مقارنة تحليلية لمدارس كرة القدم بفرق الاحتراف الجزائرية والتونسية

المؤلفون

  • حفيظ قميني جامعة العربي بن مهيدي ، أم البواقي ، الجزائر
  • فاتح عبدلي جامعة محمد الشريف مساعديه سوق أهراس، الجزائر
  • سامي فوزي ملاوحية جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

مقارنة، تحليلية، مدارس، الاحتراف، كرة القدم

الملخص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد عوامل تدني مستوى الكرة العربية بشمال إفريقيا ممثلة بكل من الجزائر وتونس، وعدم تمكنها من إثبات ذاتها إفريقيا وعالميا، بفعل الواقع الصعب الذي أضحى ميزة المنتخبات الوطنية بها سواء تعلق الأمر بالمنتخبات الأولى أو بالمنتخبات الشبانية، إذ أن ميزة هذه المنتخبات في العشرية الأخيرة ابتعدت عن تحقيق التتويجات والاكتفاء بالوصول والمشاركة في البطولات الإفريقية والعالمية وعلى فترات متقطعة. وسبب ذلك حسب المختصين والخبراء الفنيين بالبلدين هو تراجع مستوى أداء اللاعب المحلي بالبطولتين المحترفتين، وعدم قدرة المدرستين على تكوين لاعبين بمواصفات موائمة للكرة الإفريقية والعالمية الحديثة.

وقد ارتكزت الدراسة على مجال التكوين الكروي بالأندية الجزائرية والتونسية المحترفة وعوامل نجاحه مع مقارنة الوضعية لدى فرق البلدين لتبيان أوجه الاختلاف والتشابه بينهما ومعرفة مواطن ضعف وقوة العملية التكوينية المعتمدة بفرق الاحتراف. وتمت الدراسة وفقا للمنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن من خلال الاعتماد على عينة بحث مكونة من 23 مدرب للفئات الشبانية بنوادي جزائرية محترفة و15 مدرب لنفس الفئات بالنوادي المحترفة التونسية.

وقد أدلت نتائج البحث على اختلال كبير لعوامل التكوين الكروي في الأندية الجزائرية المحترفة مقارنة بنظيرتها التونسية التي سجلت بعض من الايجابية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

محمد عبد الحميد (2000): البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، ط1، عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، مصر.

محمد منير حجاب (2002): أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية، ط3، دار الفجر، القاهرة، ،ص36.

محمد زيان عمر (1983): البحث العلمي وتقنياته، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص273.

سامي عريفج؛ خالد حسين (1999): مصطلح في منهاج البحث العلمي وأساليبه، ط2، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص67.

رجاء وحيد دويدر (2000): البحث العلمي أساسيته النظرية وممارسته العلمية، دار الفكر العربي، دمشق، سوريا، ص328.

رستم أمين (2009): عقد التدريب الرياضي والمسؤولية الناجمة عنه، ط1، حلب، سوريا.

إيريك بييت (2010): تكوين لاعب كرة القدم الهاوي: الإثنوغرافيا الاجتماعية لبناء الذوق، الاستعدادات والمعرفة في كرة القدم، أطروحة دكتوراه في علوم الاجتماع والتربية، جامعة فيكتور سيغالون، بوردو2؛ فرنسا.

CLAUDE BAYER (1982) : La Formation des joueurs De Handball, Ed Vigot، Paris.

SAMBA DIOUF (2009) : Réflexion Sur La Qualité De La Formation Des Jeunes Footballeurs Dans Les Centres De Formation Du Football Au Sénégal, Mémoire du Fin D’étude, Dakar, SENEGAL.

PIERRE MIRALLES (2005) : Les Nouvelles Stratégies Du Club De Football Professionnel Face à La Guerre Des Talents، Revue International Sur Le Travail Et La Société, Paris.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

قميني ح. ., عبدلي ف. ., & ملاوحية س. ف. (2020). مقارنة تحليلية لمدارس كرة القدم بفرق الاحتراف الجزائرية والتونسية. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 39-57. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3291