السدود كآلية لتعزيز التنمية الزراعية في الجزائر

سد بني هارون ومحيطات السقي الكبرى بولاية ميلة نموذجا

المؤلفون

  • أحمد دعاس كلية العلوم السياسية، جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

التنمية، التنمية المستدامة، السدود، التنمية الزراعية

الملخص

يسعى البحث إلى إبراز الدور الذي تلعبه السدود في الجزائر من تحقيق التنمية الزراعية وذلك بالتركيز على دور المستجمعات المائية في القيام على حاجيات الأفراد الفلاحية، وذلك للأهمية الكبيرة للمياه اليوم في ظل الجفاف وتدبدب سقوط الأمطار نظرا لتغير الفصول وظاهرة الاحتباس الحراري التي يشهدها العالم والتي نراها في تزايد ، حيث كانت دراستنا ميدانية شملت كل من سد بني هارون بولاية ميلة كأكبر سد في الجزائر وكذلك مديرية الموارد المائية (من خلال مصلحة الفلاحة والري)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بجانب المنهج التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجوعة من النتائج أهمها أن تطوير السدود والأحواض الهيدروغرافية في الجزائر يؤدي بالفعل إلى تحقيق تنمية زراعية ومستدامة وتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي كما كانت تجربة ولاية ميلة من خلال الأراضي المسقية. وأوصت الدراسة بتوصيات أبرزها وجوب الاهتمام أكبر بالسدود وتشييدها حيث لا يتعدى عدد السدود المستغلة في الشرق الجزائري 32 سد، وكذلك الاهتمام بالزراعة للأراضي الزراعية والصالحة للزراعة الغير مستغلة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا : المراجع العربية

- العايب عبد الرحمن.(2010-2011). التحكم في الآداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة، رسالة دكتوراه. جامعة فرحات عباس –سطيف-،كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.

- تقرير الأمم المتحدة ، 13 سبتمبر 2001م، تطبيق مؤشرات التنمية المستدامة في بلدان الإسكوا: تحليل النتائج ، (،نيويورك، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا).

- تمليكشت هجيرة. (2011). مدينة ميلة في العصر الوسيط من خلال الشواهد الأثرية، مجلة الدراسات الأثرية Revue d’études archéologiques، المجلد9، العدد1.

- حدة فروحات، 2009/2010، استراتيجيات المؤسسات المالية في تمويل المشاريع البيئية من أجل تحقيقي التنمية المستدامة، مجلة الباحث، العدد 7.

- خبزاوي عبد الكريم. (2019). عمارة المسكن التقليدي بقصبة ميلة بالشرق الجزائري، مجلة العلوم الإسلامية والحضارة، المجلد 04، العدد01.

- دباش لمياء.(2017). البعد المجالي للتنمية المحلية في ولاية ميلة بين البرامج القطاعية والديناميكية الاقتصادية الجديدة، مجلة العلوم والتكنولوجيا "Sciences & technologie. D, Sciences de la terre"، المجلد0، العدد 45.

- عقبة قطاف، فيروز قطاف. (2017). دور التسويق السياحي في الترويج لولاية ميلة كمنطقة جذب سياحي، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، العدد 05.

ثانيا المراجع الأجنبية :

- Remini. B. Toumi A, LE RESERVOIR DE BENI HAROUN (ALGERIE) EST-IL MENACE PAR L’ENVASEMENT , Larhyss Journal, 2002,)p.250(

ثالثا: المواقع الالكترونية

http://www.dcwmila.dz/index.php/component/content/category/images/ida3a/jawda/

هامش:

(1)- عقبة قطاف، فيروز قطاف، دور التسويق السياحي في الترويج لولاية ميلة كمنطقة جذب سياحي، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، العدد الخامس، جوان 2017، ص. 495.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

دعاس أ. (2020). السدود كآلية لتعزيز التنمية الزراعية في الجزائر: سد بني هارون ومحيطات السقي الكبرى بولاية ميلة نموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 31(3), 207-219. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3415