الأساليب المباشرة والضمنية لتدريس مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجزائر

المؤلفون

  • أمال بن يحي المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبا, قسم الأداب و الإنجليزية, جامعة قسنطينة 3, الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تدريس مفردات اللغة الإنجليزية، الأساليب المباشرة والضمنية لتدريس مفردات اللغة الإنجليزية

الملخص

تبحث هذه الدراسة في الأساليب المباشرة والضمنية لتدريس مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في  المدرسة العليا للأساتذة 'آسيا جبار' بقسنطينة. و لقد اعتمدت الدراسة على وسيلتي بحث أساسيتين هما: تحليل  مضمون المناهج المقررة بالمدرسة العليا، بالإضافة إلى استبيان ل 14 مدرسًا للغة الإنجليزية في قسم الإنجليزية بالمدرسة العليا للأساتذة 'آسيا جبار' قسنطينة. فقد أظهر تحليل برامج المقاييس المدرسة أن معظم البرامج لا تحمل صلة مباشرة بتعليم المفردات باستثناء مقياسي TEFL (تعليمية اللغة الانجليزية) و Reading Techniques (تقنيات القراءة) اللذان يتطرقان لموضوع تعلم المفردات بشكل مباشر. من جهة أخرى فقد أظهرت إجابات المدرسين على الاستبيان أن معظمهم يتبع كلا الطريقتين (صريحة و ضمنية) لتدريس المفردات، حيث تتجلى الطريقة المباشرة في تقديم مفردات جديدة و شرحها للطلبة مع إجراء تطبيقات حولها داخل القسم؛ بينما يتجلى الأسلوب غير المباشر في تزويد الطلبة بنصوص قراءة مختلفة تسهم بشكل كبير في توسيع و إثراء مخزونهم اللغوي إضافة إلى تعميق فهمم لمحتوى الدروس المقدمة. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

. Bishop, A., Yopp, R. H., & Yopp, H. K. (2009). Vocabulary instruction for academic success. Shell Education.

. Bogaards, P., & Laufer, B. (Eds.). (2004). Vocabulary in a second language: Selection, acquisition and testing. Amsterdam, the Netherlands: Benjamins

. Brown, D. F. (June, 1980). Eight Cs and a G. Guidelines for vocabulary teaching. RELC Journal, 3, 1-17.

. Carter, R. (1998). Vocabulary: Applied Linguistic Perspectives (2nd ed.). Routledge: London and New York

. Carter, R. & Mc Carthy, M. (1988). Vocabulary and Language Teaching. Longman group. UK. LTD

. Chacon-Beltran, R. Abello-Contesse, C. & Torreblanca-Lopez, M. (2010). Vocabulary Teaching and Learning : Introduction and Overview. In R. Chacon-Beltran, C. Torreblanca-Lopez, M. Torreblanca-Lopez. Insights into non-native vocabulary teaching and learning. 1- 12. Multilingual Matters.

. Coady, J., & Huckin, T. (Eds.). (1997). Second language vocabulary acquisition. C.U.P.

. Cunningham, A. E. (2005). Vocabulary Growth Through Independent Reading and Reading Aloud to Children. In E. H., Hiebert & M. L. Kamil (Eds.). Teaching and learning vocabulary: Bringing research to practice (pp. 45-68). Lawrence Erlbaum Associates, Publishers

. Ellis, R. 1994. The study of second language acquisition. Oxford: Oxford University Press.

. Hiebert, E. H., & Kamil, M. L. (Eds.). (2005). Teaching and learning vocabulary: Bringing research to practice. Lawrence Erlbaum Associates, Publishers.

. Kabudiec, M. (2009). Taxonomies of vocabulary learning strategies. http://www.plucha.info/2009/taxonomies-of-vocabulary-learning-strategies/

. Marzano, R. J. (2004). The developing vision of vocabulary instruction. In J. F. Bauman & E. J. Kame’enui (Eds.), Vocabulary instruction: research to practice (pp. 100-115). The Guilford Press: New York London.

. Mckeown, M. G.& Beck. I.L. (2004). Direct and rich vocabulary instruction. In J. F. Bauman & E. J. Kame’enui (Eds.), Vocabulary instruction: research to practice (pp. 13-27). The Guilford Press: New York London.

. Meara, P. (1980). Vocabulary acquisition: A neglected aspect of language learning. Language Teaching and Linguistics Abstracts, 13, 221-246

. Moir, J. & Nation, P. (2008). Vocabulary and Good Language Learners. In C. Griffiths (Ed.). Lessons from good language learners. 159-171. Cambridge University Press

. O’Dell, F. (1997). Incorporating Vocabulary into the Syllabus. In N, Smith & M, McCarthy (Eds.). Vocabulary: Description, Acquisition and Pedagogy. 258-278. Cambridge University Press.

. Read, J. (2000). Assessing vocabulary. Cambridge University Press.

. Schmitt, R. (2000). Vocabulary in Language Teaching. Cambridge University Press

. Sökmen, A. (1997). Current trends in teaching second language vocabulary. In N. Schmitt & M. McCarthy (Eds.), Vocabulary: Description, acquisition, and pedagogy (pp. 237-257). Cambridge: Cambridge University Press.

. Stahl, S. A., & Nagy, W. E. (2006). Teaching word meanings. Lawrence Erlbaum Associates, Publishers.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

BENYAHIA, A. . (2020). الأساليب المباشرة والضمنية لتدريس مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجزائر. مجلة العلوم الإنسانية, 31(3), 599-612. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3460