توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تعليم اللغة العربية عن بعد

Authors

  • زكي أبو النصر البغدادي جامعة الملك سعود

Keywords:

تكنولوجيا الوسائط المتعددة, تعليم اللغة العربية عن بعد

Abstract

شهد العالم في الآونة الأخيرة تغيرات علمية ومعرفية هائلة؛ أدت إلى ظهور ما يعرف بمجتمع ما بعد الحداثة، هذا المجتمع الذي له مشاكله الخاصة، وآلياته المختلفة. تنحصر مشكلته الأساسية في مواجهة الطوفان المعرفي في كافة المجالات العلمية والتقنية؛ وهذا يتطلب إحداث تنمية بشرية قادرة على إنتاج هذه المعرفة وتوزيعها وتوظيفها ومن أهم هذه التغييرات ثورة المعلومات والاتصالات وما تتضمنه من استخدامات متعددة للتكنولوجيا. إن هذه الثورة المعرفية التي فرضت بالفعل تغيرات عميقة في كافة مناحي الحياة، وارتفعت بالثورة المعرفية التي فاقت في أهميتها الثروات المادية يتطلب تعليما من نوع جديد يلبي طموحات الطلاب وينمي المهارات الذهنية المبدعة في تعليم العربية عن بعد.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

زكي أبو النصر البغدادي, جامعة الملك سعود

قسم تدريب المعلمين
معهد اللغويات العربية

References

- أحمد سالم: المواد والأجهزة التعليمية في منظومة تكنولوجيا التعليم، دار الزهراء، الرياض،2005م.

- أحمد سالم: تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، الرياض، مكتبة الرشد، 2004م.

- أحمد سالم: وسائل وتكنولوجيا التعليم،الرياض، مكتبة الرشد، 2004م.

- أحمد العنزاوي: التعليم الإلكتروني بين الحاضر والمستقبل، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، 2008م.

- أحمد جمعة أحمد، وليد خليفة، مراد عيسى: التعليم باستخدام الكمبيوتر(في ظل عالم متغير)، الإسكندرية، دار الوفاء، 2006م.

- أكرم فتحي مصطفى:الوسائط المتعددة التفاعلية.رؤية تعليمية في التعلم عبر برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية.ط:1 مكتبة عالم الكتب، القاهرة 2008م.

- أسامة الحسيني: الشبكة الكمبيوترية العالمية، القاهرة، مكتبة ابن سينا، 1997م.

- إبراهيم عبد الوكيل الفار: تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين،القاهرة، دار الفكر العربي، 2004م.

- إسماعيل خليل الرفاعي: فاعلية تدريس قواعد اللغة الإنجليزية المبرمجة بالكتاب والحاسوب- دراسة تجريبية على طلاب الصف الثاني الإعدادي في مدارس مدينة دمشق، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق،1999م.

- ثائر موسى يونس: شبكات الحاسوب، لبنان، دار الراتب الجامعية 1991م.

- جمال بن عبد العزيز الشرهان: الكتاب الإلكتروني في المدرسة الإلكترونية،والمعلم الافتراضي، الرياض، 2001م.الجزائر) دار الكتاب الحديثـ، 2008م.

- جودت سعادة، عادل السرطاوي: استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2003م.

- حارث عبود: الحاسوب في التعليم، عمان، دار وائل، 2003م.

- حسين حسن الموسى: الوسائط المتعددة في البحث العلمي، القاهر-الكويت

- حمدة حسن السليطي: خطة مقترحة لتنمية مهارة الاستماع في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر،2006م.

- خالد محمد فرجون: الوسائط المتعددة بين التنظير والتطبيق، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2004م.

- خالد السعود: تكنولوجيا ووسائل التعليم وفاعليتها، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، 2009م.

- خالد محمود أحمد:أثر العلاقات البنائية في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل على التحصيل في مادة الكمبيوتر، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة حلوان،2000م.

- دلال استيتية وعمر سرحان: تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، عمان، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، 2007م.

- رائدة خليل: تكنولوجيا التعليم، عمان، الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، ، 2005م.

- ربحي عليان ومحمد الدبس: وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان، 2004م..

- زينب محمد أمين:إشكاليات حول تكنولوجيا التعليم،المنيا دار الهدى للنشر والتوزيع،2000م.

- سعيد إسماعيل علي وهناء عودة خضري أحمد: الأسس التربوية للتعليم الإلكتروني، القاهرة، عالم الكتب، 2008م.

- سيد محمد مرعي: الوسائط المتعددة ودورها في مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 2009م.

