تعلّم النحو بين مدخل الكفاءات ومقاربة النّصوص

المؤلفون

  • صلاح الدين مبارك حداد -جامعة جيجل -

الكلمات المفتاحية:

تعلّم، النحو، الكفاءة النحوية، النصوص، المنهج، تعليمية اللغات

الملخص

من منطلق الاقتناع بأن تصور صعوبة تعلم النحو ليس ناجما عن المادة النحوية التعليمية ذاتها، بعد تهيئتها طبعا وفقا لشروط ومعايير العملية التعليمية/ التعلمية، وإنما مرده إلى قصور منهج تعليم النحو، من هذا المنطلق فإن موضوع الدراسة سيتجه إلى مقاربة هذه الإشكالية من حيث طريقة تعليم النحو لا من حيث مادة النحو ذاتها، أي مقاربتها من منظور ما يجري الاصطلاح عليه في الوقت الحاضر بتعليمية اللغات.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

صلاح الدين مبارك حداد، -جامعة جيجل -

كلية الآداب واللغات

المراجع

أ- الكتب

.ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، بيروت ، دار القلم، ط1، 1978

.ابن فارس، الصاحبي في فقه اللغة العربية، ط1،بيروت،مكتبة المعارف،1993

إبراهيم السامرائي، النحو في مواجهة العصر، ط1، لبنان ، دار الجيل، 1995

أحمد عفيفي، نحو النص، ط، 1 القاهرة، مكتبة زهراء الشرق، 1997

أحمد مدكور، تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الفكر العربي

.شراف أنطوان صياح، إعداد مجموعة من الأساتذة، تعلمّيّة اللغة العربية، ط1، لبنان، دار النهضة العربية، 2006

تمام حسان، اجتهادات لغوية، ط1، القاهره، عالم الكتب،

تمام حسان، اللغة العربية معناها ومبناها، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983

الجاحط، البيان والتبيين

من مقدمة كتاب، خليل أحمد عمايرة، في التحليل اللغوي، ط1، الأردن، مكتبة المنار، 1987

راتب قاسم عاشور، أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط1، الأردن، دار المسيرة، 2003

صالح بلعيد، النحو الوظيفي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994

عمر يوسف عكاشة، النحو الغائب ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ،2003

علي مزهر الياسري، الفكر النحوي عند العرب، ط1، الدار العربية للموسوعات، لبنان، 2003

عبده الراجحي، علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1995

.عبده الراجحي، النحو العربي والدرس الحديث، بيروت، دار النهضة العربية، 1986

علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، السلسلة البيداغوجية، ط2، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 2006

عبد السلام المسدي، العربية والإعراب، تونس، مركز النشر الجامعي، 2003

عبد العليم إبراهيم، ط8، القاهرة، دار المعارف بمصر، 1975

فخر الدين قباوة، التحليل النحوي، أصوله أدلته، ط1، القاهرة، الشركة المصرية العالمية للنشر، 2002

لحسن توبي، بيداغوجيا الكفايات والأهداف الاندماجية، ط1، الدار البيضاء، مكتبة المدارس، 2006

لعربي سليماني، الكفايات في التعليم، من، أجل مقاربة شمولية، ، ط1، الدار البضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 2006

المصطفى بن عبد الله بوشوك، تعليم وتعلم اللغة العربية وثقافتها، ط2، الرباط، الهلال العربية، 1994

محمد الدريج، الكفايات في التعليم، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 2003

ممدوح عبد الرحمن الرمالي، العربية والوظائف النحوية، قناة السويس، دار المعرفة الجامعية، 1996

محمود رشدي خاطر وآخرون، طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، القاهرة، دار المعرفة، 1981

ماريو باي، تر، أحمد مختار عمر، أسس علم اللغة، ط8، القاهرة، عالم الكتب، 1998

محمد عيد، قضايا معاصرة في الدراسات اللغوية والأدبية، ط1، القاهرة، عالم الكتب، 1989

مهدي المخزومي، في النحو العربي نقد وتوجيه،ط2،، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2005

ب- المجلات

د/ عبد الرحمن الحاج صالح ، أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية ، مجلة اللسانيات ، العدد الرابع ، الجزائر 1973 / 1974 ، ص، 22 -23

في مجلة التدريس، العدد7، السنة1984، ص46، نقلا عن عبد الله بوشوك، تعليم وتعلم اللغة العربية وثقافتها، ص،149

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

حداد ص. ا. م. (2019). تعلّم النحو بين مدخل الكفاءات ومقاربة النّصوص. مجلة العلوم الإنسانية, (52), 347-364. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3157

إصدار

القسم

Articles