عتبة الصورة المصاحبة للغلاف الخارجي في رواية " كراف الخطايا " بريشة الروائي"عبد الله عيسى لحيلح"

مفيدة بوفنارة

Résumé


 يندرج هذا البحث ضمن مقاربة عتبة الغلاف الروائي الجزائري المعاصر. وقد اخترنا لدراسة هذا الموضوع رواية " كراف الخطايا " للروائي"عبد الله عيسى لحيلح"، مركزين في بحثنا حول العتبات النصية الخارجية (النص الموازي الخارجي و الصوري)، أو ما يُعرف بالصورة المصاحبة للغلاف و التي جسدها الروائي بريشته. محاولين استجلاء مكونات الصورة من رسومات وأشكال مرسومة، و ألوان متمازجة عبرت عن قصدية الوضع، ووعي الروائي الجزائري بعلم العتبات، و مدى مطابقتها للنص السردي، كما بيّن ذلك الناقد الفرنسي (جيرار جينيت   Gérard Genette) في (كتابه عتبات Seuils).


Mots-clés


العتبات; النص الموازي الخارجي; الرواية الجزائرية المعاصرة؛;عتبة الغلاف؛ الصورة المصاحبة

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


-(1)يوسف الإدريسي: عتبات النص ( بحث في التراث العربي و الخطاب النقدي المعاصر ) منشورات مقاربات، المغرب، ط1 2008، ص:15.

(2)- Gérard Genette, seuils, ed seuil, paris, 1987.

-(3)عبد الفتاح الحجمري: عتبات النص ( البنية و الدلالة ) شركة الرابطة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1996، ص: 16.

(4)-Gérard Genette: palimpsestes, la littérature au second degré paris, seuil,1982, p:9.

-(5) يوسف الإدريسي: عتبات النص ( بحث في التراث العربي و الخطاب النقدي المعاصر )، ص:15.

-(6) أحمد المنادي: النص الموازي (المعنى خارج النص )، مجلة علامات في النقد مج 16، ج 61، السعودية، 2007، ص: 139.

(7)-Henri Mitterand : Les Discours du roman, Puf écriture paris, 1986, p :15.

-(8)باديس فوغالي: بنية الخطاب الروائي في تجربة رابح خدوسي من خلال روايته الضحية والغرباء- دراسة -، منشورات دار الحضارة، ص:52.

-(9) والترج أونج: الشفافية والكتابة، تر: حسن البنا عز الدين، سلسلة عالم المعرفة، ع: 184، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت 1994، ص:169.

-(10) ابن منظور: لسان العرب مج11،(مادة غلف)، ص:60

-(11)روفيا بوغنوط: شعرية النصوص الموازية في دواوين عبد الله حمادي، مخطوط ماجستير (شعبة البلاغة وشعرية الخطاب)، جامعة منتوري قسنطينة، 2006-2007، ص:171.

-(12)مراد عبد الرحمن مبروك، جيوبوليتكا النص الادبي، تضاريس الفضاء الروائي نموذجا، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1، 2002، ص:124.

-(13)أبوبكر مرزوق: سيميائيات الفضاء النصّي- قراءة في رواية الزيني بركات - لجمال الغيطاني- منشورات الحياة الصحافة، ط1، الأغواط ، الجزائر،2006، ص:08.

-(14)ظاهر محمد هزاع الزواهرة: اللون ودلالته في الشعر " الشعر الأردني نموذجا "، دار الحامد للنشر و التوزيع، ط1، عمان – الأردن، 2008، ص:121.

-(15)عبد الله عيسى لحيلح: كراف الخطايا، مطبعة المعارف عنابة، الجزائر، ط1، 2002، ص:05.

-(16)المصدر نفسه، ص:02.

-(17)بويجرة بشير محمد: بنية الزمن في الخطاب الروائي الجزائري (1970-1986) ج2، منشورات دار الأديب، ط1، 2008، ص:189.

-(18)عبد الله عيسى لحيلح: المصدر السابق، ص:65.

-(19)المصدر نفسه، ص:62.

-(20)المصدر نفسه، ص:200

-(21)المصدر نفسه، ص:219.

-(22)محمد غرافي: قراءة في السيمولوجية البصرية، مجلة عالم الفكر، مج 31، ع01، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2002، ص:222.

-(23)عبد الله عيسى لحيلح: كرّاف الخطايا، ص:223.

-(24)محمد غرافي: قراءة في السيمولوجية البصرية، ص:222.

-(25)أحمد مختار عمر: اللغة واللون، عالم الكتب للنشر و التوزيع، القاهرة، ط2، 1997، ص:76.

-(26) المرجع نفسه ، ص:221.

-(27) عبد الله عيسى لحيلح: كراف الخطايا، ص:222.

-(28) أحمد مختار عمر: المرجع السابق، ص:210.

-(29) عبد الله عيسى لحيلح:المصدر السابق، ص:284.

 كرّف الشيء: شمّه، كرّف الحمار: شم بول الأتان، ثم رفع رأسه، وقلب جحفلته. وكرّف: شم الروث أو البول، أو غيرهما ثم رفع رأسه، انظر المعجم الوسيط (مادة كرّف-كرّاف)

-(30)عبد الله عيسى لحيلح: المصدر السابق، ص:13.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.