- صالح الضبيان: منظومة الوسائط المتعددة في التعليم الرسمس، تكنولوجيا التعليم، دراسات عربية، تحرير مصطفى عبد السميع، القاهرة، دار الكتاب للنشر، 1999م.

- طوني بيتس: التكنولوجيا والتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد: ترجمة وليد شحاتة، الرياض، الطبعة العربية الأولى، شركة العبيكان للأبحاث والتطوير، 2007م.

- عبد اللطيف الجزار: مقدمة في تكنولوجيا التعليم النظرية والعملية، القاهرة، كلية البنات، جامعة عين شمس، 2000م.

- عبد الله الموسى وأحمد المبارك: التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات، الرياض، مؤسسة شبكة البيانات، 2005م.

- عبد الحميد بسيوني: تاريخ ومستقبل الكمبيوتر،ابن سينا،القاهرة،2001م.

- عبد الله الموسى: التعليم الإلكتروني، مفهومه، خصائصه، فوائده،عوائقه،ورقة مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل ،جامعة الملك سعود، 1423هـ.

- غريب زاهر إسماعيل: تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، القاهرة ،عالم الكتب، 2001م.

- كمال زيتون: تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، القاهرة، عالم الكتب، 2002م.

- محمد الجابري، ومنتصر عبد الله، وعبد الحميد منيزل: الحاسوب في التعليم، القاهرة، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريد، 2008م.

- محمد رضا البغدادي: تكنولوجيا التعليم والتعلم، القاهرة دار الفكر العربي الطبعة الأولى، 1997م.

- محمد عطية خميس: مستويات قراءة الصور لدى الأطفال من 4-10 سنوات والعوامل المؤثرة فيها، مجلة تكنولوجيا التعليم، ع(2)، مج (3) كلية البنات،جامعة عين شمس، 1993م.

- محمود إسماعيل صيني: المعينات البصرية في تعليم اللغة، جامعة الملك سعود، الرياض، 1984م.

- مصطفي دعمس: تكنولوجيا التعليم وحوسبة التعلم، عمان، دار غيداء، الأردن، 2009م.

- ميساء أبو شنب: تكنولوجيا تعلم اللغة العربية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،رسالة ماجستير مقدمة إلى مجلس كلية الآداب والتربية والاكاديمية العربية المفتوحة،الدانمارك،2007م.

- فايز الشهري: التعليم الالكتروني، جامعة الملك سعود، 2002م.

- محمد محمود زين الدين: كفايات التعليم الإلكتروني، جدة،، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع،2007م.

- محمود محمود عفيفي: التطورات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات، القاهرة، مطابع الطوبجي، 1997م.

- محمد منير مرسي: الإصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث، عالم الكتب، القاهرة، 1992م.

- محمد عبد الحميد عمار ونجوان حامد القباني: التفكير البصري في ضوء تكنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الجامعة الجديدة،2001م.

- مصطفى عبد السميع محمد: تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، ط،1999م.

- مصطفى عبد السميع محمد: تكنولوجيا التعليم، مفاهيم وتطبيقات، دار الفكر، القاهرة 2004م.

- هيفاء بنت فهد المبيريك: تطوير طريقة المحاضرة في التعليم الجامعي باستخدام التعليم الإلكتروني مع نموذج مقترح. ورقة عمل ممقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل في الفترة من 16-17/8/1423،جامعة الملك سعود 1432هـ.

- هيفاء رضا: بيئة مدرسة المستقبل نظرة مستقبلية نحو استراتيجية ومؤسسية لمفهوم التعاون. ورقة مقدمة إلى جامعة الملك سعود في ندوة مدارس المستقبل، 2002م.

- يوسف قطامي، نايف قطامي، ماجد أبو جابر: أساسيات في تصميم التدريس، دار الفكر العربي، عمان، الأردن، 2001م.

المصادر الأجنبية

Graham, Neill, (1989): The Mind Tool:Computer&Their Impact on Society. West publishing company, Minnesota

Greenbelt, C.S., (1975): Teaching with Simulation Games: A Review of Claims and Evidence. In C. S. Greenbelt and R.D Duke (Ed) Gaming Simulation, New York, Widely

Porter, John, (1975): Equality and Education, Integrated Education.

Taylor, (1980) The Computer in The School: Tutor. Tool, Tutee. Teachers College press, Columbia University, New york.

Published

2015-06-01

How to Cite

أبو النصر البغدادي ز. (2015). توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تعليم اللغة العربية عن بعد. Journal of Human Sciences , 26(2), 63–94. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2074

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.