Exploiting cognitive linguistics in argumentative texts didactics case of the first years of hate school common core of literature

Authors

  • Samira RDJEM Department of Literature and Arabic Language, Faculty of Letters and Languages, University of Freres Mentouri Constantine 1, Algeria

Keywords:

cognitive linguistics, pilgrim text, pilgrim competence, intellectual competence, text competence

Abstract

This research presents a study on the importance of the application of cognitive linguistics in the teaching of the pilgrim text in the first year common core literature.

Where cognitive linguistics is a modern linguistic approach that is concerned with the study of mental processes prior to verbal achievement, It calls for linking linguistic study with all cognitive mechanisms related to the production of language, and therefore can be used in the teaching of pilgrim text, whose learning depends largely on the mental competence of the learner, Learners must be given intellectual pilgrim competencies in addition to language competencies, so that they have a pilgrim textual competence by which they are able to receive and understand pilgrim texts and then produced properly.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية، الدار العربية للعلوم ناشرون، محمد علي للنشر، منشورات الاختلاف، 2010. ص27.

- توفيق قريرة: الإسم و الإسمية و الإسماء في اللغة العربية، مقاربة نحوية عرفانية، مكتبة لسان العرب، صفاقس، ط1، 2011م. ص14.

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية، ص15.

- جليلة حمود: المعنى و آليات مقولته في اللغة العربية مقاربة دلالية عرفانية، سلسلة كلام لسان، الدار التونسية للكتاب، تونس، ط1، 2017. ص15.

- بريجيت زليش و دفيد كلارك (2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات، ترجمة: حافظ إسماعيل علوي، مجلة أنساق، العدد1، المجلد1، كلية الآداب و العلوم، جامعة قطر، ماي2017. ص271-272.

- المرجع نفسه. ص272.

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية. ص27-28.

- بريجيت زليش و دفيد كلارك(2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات. ص272.

- منانة حمزة الصفاقصي(2015): الدلالة العرفانية و تراجع دور التراكيب، الإعراب في إنتاج الكلام و تأويله، مجلة اللسانيات العربية، العدد2، مركز الملك عبد الله بن العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، دو القعدة1432هـ- سبتمبر2015م. ص102.

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية. ص28.

- عبد الكريم جيدور(2017): اللسانيات العرفانية و مشكلات تعلم اللغة و اكتسابها، مجلة العلامة، العدد 5، مخبر الدراسات النصية و تحليل الخطاب، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2017. ص304.

- راي جاكندوف: الدلالة مشروعا ذهنيا، ترجمة محمد غاليم، ضمن كتاب: دلالة اللغة و تصميمها، ترجمة محمد غليم و آخرون، دار توبقال للنشر، المغرب، ط1، 2007. ص12.

- المنجي القلفاط و آخرون: النص و الخطاب في المباحث العرفانية، أعمال الندوة الدولية الثانية، المعهد العالي للغات جامعة قابس تونس، دار كنوز المعرفة، عمان، ط1، 1439هـ-2018م. ص5.

- بريجيت زليش و دفيد كلارك(2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات. ص273.

- توفيق قريرة: الإسم و الإسمية و الإسماء في اللغة العربية. ص16.

- عبد الكريم جيدور(2017): اللسانيات العرفانية و مشكلات تعلم اللغة و اكتسابها ص301.

- وزارة التربية الوطنية: مشروع الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص 01.

- ميلود حبيبي: الاتصال التربوي و تدريس الأدب دراسة وصفية تصنيفية للنماذج و الأنساق، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1، 1993. ص115.

- وزارة التربية الوطنية: مشروع الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص 19.

- حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر. مقدمة الكتاب.

- المصدر نفسه، مقدمة الكتاب.

- اللجنة الوطنية للمناهج و مديرية التعليم الثانوي: منهاج مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص08. و ينظر أيضا: حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب. ص08.

- حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب. ص15.

- المصدر نفسه. ص150.

- وعزيب سميرة(2017): تعليمية النص الحجاجي في كتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي جدع مشترك آداب، مجلة لغة كلام، عدد1، مجلد 3، مخبر اللغة و التواصل، المركز الجامعي غليزان، 2017. ص274.

- المرجع نفسه. ص277

Published

2020-12-01

How to Cite

RDJEM, S. (2020). Exploiting cognitive linguistics in argumentative texts didactics case of the first years of hate school common core of literature. Journal of Human Sciences , 31(3), 65–73. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3390

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.