مكانة الإعلام في المجتمع

Authors

  • شريفة ماشطي كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة الجزائر

Abstract

الهدف من هذا المقال، عرض وتحليل، مكانة الإعلام وأهميته في المجتمع، وإبراز هذه المكانة التي تتحدد  بالوظائف التي يؤديها وبحجم العلاقة التي تربط الإعلام الوسائطي، بالفرد والجماعة والمجتمع، وكذلك العلاقة بالأنظمة الاجتماعية ( النظام السياسي، النظام الاقتصادي، الأسرة، المدرسة، المؤسسة الدينية " المسجد، الكنيسة...).

يتم تحديد هذه المكانة والأهمية، من خلال نماذج فكرية نظرية تحليلية وضعها المهتمون بمجال السوسيولوجيا وعلم النفس الاجتماعي، أهمها نموذج البنائية الوظيفية، نموذج التطور الاجتماعي، نموذج الصراع الاجتماعي، ونموذج التفاعلية الرمزية.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

شريفة ماشطي, كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة الجزائر

كلية العلوم الإنسانية

References

(1) فارس جميل أبو خليل، الكبت وحرية التعبير دار أسامة للنشر، الأردن، 2011، ص21

(2) نفس المرجع، ص 22 .

(3) فؤاد أحمد الساري، وسائل الإعلام، النشأة والتطور، دار أسامة للنشر، الطبعة الأولى، الأردن،2011، ص373.

(4) محمد منصور هيبة، قراءات مختارة في علوم الاتصال بالجماهير، مركز الإسكندرية للكتاب 2005، ص 14.

(5) شون ماكبرايد وآخرون، أصوات متعددة وعالم واحد، الاتصال والمجتمع،اليوم وغدا، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ، ص 51.

(6)- Agence d’information des Etats-Unis , Le rôle des médias.

(7)- Judith- Lazar , La science de la communication, 2ème Edition, presse universitaire de France.

(8) عزي عبد الرحمان وآخرون، فضاء الإعلام، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1996، ص2.

(9) شون ماكبرايد، نفس المرجع، ص12.

(10) حمدي حسن، الاتصال وبحوث التأثير في دراسات الاتصال الجماهيري،المرجع السابق ص ص 23-24.

(11) حمدي حسن، نفس المرجع، ص 33.

(12) Lucien Sfez , La communication , P. Universitaire- 2ème Edition, Paris 1992, p 40.

(13) زهير إحدادن، مرجع سابق، ص14.

(14) نفس المرجع، ص15.

(15) Judith Lazar , La science de la communication, op.cit, p 9.

(16) زهير إحدادن، مرجع سابق، ص 14.

(17) نفس المرجع، ص 15.

(18) شون ماك برايد، مرجع سابق، ص 51.

(19) جيهان أحمد رشتي، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي،القاهرة، 1979 ، ص256.

(20)- زهير إحدادن، مرجع سابق، ص95.

(21) ألبرت . هيستر، ترجمة كمال عبد الرّؤوف، دليل الصحفي في العالم الثالث، دار النشر والتوزيع، 1988 ، ص 17.

(22) زهير إحدادن، مرجع سابق، ص86.

(23) فاروق أبو زيد مدخل إلى الصحافة، عالم الكتب، الطبعة الثانية،1993، ص80 .

(24) فاروق أبو زيد، مدخل إلى علم الصحافة، نفس المرجع، ص82.

(25) زهير إحدادن، مرجع سابق، ص18.

(22) محمد مصطفى أمين، الاتصال في الخدمة الاجتماعية، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 1995، ص7.

(26) فاروق أبو زيد، مرجع سابق، ص50.

(27) نفس المرجع ، ص48.

(28) نفس المرجع، ص 37.

(29) الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، السنة السابعة والعشرون، قانون الإعلام

لسنة 1990، ص ص 461-462.

(30) حمدي حسن، مرجع سابق، ص166.

(31) نفس المرجع، ص 167.

(32) فاروق أبو زيد، مرجع سابق، ص42.

(33) محمد مصطفى أمين، الاتصال في الخدمة الاجتماعية، مرجع سابق، ص166

Published

2010-12-01

How to Cite

ماشطي ش. (2010). مكانة الإعلام في المجتمع. Journal of Human Sciences , 21(2), 109–136. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/551

Issue

Section

Articles