مقومات المساعدة النفسية الأولية أثناء الأزمات

المؤلفون

  • سامية شينار جامعة الحاج لخضر باتنة1، الجزائر.
  • آية بولحبال جامعة الحاج لخضر باتنة1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

المساعدة النفسية الأولية، التدخل الأولي، الأزمات

الملخص

تعتبر الكوارث والأزمات الصحية والحروب من أكثر الأحداث الصادمة التي يعيشها الفرد منذ القدم والتي ساهمت بدرجة كبيرة في ظهور برامج المساعدة النفسية الأولية، هذه الأخيرة تعتبر نهج لتقديم الدعم النفسي الأساسي للأفراد الذين يعانون من تأثير الأحداث الصادمة، فهي رعاية براغماتية أساسية تقوم على التركيز على الإستماع وليس الاجبار عن الحديث، تقييم الاحتياجات الأساسية وتلبيتها، بالإضافة إلى التشجيع، بغرض الحد من الضائقة الأولية الناجمة عن الأحداث المؤلمة الصادمة أو الأزمات واسعة النطاق وتعزيز والأداء والتكيف على المدى القصير والبعيد.

ونسعى من خلال هذه الورقة العلمية إلى ابراز المقومات والأسس التي تقوم عليها المساعدة النفسية الأولية، والتي يجب على الأخصائيين النفسانيين أن يكونوا على دراية بها ليتمكنوا من تقديمها في حالة حدوث أي حدث صادم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- بركات، مطاوع (2007): الإسعاف النفسي الأولي لضحايا الكوارث والصدمات، ط1، دمشق، ص 10.

- Jacobs, G. A., Gray, B. L., Erickson, S. E., Gonzalez, E. D., & Quevillon, R. P. .(2016). Disaster Mental Health and Community-Based Psychological First Aid: Concepts and Education/Training, Journal of Clinical Psychology, 72(12), pp 1307–1317.

- الإسعافات الأولية النفسية: دليل العاملين في الميدان. (2016). منضمة الصحة العالمية، ص ص 3-4.

- Australian psychological sociely.(2013). Psychological First Aid An Australian guide to supporting people affected by disaster, Australia, P5.

- A Psychological First Aid Guide for Ohio Colleges and Universities: Supporting Students, Faculty and Staff after a Crisis or Other. (s d). Ohio, p1.

- الجادري، عبد المناف وآخرون (2007): مبادئ الدعم والاسعاف النفسي الأولي للقائمين على الرعاية النفسية للمصابين بالصدمة النفسية الناجمة عن حوادث العنف والكوارث، مكتب منظمة الصحة العالمية، العراق، ص 11.

- Psychological First Aid An Australian guide to supporting people affected by disaster. (2013). Edition 2, Australian Red Cross, & Australian Psychological Society, p18.

- كتشنر، بيتي، وجورم، أنتوني. (2015). دليل المساعدة المفسية الأولية، ترجمة الحبيب، عبد الحميد، عثنان، جمال، والعشيوي، هيفاء، المملكة العربية السعودية: وزارة الصحة، اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، ص 22.

- بركات، مطاوع. (2007). الإسعاف النفسي الأولي لضحايا الكوارث والصدمات، ط1، دمشق، ص ص 32-34.

- Australian psychological sociely، مرجع سبق ذكره، ص 13.

- المرجع نفسه، ص 25.

- بركات، مرجع سبق ذكره، ص ص 59-61.

- المرجع نفسه، ص 69.

- Australian psychological sociely، مرجع سبق ذكره، ص ص 33-34.

- بركات، مرجع سبق ذكره، ص ص 71-72.

- Australian psychological sociely، مرجع سبق ذكره، ص ص 35-36.

- بركات، مرجع سبق ذكره، ص 78.

- المرجع نفسه، ص ص 93-96.

- Barbanil, J, & Sternberg, R.J. (2006). Psychological Interventions in Times of Crisis, Springer Publishing Company, Inc. USA, p p 60-63.

التنزيلات

منشور

2021-09-07

كيفية الاقتباس

شينار س., & بولحبال آ. (2021). مقومات المساعدة النفسية الأولية أثناء الأزمات . مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 21–35. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3635

إصدار

القسم

Articles