مصطلح التماسك النصي في التراث اللغوي العربي: مقاربة نصية

عزالدين هبيرة

Résumé


تنشأ الدراسات النصية العربية علما مكتملا يحقق التماسك النصي لمجموعة من الجمل، بل اعتمدت في تحقيق ذلك على معطيات قديمة أو تراثية؛ بمعنى أن علم لسانيات النص لم ينشأ من عدم، وإنما كان للدراسات التراثية أثرها الواضح في نشأته، فهي إذن بمثابة الإرهاصات الأولى لظهور هذا العلم، وكانت المزاوجة بين القديم والحديث منهجا في دراسة الفكر اللغوي، ولعلّ الدراسات اللغوية العربية خير دليل على ذلك؛ إذ تحمل بين ثناياها  تحليلات نصية معاصرة ،خاصة فيما تعلق بجانب الدراسة النصية في طورها الأول، بعيدا عن المصطلح اللساني المتداول الآن.

و يرتبط التماسك النصي Cohésion  بالنص ارتباطا وثيقا، فلا وجود للتماسك دون النص، ولا يتحقق للنص نصيّته إن لم يكن متماسكا، وهذا ما أسعى إليه من خلال تناول هذا مصطلح التماسك النصي في الدراسات اللغوية العربية التراثية القديمة لإبراز دور العرب في وضع أسس هذه النظرية.


Mots-clés


مصطلح ; التماسك ; النصي ; التراث اللغوي العربي ; مقاربة نصية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


_ أبو القاسم جار الله محمود بن عمر بن أحمد الزمخشري ، أساس البلاغة، تح: محمد باسل عيون السود، مادة (مسك) ، ط01، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1419ه- 1998م، ج02، ص213.

_ ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب، تح :عبد الله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة، مصر، مادة (مسك)، مج2، ج46، ص4203-4205.

_ محمد خطابي، لسانيات النص: مدخل إلى انسجام الخطاب، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2006م، ص5.

_ سعيد حسن بحيري، علم لغة النص: المفاهيم والاتجاهات، ط01، مكتبة لبنان ناشرون، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، القاهرة، مصر، 1997م، ص9.

_ أشرف عبد البديع عبد الكريم، الدرس النحوي النصي في كتب إعجاز القرآن الكريم، دار فرحة للنشر والتوزيع، 2003م، ص34.

_محمد خطابي، لسانيات النص :مدخل إلى انسجام الخطاب، ص97-140.

_ أحمد محمد عبد الراضي، نحو النص بين الأصالة والحداثة، ط01، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1429ه-2008م، ص134-135.

_ عمر أبو خرمة، نحو النص: نقد النظرية...وبناء أخرى، ط01، عالم الكتب الحديث، الأردن، 1425ه -2004م، ص80.

_ حسين خمري، نظرية النص:من بنية المعنى إلى سيميائية الدال، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1408ه_ 2007م، ص226.

_ صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق: دراسة تطبيقية على السور المكية، ط1، دار قباء، القاهرة، مصر، 1421 ه_ـ2000م، ج1، ص63.

_ سيبويه، الكتاب، تح: عبد السلام عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1408ه-1988م، ص25-26.

( ) _ خليل بن ياسر البطاشي، الترابط النصي في ضوء التحليل اللساني للخطاب، ط1، دار جرير، عمان الأردن، 1430ه_ـ2009 م ، ص36-37.

_ أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي، الموافقات في أصول الشريعة، تح: عبد الله دراز، ط2، دار الفكر العربي، بيروت_ لبنان، 1395هـ-1975م ، ج4، ص116.

_ علي النجدي ناصف، تاريخ النحو، دار المعارف، القاهرة، 1978م ، ص19.

_سيبويه، الكتاب، ج1، ص24.

_ المصدر نفسه،ج1، ص23.

_ المصدر نفسه ، ج1، ص84، 87-88.

_المصدر نفسه،ج1، ص87.

_صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق: دراسة تطبيقية على السور المكية، ج1، ص132.

_ سيبويه،الكتاب، ج1، ص88.

_ إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، ط01، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، 2007م ، ص213.

_ عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تح: محمود محمد شاكر، ط05، مكتبة الخانجي، القاهرة، 2004م ، ص39.

_ المصدر نفسه ،ص59.

_حسن عبد القادر، شرح وتفسير الشافية في الإعجاز مع دراسة وجوه الإعجاز،01، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998م، ص24.

_الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص49-55.

(صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق: دراسة تطبيقية على السور المكية، ج1، ص127.

_الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص93.

_ المرجع نفسه ، ص81.

_أحمد محمد عبد الراضي، نحو النص بين الأصالة والحداثة، ص140.

_ روبيرت دي بوجراند ، النص والخطاب والإجراء، تر :تمام حسان، ط01، دار عالم الكتب، القاهرة، 1998م ، ص421.

_المرجع نفسه، ص5.

_الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص45-46.

(_هناء محمود إسماعيل: النحو القرآني في ضوء لسانيات النص،، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2012م، ص184.

_أبو زكرياء يحيى بن زياد الفراء، معاني القرآن، تح: أحمد يوسف نجاتي، محمد علي نجار، عبد الفتاح إسماعيل، شلبي، ط3، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1422هـ-2011م، ج2، ص67.

_المصدر نفسه، ج2، ص ن.

_المصدر نفسه،ج2، ص68.

_الفراء، معاني القرآن ،ج2، ص69.

_صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق: دراسة تطبيقية على السور المكية، ج1، ص71.

_أبو بكر محمد بن سهل بن السراج النحوي البغدادي، الأصول في النحو، تح: عبد الحسين الفتلي، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1417هـ-1996م، ج1، ص74.

_ أبو بكر محمد بن سهل بن السراج النحوي البغدادي، الأصول في النحو، تح: عبد الحسين الفتلي، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1417هـ-1996م ، ج1، ص42-43.

_محمد خان، القرآن الكريم ونظريات الإعجاز، مجلة التواصل، مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية، محكمة، جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر، العدد2، جانفي1997م، ص7.

_ابن قتيبة، تأويل مشكل القرآن، تح: السيد أحمد صقر، ط3، المكتبة العلمية، المدنية المنورة، 1971م، ص23.

_ نوال الخلف، الانسجام في القرآن الكريم: سورة النور أنموذجا (أطروحة دكتوراه)، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة الجزائر، 2006-2007، ص103-104.

_ نصر حامد أبو زيد: مفهوم النص (دراسة في علوم القرآن)، ط7، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، 2008م ، ص148.

_ أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني، إعجاز القرآن، تحقيق: أحمد صقر، دار المعارف، مصر، (دت)، ص213.

_ المصدر نفسه ،ص 113-314.

_ المصدر نفسه ، ص51-57.

_حسن عبد القادر، شرح وتفسير الشافية في الإعجاز مع دراسة وجوه الإعجاز، ص22.

_الباقلاني، إعجاز القرآن،ص289.

_المصدر نفسه، ص218.

_ الرماني، الخطابي، الجرجاني، ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تح: محمد خلف الله، ومحمد زغلول سلام، ط3، دار المعارف، القاهرة، 1986م ، ص96.

_المصدر نفسه، ص27.

_المصدر نفسه، ص26.

_أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، الصّناعتين: الكتابة والشعر، تح: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط 01، دار إحياء الكتب العربية، 1371ه_1952م، ص141.

_ المصدر نفسه ، ص169.

_ المصدر نفسه، ص161.

_ضياء الدين بن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر،تح: محمد محي الدين عبد الحميد، مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر،ج1، ص143.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.