المديـنة في الشعر النسوي الجزائري تجربة الشاعرة : (منيرة سعدة خلخال) أنموذجا

Auteurs-es

  • أحسن تليـلاني جامعة سكيكدة

Mots-clés :

المديـنة في الشعر النسوي الجزائري, منيرة سعدة خلخال

Résumé

سيطر الصوت الذكوري على كامل امتدادات حركة الشعرية العربية، غير أن التغيرات السوسيوثقافية التي شهدها المجتمع الجزائري بعد الاستقلال سواء على مستوى ترقية الواقع الاجتماعي والثقافي للمرأة، أم على مستوى نهضة المدينة         و استعادة هويتها الأصيلة، - هذه التغيرات – ساهمت في بروز الصوت النسوي، كما غذت شعريته بتيمة المدينة بوصفها المكان / الهاجس في التجربة الشعرية، ولذلك يأتي هذا المقال ليحاول تقديم مقاربة نقدية لتيمة حضور المدينة في الشعر النسوي الجزائري من خلال دراسة تجربة واحدة من أهم الشاعرات الجزائريات من اللواتي برزت تيمة المدينة في دواوينهن بكثافة و تنوع ، ألا و هي الشاعرة المتميزة : (منيرة سعدة خلخال ).

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

أحسن تليـلاني, جامعة سكيكدة

قسم اللغة والأدب العربي

Références

إبراهيم رماني: المدينة في الشعر الجزائري 1925-1962، موفم للنشر، الجزائر 2002 ، ص 5.

المرجع نفسه، ص 5.

د . مختار علي أبو غالي: المدينة في الشعر العربي المعاصر، سلسلة عالم الممعرفة ، رقم 196 ، مطابع السياسة – الكويت 1995 ، ص 10.

يوسف وغليسي: خطاب التأنيث (دراسة في الشعر النسوي الجزائري ومعجم لأعلامه)، منشورات محافظة المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي، قسنطينة – الجزائر 2008، ص ص 51 - 52 .

إبراهيم رماني: المدينة في الشعر الجزائري، ص 339 .

د . مختار علي أبو غالي: المدينة في الشعر العربي المعاصر ، ص 75.

منيرة سعدة خلخال: لا ارتباك ليد الاحتمال ، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، سنة 2002.

منيرة سعدة خلخال: أسماء الحب المستعارة ، منشورات أصوات المدينة، قسنطينة – الجزائر سنة 2004.

منيرة سعدة خلخال : الصحراء بالباب، منشورات أصوات المدينة، قسنطينة – الجزائر سنة 2006.

يوسف وغليسي: خطاب التأنيث (دراسة في الشعر النسوي الجزائري ومعجم لأعلامه)، ص 308.

منيرة سعدة خلخال: أسماء الحب المستعارة، ص ص 33 -34.

رزاق إبراهيم حسن: المدينة في القصة العراقية القصيرة، دار الحرية للطباعة، بغداد – العراق، سنة 1984، ص 11.

منيرة سعدة خلخال: أسماء الحب المستعارة، ص 75.

إحسان عباس: اتجاهات الشعر العربي المعاصر، سلسلة عالم المعرفة، الكويت سنة 1978، ص 132.

د . مختار علي أبو غالي: المدينة في الشعر العربي المعاصر، ص ص 10- 11 .

منيرة سعدة خلخال: أسماء الحب المستعارة ، ص ص 77 - 78 .

منيرة سعدة خلخال: الصحراء بالباب، ص ص 9 – 10.

منيرة سعدة خلخال: الصحراء بالباب، ص ص11- 12.

منيرة سعدة خلخال: الصحراء بالباب، ص 45.

منيرة سعدة خلخال: لا ارتباك ليد الاحتمال، ص 27.

قائمة المصادر والمراجع

أولا : المصادر

- منيرة سعدة خلخال:لا ارتباك ليد الاحتمال، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، سنة 2002.

- منيرة سعدة خلخال: أسماء الحب المستعارة، منشورات أصوات المدينة، قسنطينة – الجزائر سنة 2004.

- منيرة سعدة خلخال: الصحراء بالباب، منشورات أصوات المدينة، قسنطينة – الجزائر سنة 2006.

ثانيا : المراجع

- إبراهيم رماني: المدينة في الشعر الجزائري 1925-1962، موفم للنشر، الجزائر 2002.

- إحسان عباس: اتجاهات الشعر العربي المعاصر، سلسلة عالم المعرفة، الكويت سنة 1978.

- رزاق إبراهيم حسن: المدينة في القصة العراقية القصيرة، دار الحرية للطباعة، بغداد – العراق ، سنة 1984.

- مختار علي أبو غالي: المدينة في الشعر العربي المعاصر، سلسلة عالم الممعرفة، رقم 196 ، مطابع السياسة – الكويت 1995.

- يوسف وغليسي: خطاب التأنيث (دراسة في الشعر النسوي الجزائري ومعجم لأعلامه) ، منشورات محافظة المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي، قسنطينة – الجزائر 2008 .

Téléchargements

Publié-e

2015-06-01

Comment citer

تليـلاني أ. (2015). المديـنة في الشعر النسوي الجزائري تجربة الشاعرة : (منيرة سعدة خلخال) أنموذجا. Revue Des Sciences Humaines, 26(2), 95–107. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2075

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.