قراءة ابن شهيد الأندلسي (426 هـ) للنص الشعري القديم. بحث في سيميائية تسمية الشعراء في رسالة التوابع والزوابع

عمراني مرزاقة

Résumé


يسعى هذا المقال إلى محاولة استجلاء قراءة أبي عامر بن شهيد الأندلسي (426 هـ) لنصوص شعرية عربية قديمة، وذلك في إطار معارضته لهذه النصوص في رسالة "التوابع والزوابع". اختيار نصوص بعينها فعل قراءة يكشف عن مواقف من قضايا نقدية عديدة، ويوضح الاختلاف في تلقي الشعر العربي عبر العصور. غير أن السؤال الذي نطرحه هو: ما هي الطريقة التي تجلت بها هذه القراءة باعتبار أن نص "التوابع والزوابع" أقرب إلى السرد منه إلى النصوص النقدية؟ ذلك ما سنحاول الإجابة عنه بتفكيك الأسمائية في الرسالة باعتبارها علامة دالة على موقف من التراث الشعري والنقدي العربي عموما.


Mots-clés


قراءة ابن شهيد الأندلسي ;426 هـ; النص الشعري القديم ; بحث ; سيميائية ; تسمية الشعراء ; رسالة التوابع والزوابع

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


( ) الجموسي، أسماء عبد الناظر.التفاعل السياقي بين الشعر الأول والتراث النقدي إلى القرن الخامس الهجري، عالم الكتب الحديث، إربدـ- الأردن، ط1، 2011، ص 348.

(2) الجاحظ. البيان والتبيين ، ج 1، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1998، ص 374.

(3) السيوطي. المزهرفي علوم اللغة وأنواعها، ج2، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم وآخرون،مكتبة التراث، القاهرة، ط3،دتا، ص 432.

(4) نفسه، ص ن.

(5)نفسه، ص 343.

(6) الجموسي، أسماء. التفاعل السياقي، ص 349.

(7) نفسه، ص 351.

(8 ابن منظور. لسان العرب/ عتب.

(9)نفسه / عتب.

(10)نفسه/عتب

(11)نفسه / نفل.

(12) الفيروز آبادي. القاموس المحيط/ النَّفل.

(13) الأصمعي، أبو سعيد بن عبد الملك بن قريب. اشتقاق الأسماء، تح: رمضان عبد التواب وصلاح الدين الهادي، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط 2، 1994، ص 81.

(14) ابن قتيبة. الشعر والشعراء، ج1، تح: أحمد محمد شاكر، دار المعارف، القاهرة، ط 2، ص 128.

(15) السكري، أبو سعيد. ديوان امرئ القيس وملحقاته، م 1، تح: أنور عليان أبو سويلم ومحمد علي الشوابكة، مركز زايد للتراث والتاريخ، أبو ظبي، ط 1، 2000، ص 11 (المقدمة).

(16) الجاحظ. البيان والتبيين، ج 4، ص 84.

(17) القيرواني، ابن شرف. رسائل البلغاء، جمع: محمد كرد علي، دار الكتب العربية الكبرى، القاهرة، د ط،1913، ص 243.

(18) القيرواني، ابن رشيق. العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تح: توفيق النيفر ومختار العبيدي وجمال حمادة، المجمع التونسي للعلوم و الأداب والفنون (بيت الحكمة)، قرطاج، ط1، 2009، ص 174.

(9 ) السَّرقسطي، أبو الطاهر محمَّد بن يوسف. المقامات اللزومية، تح: حسن الوراكلي، جدارا للكتاب العالمي، عمان، عالم الكتب الحديث، إربد، ط 2، 2006، ص 266.

(20) يراجع: الحميدي. جذوة المقتبس في ذكر ولاةِ الأندلس، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، د ط، 1966، ص 277.

(21) الشنتريني، ابن بسَّام. الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ق1/م1، تح: إحسان عباس،الدار العربية للكتاب، ليبيا –تونس، د ط، 1981، ص 61.

(22) ابن شهيد. التوابع والزوابع، ص 92.

(23) يراجع: المصدر السابق، ص ن.

(24) ابن شهيد. الديوان،جمع وتح: يعقوب زكي، دار الكتاب العربي، القاهرة، د ط، دتا، ص 120، وقال فيه ابن سعيد في رايات المبرزين وغايات المميزين "والسَّابق له امرؤ القيس، لكنه أحسن في تناوله غاية الإحسان" ابن سعيد، أبو الحسن علي بن موسى. رايات المبرزين، وغايات المميزين، تح: محمد رضوان الدَّاية، طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق، ط 1، 1987، ص 124.

