الفروق بين الجنسين في السلوك العدواني

Authors

  • فتيحة حمادي كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة

Abstract

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في السلوك العدواني وفي أبعاده المختلفة، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما نكشف من خلال هذه الدراسة الأسباب المختلفة التي تقف وراء هذه الفروق، خاصة وأن السلوك العدواني من المتغيرات الأساسية التي يتميز فيها سلوك الذكور عن سلوك الإناث.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فتيحة حمادي, كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة

كلية العلوم الإنسانية

والعلوم الاجتماعية

References

- سيد محمود الطواب: النمو الإنساني – أسسه وتطبيقاته-، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1998، ص311.

- أنتوني ستور: العدوان البشري، ترجمة: محمد أحمد غالي، وإلهامي عبد الظاهر عفيفي، ط1، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية، 1975، ص5.

- فؤاد البهي السيد: علم النفس الاجتماعي، ط2، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1980، ص172.

- Jacques Philippe Leyens : Psychologie sociale, 4eme Edition, Pierre Madraga, Bruxelles, 1979, p 136.

- أوتوكلينبرغ: علم النفس الاجتماعي، ترجمة: حافظ الجمالي، ط2، دار مكتبة الحياة، بيروت، 1967، ص142.

-Norbert Sillamy : Dictionnaire encyclopédique de psychologie, Bordas, Paris, 1980, pp 32-33.

- فرج عبد القادر طه وآخرون: معجم علم النفس والتحليل النفسي، ط1، دار النهضة العربية، بيروت، د.ت، ص276.

-Ahmed Douga : «The Psychologie of agression », In Revue des sciences Humaines, Publication de l’université de Constantine, N°9, 1998, pp.131-137.

- عبد الرحمن العيسوي: الإرشاد النفسي، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، 1995، ص366.

- أحمد محمد الزعبي: "السلوك العدواني عند الأطفال، كيف نفهمه ونتجنب حدوثه؟"، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، الدوحة، العدد121، السنة26، 1997، ص ص 219- 229.

- شارلز شيفر، هوارد ميلمان: مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها، ترجمة نسيمة داود ونزيه حمدي، ط1، منشورات الجامعة الأردنية، عمان، 1989، ص363.

- أحمد محمد الزعبي، مرجع سبق ذكره.

- طريف شوقي: "السلوك العدواني"، في علم النفس الاجتماعي، أسسه وتطبيقاته، إشراف زين العابدين درويش، دار الفكر العربي، القاهرة، 1999، ص338.

- ليندا دافيدوف: موسوعة علم النفس، الشخصية، الدافعية، والانفعالات، ترجمة سيد الطواب ومحمود عمر، ط1، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة، 2000، ص130.

-Thomas D, Spencer, Norman, Kass: Perspectives in child psychology, Research and Review, McGraw- Hill Book Company, New York, 1970, pp 123-124.

- نعيمة الشماع: الشخصية – النظرية، التقييم، مناهج البحث-، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1977، ص235.

-Thomas D. Spencer, Norman Kass, Op-cit, PP.124-125.

-Neil R. Carlson, William Buskist, & Neil G. Martin : Psychology, the science of Behaviour European adaptation, Pearson Education Limited, Great Britain, 2000, p 455.

- زكريا الشربيني، يسرية صادق: تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000، ص149.

-Neil R. Carlson, Wiliam Biskist, & Neil G. Martin, Op-Cit, P.455.

-Sandidge, S. Friendland, E.J: «Sex- role taking and aggressive behavior in Children», In Journal of genetic psychology, Vol.12, 1975, pp 227-231.

- فاطمة حنفي محمود: "إعداد برنامج للعب الجماعي لخفض السلوك العدواني لدى أطفال ما قبل المدرسة"، في دراسات وبحوث في علم النفس، إعداد نخبة من أساتذة علم النفس، دار الفكر العربي، القاهرة، 1995.

-Robert Sears: «Relation of Early socialization experiences to aggression in middle childhood», Journal of abnormal and social psychology, Vol.63, 1961, pp 466-492.

- 24Goldberg, L. Wilensky, H: «Aggression in children in urban clinic», Journal of personality assessment, Vol.40, N°1, 1976, pp 73-80.

- Owens, L.D, Mullin, C.E: «Gender differences in aggression in children and adolescents in south Australian Schools», International Journal of adolescence and youth, Vol.6 (1-2), 1995, pp 21-35.

- عزة حسين زكي: "برنامج إرشادي لمواجهة مشكلة العدوانية لدى المراهقين الجانحين"، دكتوراه غير منشورة، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة، 1989.

- صباح مصطفى السقا: "العدوانية واللعب، دراسة تجريبية عن أثر اللعب في حدّة السلوك العدواني عند أطفال مرحلة ما قبل المدرسة"، ماجستير غير منشورة، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا، 1999.

- عبد المجيد سيد منصور، زكريا أحمد الشربيني: علم نفس الطفولة –الأسس النفسية والاجتماعية والهدى الإسلامي-، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998، ص281.

- عبد الرحمن العيسوي، مرجع سبق ذكره، ص368.

- أحمد محمد الزعبي، مرجع سبق ذكره، ص223.

-Neffissa Zerdoumi : Enfant d’hier ; L’éducation de l’enfant en milieu traditionnel algérien, Maspero, Paris, 1970, p 169.

-Camille Lacoste- Dujardin : Des Mères contre les femmes, maternité et patriarcat au Maghreb, Editions Bouchène, Alger, 1990, p 114.

- ليندا دافيدوف: موسوعة علم النفس، السلوك الاجتماعي، الوراثة، البيئة والروابط الاجتماعية، ترجمة نجيب الفونس خزام وسيد الطواب، ط1، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، القاهرة، 2001، ص116.

How to Cite

حمادي ف. (2009). الفروق بين الجنسين في السلوك العدواني. Journal of Human Sciences , 20(3), 109–121. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/639

Issue

Section

Articles