-تمثّلات خطاب العنف في رواية الشمعة والدهاليز للطّاهر وطّار -دراسة في بنية المكان

المؤلفون

  • مليكـــة حيمــــر جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

خطاب العنف، رواية الشمعة والدهاليز، بنية المكان

الملخص

يهدف هذا المقال إلى الكشف عن تمثّلات خطاب العنف في رواية الشمعة والدهاليز للطّاهر وطّار من خلال الاشتغال ببنية المكان الذي يعكس قضايا فكرية ونفسية واجتماعية وسياسية. انطلاقا من الإجابة عن الإشكالية الآتية:

- كيف جَسّدت بنية المكان في رواية "الشمعة والدهاليز" الرؤية المماثلة لظاهرة العنف؟

 وقد اضطلع المقال بالوقوف عند مفهوم العنف، وحدود العلاقة بين ظاهرتي العنف والإبداع، وكذا العنف وبنية المكان في رواية الشمعة والدهاليز، ومن ثمّ خلص إلى استنتاج خصوصية المكان المعنّف في الرواية، فجاء هذا الأخير مُلتبسا بكلّ التحوّلات التي طرأت على كاتب الرواية في الواقع المعيش، ومُصوّرا مأساة الاستدمار التّي جرفت الكلّ ببؤسها وعُنفها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

مليكـــة حيمــــر، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب واللغات قسم الآداب واللغة العربية

المراجع

عثمان فايزة، ظاهرة العنف في الرواية الجزائرية من 2000 إلى 2013 م -مقاربة بنيوية تكوينية- بحث مقدّم لنيل شهادة الماجستير، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي، جامعة مصطفى اسطمبولي، معسكر، الجزائر، (2015-2016)، ص:24.

(2) المرجع نفسه، ص:23-24.

(3) ابن منظور، لسان العرب، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1(2008)، مادة عَنَفَ

(4) محمد الهلالي وعزيز لزرق، العنف، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1(2009)، ص:9.

(5) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

(6) باربارا ويتمر، الأنماط الثقافية للعنف، ترجمة ممدوح يوسف عمران، مجلة عالم المعرفة، العدد337، مارس2007، ص:40.

(7) أميمة منير عبد الحميد جادو، العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة والإعلام، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1(2005)، ص:4.

(8) محمد الهلالي وعزيز لزرق، العنف، ص:21.

(9) حسن إبراهيم أحمد، العنف من الطّبيعة إلى الثقافة دراسة أفقية، النايا للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، سورية، ط1(2009)، ص:16-17.

(10) شارف مزاري، كتابة العنف أو محنة المعنى في رواية عواصف جزيرة الطّيور لجيلالي خلاص، مجلة متون، معهد الآداب واللغات، المركز الجامعي مولاي الطاهر، سعيدة، العدد 1،(2008)، ص:183.

(11) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

(12) مخلوف عامر، الرواية والتحوّلات في الجزائر دراسات نقدية في مضمون الرواية المكتوبة بالعربية، منشورات اتّحاد الكتّاب العرب، دمشق، (د، ط)(2000)، ص:65.

(13) عثمان فايزة، ظاهرة العنف في الرواية الجزائرية من 2000 إلى 2013 م -مقاربة بنيوية تكوينية-، ص:23.

(14) الطاهر وطّار من مواليد سدراته ولاية سوق أهراس بشرق الجزائر عام1936. تلقّى تعليمه بمعهد بن باديس بالجزائر ثم بجامع الزيتونة بتونس، شارك في الثورة الجزائرية المسلحة من 1956حتى 1962م...إنتاجه الأدبي متنوّع ويجمع بين القصة والمسرحية والرواية، ومن رواياته الزلزال(1974)، عرس بغل(1978)، الحوات والقصر(1980)، العشق والموت في الزمن الحراشي(1980)، تجربة في العشق(1989)، الشمعة والدهاليز(1996)، وهو الآن رئيس جمعية الجاحظية ومدير مجلتها التبيين. – ينظر: عبد الحميد عقّار، الرِّواية المغاربية تحوّلات اللغة والخطاب، شركة النشر والتوزيع، المدارس، الدار البيضاء، المغرب، ط1(2000).

(15) الطّاهر وطّار، الشمعة والدهاليز، ، مكتبة طريق العلم، (دط)(دت)، ص:5، 6.

(16) المصدر نفسه، ص:4.

(17) طيبون فريال، فنيات الاسترجاع في روايات الطاهر وطار (الشمعة والدهاليز، الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي، الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء)، مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية، المجلد 5، العدد9، مارس2017، ص:144.

(18) حميد لحميداني، بنية النّص السردي من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، ط1(1991)، ص:65.

(19) الشريف حبيلة، الرّواية والعنف دراسة سوسيو نصّية في الرّواية الجزائرية المعاصرة، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط1(2010)، ص:22، نقلا عن: قضايا المكان الروائي في الأدب المعاصر، صلاح صالح، دار شرقيات، القاهرة، ط1(1997)، ص:12.

(20) المرجع نفسه، ص:24

(21) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

(22) عبد الناصر مباركية، الصراع بين الحداثة والتقليد في رواية الشمعة والدهاليز للطّاهر وطّار، مقالات في النقد الأدبي، جامعة سطيف، الجزائر، ص:1.

(23) الطاهر وطّار، الشمعة والدهاليز، ص:9.

(24) المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

(25) السِردَابُ: خباء تحت الأرض للصيف، والسِرْدَابُ مكان ضيّق يُدخل فيه. لسان العرب، ابن منظور.

(26) المصدر السابق، ص:10.

(27) عبد الحميد هيمة، المأساة الوطنية في الرواية الجزائرية-قراءة في نماذج من الرواية الجزائرية الجديدة، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر العدد29 فيفري2013، ص:226.

(28) عبد الحميد هيمة، علامات في الإبداع الأدبي الجزائري، الجزائر عاصمة الثقافة العربية، (دط)(2007)، ص:94.

(29) الطاهر وطّار، الشمعة والدهاليز، ص:8.

(30) المصدر نفسه، ص:14.

(31) المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

(32) وسام درويش، جماليات الفضاء المديني في رواية اعترافات أسكرام لعز الدين ميهوبي، مجلة العلوم الإنسانية، عدد47 جوان2017، المجلد ب، ص:289.

(33) المصدر السابق، ص:65.

(34) المصدر نفسه، ص:19.

(35) المصدر نفسه، ص:96.

(36) المصدر نفسه، ص:155.

(37) المصدر نفسه، ص:62.

(38) المصدر نفسه، ص:32.

(39) الشريف حبيلة، الرّواية والعنف دراسة سوسيو نصّية في الرّواية الجزائرية المعاصرة، ص:27

(40) المصدر السّابق، ص:156-157.

(41) المرجع السابق، ص:29.

(42) المرجع نفسه، ص:31.

(43) المصدر السّابق، ص:158.

(44) المصدر نفسه، ص:161.

(45) الشريف حبيلة، الرّواية والعنف دراسة سوسيو نصّية في الرّواية الجزائرية المعاصرة، ص:31.

(46) المصدر السابق، ص:53-54-55.

(47) المصدر نفسه، ص:55.

(48) المصدر نفسه، ص:146.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

حيمــــر م. (2019). -تمثّلات خطاب العنف في رواية الشمعة والدهاليز للطّاهر وطّار -دراسة في بنية المكان. مجلة العلوم الإنسانية, (52), 314-329. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3155

إصدار

القسم

Articles