كفايات التواصل اللفظي لدى متعلمي السنة الأولى ابتدائي وعلاقتها بالوعي الصوتي لديهم. (دراسة لسانية ميدانية)

المؤلفون

  • طارق لعرابي 1 جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، الجزائر.
  • حليم رشيد جامعة الشاذلي بن جديد الطارف، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

الكفاية التواصلية، المتعلم، الوعي الصوتي، التواصل اللفظي

الملخص

تعود كثير من مشكلات تعليم العربية خاصة إلى الوعي الصوتي وما يترتب عليه من أثـر عـلى عملية التواصل لدى المتعلميـن. هدفـت الدراسة التعرف على أثـر التدريب عـلى مهـارات الوعي الصوتى لدى متعلمي السنة الأولى ابتـدائي على تنمية كفاياتهم التواصلية اللفظية، وذلك بالتركيز على ثلاثة أغراض لسانية مهمة هي:

 ـ مفاهيم الكفايات التواصلية.

ـ الكفايات التواصلية اللفظية

- الدراسة الميدانية: بيان مهارات الوعي الصوتي لدى متعلمي السنة الأولى ابتدائي.وتهدف الدراسة إلىتعرف المتعلمين الأصوات اللغوية، وضبط انتظامها في المواضع المختلفة من الكلمات و قدرتهم على الربط بين المنطوق والمكتوب، أي بين القطع الصوتية والمقاطع ورسمها الكتابي.ومدىتمكنهم من الربط بين مجموع القطع المكونة للكلمة الواحدة، وفصل القطع في الكلمة، ودمجها، واستبدال بعضها ببعض...

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

(1) إسكندر ،عبد الواحد زيارة،(2009)، النقد الصوتي بين المفهوم النظري وآليات التطبيق، مجلة أبحاث البصرة (الإنسانيات)، المجلد 30، العدد 2 ،2009

(2) بسناسي، سعاد ،(2007)، إشكالية التواصل بين تقنيات التحليل واحتمالات التأويل،مجلة اللغة والاتصال، جامعة وهران، العدد 3.

(3) الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر،(1967)، البيان والتبيين،تحقيق: عبد السلام هارون، (ط1)،دار الفكر، بيروت، لبنان.

(4) جاكبسون، رومان ،(1988)، قضايا الشعرية، تحقيق:محمد الولي و مبارك حنون، (ط1)، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب.

(5) جاكبسون، رومان ،(1994)، ست محاضرات في الصوت والمعنى، ترجمة: حسن ناظم وعلي حاكم صالح،(ط1)، المركز الثقافي العربي،بيروت.

(6) جواد، النوري محمد ،(1996)، علم الأصوات العربية، (ط1)، جامعة القدس المفتوحة، عمان.

(7) خليل أحمد أبو أصبع، (1984)، العلاقات العامة والاتصال الإنساني،(ط1)، دار الشروق.

(8) السيوطي، جلال الدين الدين، المزهر في علوم اللغة وأنواعها،تحقيق:محمد أحمد جاد المولى،علي البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، ج1.

(9) شاهين ،عبد الصبور،(1989)، المنهج الصوتي للبنية العربية، مؤسسة الرسالة، بيروت.

(10) شقير،زينب محمود،(2002)،خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة،الدمج الشامل، التدخل المبكر، التأهيل المتكامل، النهضة المصرية، مصر.

(11) الضامن ،حاتم صالح ،(دت)، علم اللغة الحدبث، بيت الحكمة، بغداد.

(12)عمر،أحمد مختار،(1976)،دراسة الصوت اللغوي، (61)،عالم الكتب ، القاهرة.

(13) الفيروز أبادي، محمد بن يعقوب بن السراج (2009)، القاموس المحيط، تقـديم: محمد مسعـود أحمد، (ط12)، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت.

(14) الفيومي، (1921)، المصباح المنير، (ط1)،مطبعة الأميرية، القاهرة.

(15) القضباني ، رضوان،(د ت)، مدخل إلى اللسانيات، منشورات جامعة البعث.

(16) المتوكل،أحمد، (2010)، اللسانيـات الوظيفية، (مدخل نظري)، (ط2)، دار الكتب الجديدة المتحدة، بيروت.

(17) مجيد عبد الحميد ناجي، الأسس النفسية للأساليب البلاغية العربية، المؤسسة الجامعية للدراسـات والنشـر والتوزيع، ط1، بيروت، لبنان، 1984.

(18) مصدق ،حسن ، (2005)،النظرية النقدية التواصلية،(ط1)، المركز الثقافي العربي، ، الدار البيضاء، المغرب.

(19) مطر ،عبد الفتاح و مسافر ،علي عبد الله ، (2010)، نمو المفاهيم والمهارات اللغوية لدى الأطفال، دار النشر الدولي، الرياض.

(20) الواسطي ،محمد ، قضايا في الخطاب النقدي والبلاغي، مطبعة آنفو، فاس، المغرب.

(21) العشيري، محمود ، ا(2017)، الوعي الصوتي من الكفايات اللغوية إلى المقاربات التعليمية، مجلة التواصل اللساني، المجلد 18، العدد1 .

التنزيلات

منشور

2021-09-07

كيفية الاقتباس

لعرابي ط., & رشيد ح. . (2021). كفايات التواصل اللفظي لدى متعلمي السنة الأولى ابتدائي وعلاقتها بالوعي الصوتي لديهم. (دراسة لسانية ميدانية). مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 55–64. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3640

إصدار

القسم

Articles