التعليم كمؤشر للتنمية البشرية المستدامة في منطقة الهضاب العليا الوسطى الجزائرية. المسيلة، الجلفة، الأغواط هل تحققت الأهداف الإنمائية للألفية؟
الكلمات المفتاحية:
التعليم، التنمية البشرية، التنمية المستدامة، الهضاب العليا الوسطىالملخص
تنطوي هذه الورقة البحثية على تقييم المبادئ الستة الرئيسية لتحقيق أهداف التعليم للجميع بحلول العام 2015 التي تبنتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) من خلال تطبيق الخطة رقم 11 المنبثقة عن الإطار العام لمؤتمر داكار سنة 2000. وسنركز في هذا البحث بشيء من التفصيل على قطاع التعليم في منطقة الهضاب العليا الوسطى الجزائرية (المسيلة، الجلفة، الأغواط)، باعتبار التعليم نقطة انطلاق ومؤشرا مهما في تحقيق التنمية البشرية المستدامة.
المراجع
United nations development programme, human development repport, work for human development, New York, USA, 2015, p213.
الآيات: 1، 2، 3، 4، 5 من سورة العلق.
المادة 26 من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 217 ألف (د- 3) المؤرخ في 10 ديسمبر 1948 والتي نصت على ما يلي:" يجب أن يستهدف التعليم التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية...".
منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ملخص الجزائر التقرير القطري حول الأطفال خارج المدرسة، أكتوبر 2014، ص01.
منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونيسكو)، التقرير الإقليمي للتعليم للجميع الخاص بالدول العربية، مكتب اليونيسكو في الدول العربية، بيروت، 2014، ص 11.
منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونيسكو)، تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع ، باريس، فرنسا، 2015،
ص 02.
Ministère de l’aménagement du territoire et de l’environnement, schéma régional de l’aménagement du territoire (S.R.A.T) des hauts plateaux centre, présentation régionale et évaluation de l’action publique, tome 01, 2007, p 05.
اعتمدنا في التقديرات السكانية على المعادلة التالية: Pn = p0 (1+r)n حيث أن:
pn : عدد السكان في التعداد اللاحق، p0 : عدد السكان في التعداد السابق، r : معدل النمو السنوي للسكان، n : عدد السنوات الفاصلة بين التعدادين.
يحسب معدل النمو السنوي للسكان وفق المعادلة التالية: * 100 r = √(n&(pn/po-1)) حيث أن :
r : معدل النمو السنوي للسكان، pn : عدد السكان في التعداد اللاحق، p0 : عدد السكان في التعداد السابق، n : عدد السنوات بين التعدادين.
الدكتور حسن بن إبراهيم المهندي ، مؤشرات التنمية الاجتماعية المستدامة في دولة قطر الواقع والآفاق، سلسلة دراسات سكانية، اللجنة الدائمة للسكان، الطبعة الأولى، الدوحة، قطر، 2014، ص 14.
Office national des statistiques (O.N.S), rétrospective statistique (1962- 2011), la direction de la publication, de la diffusion, de la documentation et de l’impression, 2013, p 44.
Conseil national économique et social (C.N.E.S), rapport national sur le développement humain (2014/2015), p 49, P50.
المجلس الأعلى القطري، التقرير الوطني لتقييم التعليم للجميع لدولة قطر(2000- 2015)، الدوحة، قطر، 2014، ص32.
Office national des statistiques (O.N.S), annuaire statistique de l’Algérie, résultats 2010-2012, p33, p34.
institut de statistiques de l’UNESCO, alphabétisme des adultes et des jeunes, bulletin d’information de l’ISU, n° 26, 2013, p01, p03.
منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونيسكو)، التعليم للجميع الخاص بالدول العربية، مرجع سابق، ص 20.
Conseil national économique et social (C.N.E.S), idem, p51, p52.
منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونيسكو)، التعليم للجميع الخاص بالدول العربية، مرجع سابق، ص 14.
Rapport d’analyse du secteur de l’éducation de base (Niger), agence Japonaise de coopération international (JICA), 2012, p5.