الصورة الفنية في الشعر المذهبي

عقيلة كبوس

Résumé


تبحث هذه الدراسة عن الصورة الفنية في القصيدة المذهبية والعقائدية في القرن الثاني الهجري، محاولة الكشف عن بعض مضامينها وخصائصها وتوضيح دلائلها وجمالياتها وطاقاتها الإبداعية، ومدى تعبيرها عن رؤية الشاعر المذهبي وحالته الوجدانية والنفسية، وتحاول من جهة أخرى رصد تناغمها مع مواقفه الفكرية.

      وتهدف الدراسة أيضا إلى رصد مصادر الصورة الفنية في شعر المذهبين والكشف عن آليات استدعاء النصوص وتوظيفها فنيا ودلاليافي تحقيق القيم المعاصرة.

      وتفسير سيطرة بعض المصادر أو الأشكال الفنية في الصورة   المذهبية، والكشف عن بعض المضامين الفنية التي تمتاز بها الصورة المذهبية والعقائدية.


Mots-clés


الشعر;الصورة الفنية; الصياغة الشعرية; القصيدة المذهبية; القصيدة العقائدية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- جابر عصفور : الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي ص807

- مصطفى ناصف : الصورة الأدبية ص 236

- محمد مصطفى هدارة: اتجاهات الشعر العربي ص 591

- الجرجاني عبد القاهر الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص 33

- الأصفهاني: الأغاني جـ14 ص269

- النعمان القاضي: الفرق الإسلامية في الشعر الأموي ص530

- الجاحظ: البيان والتبين ،جـ1ص 27-29

- الجاحظ: الحيوان جـ6 ص 290- 291

- السيد الحميري: ديوانه ص49-50

- الأصفهاني :الأغاني ،جـ14 ص14

- دعبل الخزاعي :ديوانه ص144

- دعبل الخزاعي : ديوانهص236

- محمد مصطفى هدارة: اتجاهات الشعر العربي ص353


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.