التفاتُ الالتفاتِ من التطبيق البلاغي إلى السرديات العربية المعاصرة. - نماذج إجرائية من المنجز الروائي العربي

Authors

  • ليندة خراب جامعة الإخوة منتوري, قسنطينة

Keywords:

التفاتُ الالتفاتِ, التطبيق البلاغي, السرديات, العربية, المعاصرة, نماذج إجرائية, المنجز الروائي العربي

Abstract

ليس الالتفات مجرد استعراض مجاني لمفاتن الخطاب ، بدليل كثرة وروده في الخطاب القرآني المعجز ، بل إن الالتفاتَ بلاغةُ مُخاطِبٍ قادرٍ على إنجاز مختلف أوجه خروج الكلام من جهة إلى أخرى ، كالعدول عن الغيبة إلى الحضور ، و عن خطاب الواحد إلى الاثنين و إلى الجماعة ، وعن الزمن الماضي إلى المستقبل ،  أو عكس ذلك جميعا.

أما اليوم ، فإن الالتفات السردي ، أضحى عرفا من أعراف الرواية العربية ، التي راح بعضُ كتابها يوظفون التفاتات بتحويل ضمائر السرد ، والتفاتات بالوصف ، وأخرى في مستوى الأوضاع السردية ، وهذه بضعُ بلاغات سردية ، تم تطويرها في حقل السرديات البنيوية ، لذلك لم نجد مندوحة عن توظيف مكتسبات هذا الحقل المعرفي ، لإعادة قراءة بلاغة الالتفات التراثية ، التي ما تزال ذخيرتها المعرفية و المصطلحية تُغني الخطابَ النقدي العربي المعاصر ، وتفتح له آفاقا جديدة للبحث والدراسة .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

ليندة خراب, جامعة الإخوة منتوري, قسنطينة

قسم الآداب واللغة العربية

References

- القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

(1)- ابن منظور( أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ) : لسان العرب .مج 13 ، ط1 ، دار صادر، بيروت . 2000 ،ص 214-215 .

(2)- ابن الأثير ( أبو الفتح ضياء الدين تصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم) : المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر . تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. ،ج2 ، د.ط ، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.مصر . 1939 ، ص 4 .

(3)- الباقلاني(أبو بكر محمد بن الطيّب) : إعجاز القرآن. تحقيق السيد أحمد صقر.د.ت ، دار المعارف بمصر ، ص150

(4) - قدامة بن جعفر ( أبو الفرج) : نقد الشعر. تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي. د.ت، دار الكتب العلمية . بيرورت . لبنان ، ص 150 .

(5) - أبو هلال العسكري ( الحسن بن عبد الله بن سهل ): الصناعتين الكتابة والشعر. تحقيق مفيد قميحة .ط2 ، دار الكتب العلمية .بيروت لبنان . 1989 ، ص 438 - 439 .

(6)- ابن رشيق ( أبو علي الحسن القيرواني الأزدي) : العمدة في محاسن الشعر، وآدابه ، ونقده .تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ،ج2 ،د.ت ،دار الجيل للنشر والتوزيع والطباعة .بيروت لبنان ،ص45 .

(7)- كثير عزة( ابن عبد الرحمن بن الأسود) : الديوان .جمعه وشرحه إحسان عباس . دار الثقافة بيروت، لبنان .1971 ، ص 507 .

(8)- الحموي (ياقوت الرّومي) : معجم الأدباء(إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب). تحقيق إحسان عباس.ج1 ،ط1 ، دار الغرب الإسلامي ،بيروت ، لبنان. 1993 ، ص2139 .

(9)- البغدادي ( عبد القادر بن عمر ) : خزانة الأدب ولب لُباب لسان العرب . تحقيق عبد السلام محمد هارون . ط 1 ، مكتبة الخانجي بالقاهرة . 1882 ،ص 55 .

- جرير (ابن عطية الخطفي) :الديوان .د.ط، دار بيروت للطباعة والنشر.1986 ، ص 416 .(10)

(11)- ابن رشيق : العمدة . ص46 .

(12) - ابن فارس(أبو الحسين أحمد بن زكريّا) : الصاحبيُّ في فقه اللغة العربية ومسائلَها وسُنَن العرب في كلامها.علّق عليه ووضع حواشيه أحمد حسن بسج.ط1 ، دار الكتب العلمية . بيروت لبنان.1997 ، ص 190 .

(13)- ابن المعتز(عبد الله) : كتاب البديع . اعتنى بنشره وتعليق المقدمة والفهارس .أغناطيوس كراتشقوفسكي. ط3 ، دار المسيرة بيروت لبنان ،1982 ، ص 58 .

(14) - حازم القرطاجني ( أبو الحسن ): منهاج البلغاء وسراج الأدباء.تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة.ط3 ، دار الغرب الإسلامي .بيروت لبنان. 1986 ، ص 315 .

- المرجع نفسه .ص 315 .(15)

- المرجع نفسه .ص 348 .(16)

(17) - الزركشي( بدر الدين محمد بن عبد الله) : البرهان في علوم القرآن .تحقيق يوسف عبد الرحمن المرعشلي وجمال حمدي الذهبي و إبرهيم عبد الله الكردي.ج3،ط1، دار المعرفة ، بيروت لبنان .1990 .ص380 .

(18)- الزمخشري( جار الله أبي القاسم محمود بن عمر): الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض .ج1 ،ط1 ، مكتبة العبيكان.الرياض ، السعودية. 1998 ، ص 120 .

