علاقة الأفلام الكرتونية العنيفة باكتساب قيم وسلوكيات العنف لدى الطفل الجزائري

دراسة حالة عينة من الأطفال بولاية جيجل

المؤلفون

  • رضا بوغرزة جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل، الجزائر
  • يوسف حديد جامعة الصديق بن يحيى، جيجل، الجزائر.
  • أحمد منيغد جامعة الحاج لخضر باتنة1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

عنف، طفل، سلوك، قيم، أفلام كرتونية عنيفة

الملخص

 تهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن علاقة الأفلام الكرتونية العنيفة باكتساب قيم وسلوكيات العنف لدى الطفل الجزائري، حيث اتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استمارة بالمقابلة الموجهة على عينة بحث قوامها 113 طفلا، تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 سنة. وبعد اختيار الأدوات الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات ومعالجتها حسب ما تقتضيه أهداف الدراسة، توصل الباحثان إلى أن هناك علاقة بين التعرض للأفلام الكرتونية العنيفة واكتساب قيم وسلوكات العنف لدى الطفل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- بوعطيط سفيان، (2012)، القيم الشخصية في ظل التغير الاجتماعي وعلاقتها بالتوافق المهني، أطروحة دكتوراه، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا، جامعة منتوري، قسنطينة.

- رشوان حسين عبد الحميد، (2003)، الأسرة والمجتمع، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.

- زكرياء الشربيني، (2001)، المشكلات النفسية عند الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.

- عبادة سيف الإسلام، (2017)، الأحكام الإجرائية الخاصة بالطفل الجانح في قانون حماية الطفل الجزائري، دراسة مقارنة، مجلة دفاتر السياسة والقانون، العدد 17، جوان.

- عدنان محمود عودة الطوباسي، (2016)، دور القنوات التلفزيونية الفضائية في نشر ثقافة العنف بين الأطفال من وجهة نظر الآباء والأمهات، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، العدد 12.

- عربادي حسان، (2004)، العنف ضد الأطفال في الوسط الأسري، رسالة دكتوراه في علم الاجتماع (غير منشورة)، جامعة الجزائر.

- نصر الدين جابر، (د،س) السلوك الانحرافي والإجرامي، مخبر التطبيقات النفسية والتربوية، جامعة منتوري، قسنطينة، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر.

- نورة ناصر المريخي، سارة إبراهيم المريخي، (2013)، الإساءة والعنف ضد الأطفال، ط1، المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، إدارة الدراسات والبحوث،.

-محمد حميد الرصيفان العبادي، (2013)، حقوق الطفل في التشريعات الوضعية والمواثيق الدولية، دراسة مقارنة، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- Ali Hassan, Muhammad Daniyal, ( 2013), Cartoon Network and its Impact on Behavior of School Going Children: A Case Study of Bahawalpur, Pakistan, International Journal of Management, Economics and Social Sciences, Vol. 2(1).

- Mustafa türkmen, Violence in Animated Feature Films: Implications for Children, Educational Process International Journal 5(1).

- r. Kamini C. Tanwar, Ms. Priyanka, (2016), Impact of Media Violence on Children’s Aggressive Behaviour, INDIAN JOURNAL OF RESEARCH, Volume : 5 | Issue : 6 | June.

- Rey Alain, Rey-Debove Josette, et collaborateurs,( 1984) Le petit

- Sanne W. C. Nikkelen, (2014), Media Violence and Children’s ADHD-Related Behaviors: A Genetic Susceptibility Perspective, Journal of Communication 64.

- Sherry Hamby, On Defining Violence, and Why It Matters, (2017), Psychology of Violence, Vol. 7, No. 2.

-Shazia Akbar Ghilzai, Rabia Alam, Zubair Ahmad, Amina Shaukat, Syeda Shahum Noor, (2017), Impact of Cartoon Programs on Children’s Language and Behavior, Insights in Language Society and Culture, 2.

التنزيلات

منشور

2021-09-08

كيفية الاقتباس

بوغرزة ر. ., حديد ي. ., & منيغد أ. (2021). علاقة الأفلام الكرتونية العنيفة باكتساب قيم وسلوكيات العنف لدى الطفل الجزائري: دراسة حالة عينة من الأطفال بولاية جيجل. مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 75–94. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3644

إصدار

القسم

Articles