسائي العربي، ص167.

رشيدة بنمسعود: جمالية السرد النسائي،ط1،شركة النشر والتوزيع المدارس،الدار البيضاء،2006م، ص14.

عبد الرحيم وهابي: السرد النسوي العربي، ص106

زهور كرام: السرد النسائي العربي، ص41.

نورة الجرموني: تطور متخيل الرواية النسائية العربية،الراوي،ج22 ، النادي الأدبي الثقافي بجدة،مارس2010م،ص89.

عبد الله إبراهيم: المحاورات السردية،ط1،المؤسسة العربية للنشر والتوزيع،بيروت،2012م، ص59.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص104.

عبد اللطيف الأرناؤوط: أنثوية العلم من منظور الفلسفة النسوية،علامات،ج59،مج15،مارس2006م، ص356.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص5-6.

إبراهيم محمود: لعبة الذكورة والأنوثة في روايات غالية ف.ت.آل سعيد، مجلة نزوى، العدد58، مؤسسة عمان، سلطنة عمان، ص30.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص108.

المرجع نفسه، ص110.

المرجع نفسه، ص110.

المرجع نفسه، ص110.

المرجع نفسه ، ص110-111.

المرجع نفسه ، ص110-111.

المرجع نفسه ، ص111.

غوستاف فلوبير: مدام بوفاري،ط1، تر: محمد مندور،دار شرقيات،القاهرة،1993م، ص269.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص111.

إبراهيم الحجري: المتخيل الروائي العربي، الجسد، الهوية، الآخر،مقاربة سردية انثروبولوجية،ط1،2013م، ص94-95.

عبد الله إبرهيم: السرد النسوي، ص111.

المرجع نفسة، ص111.

أسماء معيكل: الهوية الأنثوية في مواجهة الثقافة الذكورية، www.alriyadh.com.

عبد الله إبراهيم: المحاورات السردية، ص63.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص142.

محمد البدوي: شهرزاد تصوغ حكاية الحياة على حافة الدنيا، www.mohamed bedoui.com.

الموقع نفسه.

رشيدة الشارني: www.alarab.co.uk.

محمد البدوي: موقع سابق.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص140.

المرجع نفسه، ص141.

رشيدة الشارني: موقع سابق.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص141.

المرجع نفسه، ص140.

حزامة حبايب: أصل الهوى، ط2، المؤسسة العربية الدراسات، بيروت، 2009م، ص7.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص123.

المرجع نفسه، ص123.

المرجع نفسه، ص123.

حزامة حبايب: أصل الهوى، ص125.

عبد الله إبراهيم: السرد النسوي، ص124.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.