- حازم القرطاجني: منهاج البلغاء .ص 315 .(19)

- المرجع نفسه. ص 315(20)

- ديوان جرير.ص 236 . (21)

- حازم القرطاجني : المنهاج.ص 316 .(22)

(23) - طرفة بن العبد( ابن سفيان بن سعد بن مالك ): الديوان. شرحه وقدّم له مهدي محمد ناصر الدين. ط3، دار الكتب العلمية.بيروت لبنان.2002 . ص79 .

(24)- أسامة بن منقد : البديع في نقد الشعر . تحقيق أحمد أحمد بدوي وحامد عبد المجيد .د.ط .شركة ومطبعة مصطفى الحلبي وأولاده.القاهرة ،مصر.1960 ، ص 200 .

(25)- الرازي( فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين ) : نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز. تحقيق نصر الله حاجي مفتي أوغلو .ط1 ، دار صادر بيروت. .2004 . ص172 .

(26)- السُّيوطي(جلال الدّين عبد الرحمن) : الإتقان في علوم القرآن.تحقيق أحمد بن علي .ج1، د.ط ، دار الحديث القاهرة .2004 ، ص214 .

- الزركشي : البرهان في علوم القرآن ج3 .ص . 381 .(27)

(28)- المرجع نفسه .ص 381- 388 .

(29)- محمد المبارك: استقبال النص عند العرب . المؤسسة العربية للدراسات والنشر.ط1، بيروت، لبنان، 1999 .ص 276 .

- المرجع نفسه.ص 277 .(30)

(31) - عماد عبد اللطيف: البنية الاصطلاحية للالتفات تشكلها وتحليلها.مجلة دراسات مصطلحية . معهد الدراسات المصطلحية.كلية الآداب والعلوم الإنسانية.جامعة سيدي محمد بن عبد الله. ظهر المهراز، فاس، المغرب. العدد الخامس .2005 . ص123 وما بعدها .

(32)- إنعام فوّال عكّاوي: المعجم المفصل في علوم البلاغة – البديع والبيان والمعاني .ط2، دار الكتب العلمية .بيروت لبنان. 1996 ، ص207.

(33)حسن طبل : أسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية.ط1 ، دار الفكر العربي .القاهرة.1998 .ص 6 وما بعدها.-

(34)- جيرار جينيت: عودة إلى خطاب الحكاية. ترجمة محمد معتصم. ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2000 ،ص.ص. 42 – 43.

- انظر تفصيل ذلك أيضا : جيرار جينيت: خطاب الحكاية (بحث في المنهج) ترجمة محمد معتصم وعبد الجليل الأزدي وعمر الحلي، ط3، منشورات الاختلاف، 2003، ص245 وما بعدها.

(35)-Émile Benveniste: Problèmes de Linguistique Générale , Éditions Gallimard, Paris, 1966.2, p82.

(36)- جيرار جينيت: عودة إلى خطاب الحكاية : ترجمة محمد معتصم ، ص128.

(37)- ينظر تفصيل القول في نفي الإحالة عن الضمائر السردية: جيرار جينيت ، عودة إلى خطاب الحكاية .ص 256.

(38)- طه حسين : الأيام .مركز الأهرام للترجمة والنشر ط1 ، القاهرة . 1992 ، ص15 .

(39) - محمد شكري : الخبز الحافي .سيرة ذاتية روائية . ( 1935-1956) . دار الساقي للطباعة والنشر.الرباط ، المغرب.1982 .ص 10- 11.

(40)- جاب لنتفلت: مقتضيات النص السردي الأدبي. ترجمة رشيد بنحدو .ضمن طرائق تحليل السرد الأدبي، ط1، منشورات اتحاد كتاب المغرب، سلسلة ملفات 192/1، الرباط، 1992، ص 87.

- انظر أيضا تفصيل القيل في الأوضاع السردية :

 جيرار جينيت:عودة إلى خطاب الحكاية، ص 184.

 والاس مارتن: نظريات السرد الحديثة، ترجمة حياة جاسم محمّد .د .ط ، المجلس الأعلى للثقافة .1998، ص 204.

(41)-عبد الله عيسى لحيلح : كرّاف الخطايا .ط1 . مطبعة المعارف.الجزائر ، 2002 ، ص285-286.

- محمد برادة : امرأة النسيان .د.ط .نشر الفنك . الدار البيضاء ، المغرب .2004 ، ص7-8 .(42)

- مرزاق بقطاش : دم الغزال .دار القصبة للنشر ، الجزائر،2002 . ص 23 .(43)

(44) - المصدر نفسه .ص111 -112 .

- المصدر نفسه .ص126 .(45)

(46) - واسيني الأعرج : أنثى السراب (سكريبتوريوم) – في شهوة الحبر وفتنة الورق .ط1 ،كتاب دبي الثقافية. 2009، ص 158 .

(47)- المصدر نفسه .ص 235 -236 .

(48)- المصدر نفسه .ص 245 .

(49)- المصدر نفسه .ص147 .

(50)- المصدر نفسه .ص 347 .

(51)- المصدر نفسه.ص 367 .

(52) - جيرار جينيت: عودة إلى خطاب الحكاية. ترجمة محمد معتصم. ص .ص 42 – 43.

(53)- خط الاستواء . رواية . الأزهر عطية . المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر.1989.ص. ص5-7.

Published

2015-06-01

How to Cite

خراب ل. (2015). التفاتُ الالتفاتِ من التطبيق البلاغي إلى السرديات العربية المعاصرة. - نماذج إجرائية من المنجز الروائي العربي. Journal of Human Sciences , 26(2), 751–768. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2679

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.