التعليم الجامعي في عصر الانترنت ضرورة ملحة وتحديات مستعصية

المؤلفون

  • وردة لعمور جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تعليم جامعي، انترنت، تحديات، صعوبات

الملخص

تعتبر المعلوماتية من أهم مظاهر حياتنا المعاصرة اذ اصبحت تقنياتها تمثل البيئة الأساسية، الامر الذي ادى إلى استخدامها في النشاطات المتنوعة بما في ذلك التعليم حيث لها القدرة على تطوير البرامج. وكنتيجة طبيعية لذلك بات استخدام الانترنت في التعليم الامتداد الطبيعي والمتوقع في جميع مراحل التعليم وخاصة التعليم الجامعي، إذ تفتح هذه الشبكة لمتعامليها من الطلبة والأساتذة التبادل حول الآراء والافكار و حتى دون وجود الاستاذ فالانفجار المعلوماتي يشكل تحديا حقيقيا للطرائق التقليدية للتعليم و عليه فالتجديد التربوي لم يعد مجرد ترف بل اصبح ضرورة ملحة تفرضها و تقتضيها طبيعة العصر و متغيراته. و قد اكدت الدراسات درجة الاستفادة من استخدام الانترنت في عملية التعليم و اثراء البحث العلمي و ذلك بما تتركه من اثار ايجابية تنعكس في نوعية المخرجات التعليمية و اكسابها للمهارات و الخبرات و المعارف بشكل اكثر فاعلية مما يمكن الاستاذ و الطالب من مواجهة التحديات و مواكبة عصر التكنولوجيا المتسارع فما موقع الاستاذ الجامعي من التغير السريع و المتلاحق في تطبيق التكنولوجيا كما و نوعا؟ و ما هي التحديات التي يواجهها في مجال استخدام التقنية ؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- مكيد علي ويحياوي فاطمة، واقع التعليم العالي في ظل اقتصاد المعرفة، المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية، العدد الأول، 2014، الجزائر، ص 25.

- أنطوان زحلان، وظيفة الجامعة في عملية التنمية، مجلة المستقبل العربي، العدد 267. بيروت، ماي2001، ص 72.

- فضيل دليو، تاريخ وسائل الإتصال، دار أقطاب الفكر، الجزائر،2007،ص 143.

- مكيد علي ويحياوي فاطمة، مرجع سبق ذكره،ص25.

- التقرير العالمي لليونيسكو، من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة، فرنسا، 2005، ص 20.

- فهد بن ناصر العبود، الاقتصاد المعرفي، موقع: http://www.alriyadh.com/2008/01/12/article308485.html ، تاريخ الاطلاع: .15/03/2014.

- عامر عبد زيد الوائلي، مجتمع المعرفة "راهنية التربية والتعليم"، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، قسم الدين وقضايا المجتمع الراهنة، الرباط، 2015، الموقع: www.mominoun.com ، تاريخ الإطلاع: 5/11/2 http://www.alriyadh.com/2008/01/12/article308485.html 019، ص 12

- المرجع نفسه،ص 8.

- حسن شحاتة وزينب النجار، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 2003، ص128.

- قسطندي شوملي، الأنماط الحديثة في التعليم العالي: التعليم الإلكتروني المتعدد الوسائط، المؤتمر السادس لعمداء كليات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية، ندوة : ضمان جودة التعليم الأكاديمي، جامعة بيت لحم، نيسان/ أفريل 2007، ص 12.

- عبد الحافظ سلامة، وسائل الإتصال والتكنولوجيا في التعليم، دار المعارف، مصر، 2000،ص203-204.

-- مكيد علي ويحياوي فاطمة، مرجع سبق ذكره،ص22-23

- سعيد عسيري، مواقع مادة هندسية على الانترنيت كمثال على جدوى استخدام التقنية الرقمية في الاتصال، مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والهندسة، مجلد 12، العدد 02، المملكة العربية السعودية، 2006،ص 14.

- الاغبري بدر سعيد علي،ادارة الجودة الشاملة مدخل لاصلاح التعليم الجامعي في الوطن العربي،بحث مؤتمر مقدم للمؤثمر التربوي حول جودة التعليم العالي11-13 افريل جامعة البحرين 2005، ص159.

- نواف بن عبد الله جدعان،مجالات تطوير التعليم الجامعي في بعض الجامعات السعودية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس ، دراسة ميدانية ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي ، المجلد العاشر، العدد29، 2017،ص83.

-الرويلي عبد اله جدعان،واقع التعليم الجامعي و تحدياته في بعض الجامعلت السعودية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية،مجلة الجوف، للعلوم الاجتماعية،2013، ص95.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

لعمور و. . (2020). التعليم الجامعي في عصر الانترنت ضرورة ملحة وتحديات مستعصية . مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 651–660. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3350

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.