القلق الإحصائي لدى طلاب الأقسام النهائية - دراسة ميدانية بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2 - معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

المؤلفون

  • عمار زدام جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2
  • منال رزيق جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2

الكلمات المفتاحية:

القلق، الاحصاء، الطالب، الأستاذ، برامج التدريس

الملخص

تتلخص دراستنا لهدف تشخيص أسباب القلق الاحصائي لدى الطلاب الدين هم بصدد انجاز مذكرات تخرجهم ، ذلك راجع لأهمية الجانب التطبيقي في المذكرة والصعوبات التي نراها اليوم في اعداد هذا الجانب والتمكن من إنجازه إنجازا سليم .حيث اعتمدنا على المنهج الاكلينيكي من خلال القيام بمقابلات النصف توجيهية لغرض البحث على أربعة طلبة من معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 ، توصلنا الى ان هناك عدة أسباب تؤول الى توليد القلق الاحصائي لدى الطلبة من بينها أسباب متعلقة بالطالب وأسباب متعلقة بالأستاذ بالإضافة الى أسباب تعود الى جودة برامج التدريس و أساليب تلقينها كذلك تطرقنا الى الآثار الناجمة عن عدم تمكن الطالب من الإحصاء ، هذا ما يولد لديه قلق، توتر وضغط نفسي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

عمار زدام، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2

معهد علوم وتقنيات النشاط البدنية والرياضية

منال رزيق، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2

معهد علوم وتقنيات النشاط البدنية والرياضية

المراجع

- حازم عوض، الامراض النفسية (العدو الأول للإنسان العصري)، وكالة الصحافة العربية، مصر، 2018، ص 5.

- منى عتيق، الطلبة الجامعيون: تصوراتهم للمستقبل وعلاقتهم بالمعرفة، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم، جامعة قسنطينة، الجزائر، 2013، ص29.

- عاطف عيد الرفوع، مدخل في الإحصاء التربوي، دار راية، عمان، 2014، ص13.

- مرجع نفسه، ص 15.

- هشام بن سعيد الشيخي، 2015، دور الأستاذ الجامعي في تحسين نوعية طرائق تقويم الطلبة واساليبه، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، العدد الأول، المجلد الثالث عشر، ص61.

- سناي عبد الناصر، 2012، صعوبات التي يواجهها الأستاذ الجامعي المبتدئ في السنوات الأولى من مسيرته المهنية، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم، جامعة قسنطينة، الجزائر.ص21.

- صليحة رقاد، تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية: آفاقه ومعوقاته –دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم العالي للشرق الجزائري -، مذكرة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، جامعة سطيف 1، الجزائر، 2014، ص 44.

- نبيهة صالح السامرائي، الاستراتيجيات الحديثة في طرق تدريس العلوم، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2014، ص 16.

- صليحة رقاد، 2014، مرجع سابق، ص 44.

- معتصم ميموني بدرة، الاضطرابات النفسية والعقلية عند الطفل والمراهق، ط5، ديوان الوطني للمطبوعات الجامعية، الجزائر، 2015، ص 16.

- عبد الستار ابراهيم وعبد الله عسكر، علم النفس الاكلينيكي – في ميدان الطب النفسي -، مكتبة الانجلو المصرية، مصر، 2008، ص 152.

- سمير سعيد حجازي، 2005، معجم المصطلحات الحديثة في علم النفس والاجتماع ونظرية المعرفة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص259).

- علي غربي، ابجديات المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية، مخبر علم الاجتماع والاتصال جامعة منتوري، قسنطينة، دار الفائز للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2009، ص 89.

- صليحة رقاد، مرجع سابق، 2014، ص45.

- مرجع نفسه، ص 44.

- مرجع نفسه، ص 46.

- مرجع نفسه، ص 47.

- مرجع نقسه، ص 54.

- احمد عبد المحسن عبد الباقي البستاني، واقع ادارة خدمة المجتمع والبيئة في المؤسسات التعليم العالي العربية، المؤتمر الثالث عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي – تطوير ادارة التعليم العالي في الوطن العربي،2011، د ص.

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

زدام ع., & رزيق م. (2019). القلق الإحصائي لدى طلاب الأقسام النهائية - دراسة ميدانية بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2 - معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية. مجلة العلوم الإنسانية, (52), 469-479. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3164

إصدار

القسم

Articles