مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على القيم الأخلاقية لطفل ما قبل المدرسة

دراسة تحليلية لمحتوى اليوتيوب المقدم للأطفال

المؤلفون

  • شمس الهدى بن ميلود مخبر وسائل الإعلام، الاستخدامات الاجتماعية و الاتصال (MUSC)، المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام، الجزائر
  • خالد لعلاوي مخبر وسائل الإعلام، الاستخدامات الاجتماعية و الاتصال (MUSC)، المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الاعلام، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، القيم، الطفل

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة انعكاسات مضامين مواقع التواصل الاجتماعي " اليوتيوب نموذجا " على القيم الأخلاقية للطفل، انطلاقا من مدى شهرة هذا الموقع وكثرت استخدامه من قبل الأطفال، ورغم كثرت الإشكاليات المثارة حول هذه المواقع إلا أن دراسة انعكاسات نوعية مضامينها، على هذه الشريحة الهامة من المجتمع لا يزال ضعيفا جدا، لذا حاولنا إبراز مكامن الأثر الذي يتركه هذا الموقع على قيم طفل ما قبل المدرسة وذلك عن طريق استخدام أداة تحليل المضمون، التي تمكننا من ابراز القيم المتضمنة في عينة من هذه البرامج، ومقارنتها مع القيم الأخلاقية الأصيلة، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن موقع اليوتيوب يترك أثرا سلبيا بالغا على قيم طفل ما قبل المدرسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- علاء الدين محمد عفيفي، الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي العالمية، القاهرة، دار التعليم الجامعي، 2015،ص 155.

- شهرزاد سوفي، القيم المتضمنة في اعلانات التلفزيون الجزائري و آثارها على جمهور الطلبة الجامعيين الجزائريين، مجلة الدراسات الاعلامية القيمية المعاصرة، العدد الثالث، دار الورسم، الجزائر،2012، ص42.

-عبد الرحمن غريب، اشكالية الهوية بين الاعلام التلفزيوني والتنشئة الاسرية للطفل العربي، مجلة الطفولة التنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، العدد 2، 2005، ص32.

- عبدالرحمن عزي، دعوة الى فهم نظرية الحتمية القيمية، تونس، الدار المتوسطية للنشر،2011، ص23.

- محمود عبد الحي، الاهتمام بالطفولة وأثره في منع الانحراف وتحقيق التنمية، المنصورة، دار الفكر والقانون للنشر والتوزيع، 2018، ص41.

- هويدا مصطفى بير باكر، مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتنشئة الأطفال الجانحين، رسالة ماجيستير غير منشورة، تخصص علم النفس الجنائي، جامعة الرباط الوطني، 2015.

- مهية زينب، الطفل والرسوم المتحركة عبر اليوتيوب بين الاستخدام والتأثير، مجلة الرسالة للبحوث والدراسات الانسانية ، العدد 3، مجلد 2،امعة العربي التبسي، الجزائر،2017.

- حمايدية سارة، الطفل الجزائري وشبكات التواصل الاجتماعي، دراسة في الاستخدامات والاشباعات عبر الفايس بوك، رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية العلوم الانسانية ، جامعة أم البواقي، الجزائر 2014/ 2015،

- سعيد اسماعيل القاضي،،التربية الأخلاقية للأبناء والآباء، مصر، عالم الكتب،2012، ص24.

- عبد الكريم علي اليماني، فلسفة القيم التربوية، عمان، دار الشروق،2009، ص ص86،87.

- نادية يوسف كمال، التربية الأخلاقية للطفل في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، المؤتمر السنوي الأول للطفل المصري و تنشئته و رعايته، المجلد الثاني، القاهرة، من 19-22،1998، ص ص208- 209.

- موسى نجيب موسى، رعاية الأطفال الموهوبين، الأردن، الكتاب الأكاديمي،2015، ص 43.

- عدنان يوسف العتوم، علم النفس الاجتماعي، الأردن، اثراء لنشر والتوزيع،2009، ص 230.

- حسين عبد الحميد، التنشئة الاجتماعية دراسة في علم الاجتماع النفسي، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة،2012، ص130.

- علي خليل شقرة، الإعلام الجديد( شبكات التواصل الاجتماعي)، الأردن، دار أسامة،2014، ص80.

- ياسين قرناني أمينة بكار، تطبيقات الاعلام الجديد، عمان، دار الأيام،2017، ص103.

- أمل كاظم حمد، إدمان الطفل والمراهقين على الأنترنت وعلاقته بالانحراف، مجلة العلوم النفسية، جامعة بغداد، العدد19،2011، ص 111.

- أحمد بن مرسلي، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية،2003، ص 119.

- رشدي أحمد طعيمة، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية مفهومه وأسس استخدامه، القاهرة، دار الفكر العربي،2003، ص 70.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بن ميلود ش. ا., & لعلاوي خ. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على القيم الأخلاقية لطفل ما قبل المدرسة : دراسة تحليلية لمحتوى اليوتيوب المقدم للأطفال. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 23-37. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3289