مبادئ إعداد وتقييم عملية التكوين المهني في الجزائر

Authors

  • مريم زعيبط جامعة قسنطينة 2

Keywords:

التكوين المهني في الجزائر

Abstract

تهدف عملية التكوين المهني إلى إعداد الفرد للمهنة والتقدم فيها، ويتم ذلك بتقديم البرامج المختلفة التي تمكنه من إتقانها والتكيف مع ظروف العمل في أقصر وقت وبأقل جهد ممكن. والخطوات المنهجية في إعداد أي برنامج تكويني انطلاقا من تحديد الحاجيات التكوينية مرورا باختيار المكونين وتحديد الطرق والأساليب تبقى غير كافية إن لم تتبع بعملية تقييم موضوعية لمدى فعالية عملية التكوين تلك، خاصة وأن التكوين أصبح مرادفا للاستثمار ينتظر منه أن يقدم عائدا أو مردودا. فالميزانية التي يتم رصدها وتنفق لأجله لابد أن تحقق مستقبلا ربحا قابلا للعد.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مريم زعيبط, جامعة قسنطينة 2

كلية علم النفس وعلوم التربية

References

- Ferry. G: La pratique du travail en groupe. Une expérience de formation d’enseignants. 2=eme édition, Dunod, paris.1970 .p197.

- صالح عودة سعيد: إدارة الأفراد. الجامعة المفتوحة، طرابلس. 1994. ص255.

- حسن أحمد الطعاني: التدريب مفهومه وفعاليته. بناء البرامج التدريبية وتقويمها. ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان. 2007. ص ص 13-14.

- لوكيا الهاشمي: السلوك التنظيمي. ج2. دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة. 2006 ص ص 166-167.

- Carré. P et Caspar. P: Traité des sciences et techniques de la formation. 2=éme ed, Dunod, paris. 2004. p 280

- حلمي المليجي: علم النفس المعرفي. ط1. دار النهضة العربية، بيروت. 2004. ص ص 143-145.

- جمال الدين محمد مرسي: الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية. المدخل لتحقيق ميزة تنافسية لمنظمة القرن الحادي والعشرين.الدار الجامعية، الابراهيمية. 2003. ص 333.

- نايف القيسي: المعجم التربوي وعلم النفس. ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان. 2006. ص 170.

- محمد عبد الفتاح الصيرفي: التدريب الإداري. المدربون والمتدربون وأساليب التدريب. ج1. دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان. 2009. ص26.

- عبد المعطي عساف: التدريب وتنمية الموارد البشرية. الأسس والعمليات. دار زهران للنشر والتوزيع، عمان. 2008. ص ص53- 54.

- مصطفى نجيب شاويش: ادارة الموارد البشرية. ط3، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن. 2005. ص ص 233 -234

- رأفت عبد الفتاح: سيكولوجية التدريب وتنمية الموارد البشرية. ط1، دار الفكر العربي، القاهرة. 2001. ص ص 32-36.

- عبد الفتاح دويدار: أصول علم النفس المهني وتطبيقاته. دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت. 1995. ص198.

- بسيوني محمد البرادعي: تنمية مهارات المدرب العربي. دليل كامل عن كيفية تقييم التدريب المهني. ط1، ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة. 2008. ص131.

- خضير كاظم حمود وياسين كاسب الخرشة: ادارة الموارد الشرية. ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان. 2009. ص131.

- عبد المعطي عساف: مرجع سبق ذكره. ص ص 83-84.

- Bach. P: Le management de projets de formation en entreprise, administration et organisation. 1ere édition, édition De Boeck Université, Bruxelles. 2007. p33.

- Gillet. B: Amélioration de la formation professionnelle par l’étude de travail. E73 , Paris. p88.

- محمد عبد الفتاح الصيرفي : التدريب الإداري.الاحتياجات التدريبية وتصميم البرنامج التدريبي .دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.2009 . ص 17.

- ليسلس راي: كيفية قياس فاعلية التدريب. ترجمة حمزة سر الختم حمزة. ط3، معهد الإدارة العامة، الرياض. 1997. ص ص 37-38.

- عبد المعطي عساف: مرجع سبق ذكره. ص ص 101-102,

- بسيوني محمد البرادعي: مرجع سبق ذكره. ص ص 161-162.

- خضير كاظم حمود ص ص 132-133.

- Bach. P: Op.cit. pp 56-60

- عبد المعطي عساف: مرجع سبق ذكره. ص ص277-286.

- يوسف بن محمد القبلان: أسس التدريب الإداري. ط2، دار عالم الكتاب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض. 1992. ص42.

- عمر وصفي عقيلي: إدارة الموارد البشرية المعاصرة. بعد استراتيجي. ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان. 2005. ص274.

- عبد المعطي عساف: ص ص288 -302.

- بوفلجة غياث: مبادئ التسيير البشري. ط2، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران. 2004. ص60.

- نعيم ابراهيم الظاهر: تنمية الموارد البشرية. ط1، عالم الكتب الحديث، للنشر والتوزيع، إربد. 2009. ص276.

- Bach. P: Op.cit. pp 127-129.

- بسيوني محمد البرادعي: مرجع سبق ذكره. ص ص295-296.

- بوفلجة غياث: الأسس النفسية للتكوين. ط2، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران.2006. ص87.

- حسن محمد حسنين: التدريب الفعال. 1000 فكرة وفكرة. ط2، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان. 2002. ص62.

- نعيم ابراهيم الظاهر: تنمية الموارد البشرية. ط1، عالم الكتب الحديث، للنشر والتوزيع، إربد. 2009. ص275.

- Bach. P: Op.cit. p129.

- عبد المعطي عساف: مرجع سبق ذكره. ص ص316 -326.

- حسن محمد حسين: مرجع سبق ذكره. ص ص 84-85.

- عبد المعطي عساف: مرجع سبق ذكره. ص308.

- حسن محمد حسين: تقويم التدريب. مصدر مواد مرجعية وتدريب في إطار تقويم التدريب. ط1، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان. 2005. ص ص72-83.

- عبد المعطي عساف: مرجع سبق ذكره. ص ص247 -328.

- محمد عبد الفتاح الصيرفي: مرجع سبق ذكره. ص ص 247-248.

- بسيوني محمد البرادعي: مرجع سبق ذكره. ص ص300-302.

- حسن أحمد الطعاني: مرجع سبق ذكره. ص.158

- جل بروكس: قدرات التدريب والتطوير. دليل عملي. ترجمة عبد الإله إسماعيل كتبي. الإدارة العامة للطباعة والنشر، السعودية. 2000. ص ص273-275.

- ليسلي راي: كيفية قياس فاعلية التدريب. ترجمة حمزة سر الختم حمزة. ط3، معهد الإدارة العامة للطباعة والنشر، الرياض. 1997. ص18.

- عبد الرحمان توفيق ص37.

- حسن أحمد الطعاني: مرجع سبق ذكره. ص ص159-160.

Published

2014-12-01

How to Cite

زعيبط م. (2014). مبادئ إعداد وتقييم عملية التكوين المهني في الجزائر. Journal of Human Sciences , 25(4), 323–342. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2051

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.