(25) ابن شهيد. الديوان، ص 107، والمطلع ينقصه العجز والقصيدة في مدح يحي المعتلي.

(26) ابن شهيد. التوابع والزوابع، جمع وتح: بطرس البستاني، بيروت، دط، 1980، ص 93.

(27) ابن شهيد. التوابع والزوابع، ص 91.

(28) الناقوري، إدريس. الأطروحة والتأويل (دراسات نقدية في الأدب والتراث)، مطبعة دار النشر المغربية، البيضاء (المغرب)، ط 1، 2006، ص 65.

(29) ابن بسام. الذخيرة، ق 1/ م 1، ص 238.

(30) ابن منظور. لسان العرب/ عنتر.

(31)نفسه / عجل.

(32) القرشي. جمهرة أشعار العرب، في الجاهلية و الإسلام، تح: محمد البجاوي، نهضة مصر، القاهرة، د ط، 1981، ص 89.

(33) ابن شهيد. التوابع والزوابع، ص 94.

(34) لسان العرب: زعم.

(35) الشعر والشعراء، ج 1، ص 182.

(36) يراجع: الروبي، ألفت كمال. بلاغة التوصيل وتأسيس النوع، الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتابات نقدية شهرية (112)، القاهرة، د ط، 2001، ص 47.

(37) ابن شهيد. التوابع والزوابع، ص 96.

(38)نفسه ، ص ن.

(39) ابن منظور. لسان العرب/ خطر.

(40) ابن الخطيب، لسان الدين. كتاب السِّحر والشعر، تح: كونتنته بيرير، مراجعة: محمَّد سعيد إسبر، بدايات للطباعة والنشر، سوريا، ط 1، 2006، ص 13.

(41) نفسه، ص ن.

(42) ابن منظور. لسان العرب/ خَطَرَ.

(43) الأصفهاني، أبو الفرج. الأغاني، ج 3، تح: إحسان عباس وآخرون، دار صادر، بيروت، ط 3، 2008، ص 06.

(44) ابن الخطيم، قيس. الديوان، تح: ناصر الدين الأسد، دار الصادر، بيروت، دط، 1967، ص 46.

(45) ابن منظور. لسان العرب/ خطر.

(46) الجمحي، محمد ابن سلام. طبقات فحول الشعراء، ج 1، تح: محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، د ط، د تا، ص 228.

(47) السجستاني، أبو حاتم. سؤالات أبي حاتم السجستاني للأصمعي وردُّه عليه فحولة الشعراء، تح: محمد عودة سلامة، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، د ط، 1994، ص 38.

(48) ابن منظور. لسان العرب/خطر.

(49) سؤالات أبي حاتم، ص 7 (مقدمة المحقق).

(50)نفسه ، ص 48.

(51) ابن منظور. لسان العرب/ عتب.

(52) يراجع: السَّيد، فؤاد صالح. معجم الذين نسبوا إلى أمهاتهم، الشركة العالمية للكتاب، بيروت، د ط، 1996، ص ص 60 -70.

(53) الضبي، أحمد بن يحي. بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، تح: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب المصري، القاهرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط 1، 1989، ص 724.

(54) عصفور، جابر. مفهوم الشعر، دراسة في التراث النقدي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط 5، 1995، ص 30.

(55) ابن شهيد. التوابع، ص 102.

(56) ابن بسام. الذخيرة 1/1، ص 192.

(57) يراجع: نفسه، ص 210.

(58) عصفو، جابر. مفهوم الشعر، م س، ص 30.

(59) ابن منظور. لسان العرب/ حَسُنَ.

(60) الفيروز آبادي. القاموس المحيط/الحُسْن.

(61) ابن منظور. لسان العرب/الدن.

(62) ابن شهيد. التوابع والزوابع، ص 105.

(63) يراجع: م ن ، ص 106.

(64) نفسه، ص 105.

(65) ابن منظور. لسان العرب/ حَرَثَ.

(66) نفسه/ حَرَثَ.

(67) نفسه / حَرَثَ.

(68) نفسه / حَرَثَ.

(69) نفسه /غَلَسَ.

(70) الخياط، جلال. الثابت والمتحول في شعر المتنبي وحياته، دار الرائد العربي، بيروت، ط 2، 1987، ص 17.

(71) الثعالبي، أبو منصور عبد الملك. أبو الطيب المتنبي وماله وما عليه، تح: محمود محي الدين عبد الحميد، مكتبة الحسين التجارية، د ط، د تا،ص 38.

(73) ابن شهيد. التوابع، ص 112.

(74) ابن منظور. لسان العرب/غلس.

(75) نفسه /زهر.

(76) نفسه / نمر.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.