انتقاء الأخبار في وسائل الإعلام: خدمة هادفة للجمهور أم إستراتيجية للتلاعب بالعقول ؟

Authors

  • ليلى بولكعيبات جامعة قسنطينة -3

Abstract

يعالج  هذا المقال نظرية  ترتيب  الأولويات  أو وضع  الأجندة  و هي إحدى نظريات الإعلام  التي حظيت باهتمام  الباحثين  منذ مطلع  السبعينيات  من القرن الماضي و لا تزال . و يعبر عن ذلك الاهتمام  عدد البحوث التي تقدر  بالمئات  ما  أفضى  إلى  توسيع  مفهوم  ترتيب  الأولويات نفسه وإلى  مسارات  جديدة في  البحث  حول  الطرف الذي يضع  أجندة  وسائل الإعلام  : هل هي  المؤسسات الإعلامية  أم  رجال  السياسة  و جماعات الضغط  أم الجمهور ؟   تلك هي بعض  الإشكالات  التي لا تزال  محل دراسة  و تحليل  لتحديد مدى تداخل  هذه الأجندات  وهو ما نحاول تسليط الضوء  عليه   من  خلال  هذا  المقال.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- أرماند ماتيلار، نظريات الاتصال، ترجمة أديب خضور، الناشر أديب خضور، دمشق ط1 ، 2003 ، ص 162 .

- صالح خليل أبو اصبع، الاتصال الجماهيري، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، 1999 ، ص ص 219-220 .

- بسيوني إبراهيم حمادة، دراسات في الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والرأي العام، عالم الكتب، القاهرة ، ط 1، 2008 ، ص184 .

- أحمد زكرياء أحمد، نظريات الإعلام، المكتبة العصرية، المنصورة، مصر، 2009 ، ط1، ص8 .

- المرجع نفسه ، ص8 .

- Balle ( Francis ) , Lexique d'information communication , Dalloz , Paris 2006 , p11.

- محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، 1997 ، ص 273.

- بسيوني إبراهيم حمادة، مرجع سابق ، ص 183 .

- أحمد زكرياء مرجع سابق ، ص ص 11-12 .

- Bourgnoux ( Daniel ) , Introduction aux sciences de la communication , Casbah Edition , Alger , 1999, p 166.

- Lohisse (Jean), La communication, de Boeck Bruxelles, 2006, pp 53-54 .

- أحمد زكرياء ، مرجع سابق ، ص 16

- محمد عبد الحميد ، مرجع سابق ، ص 276.

- أحمد زكرياء ، ص 17-18 .

- المرجع نفسه ، ص 18 .

- حسن عماد مكاوي ، وليلى حسين السيد ، الاتصال و نظرياته المعاصرة ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 1998 ، ص 292 .

- أحمد زكرياء ، ص 21 .

- المرجع نفسه ، ص 22 .

- المرجع نفسه ، ص 32.

- فريدريك نويل ، أنظمة التسويق الجديدة ، ترجمة / فريق بيت الأفكار الدولية ، أمريكا – 1998 ، ص439.

- أحمد زكرياء ، مرجع سابق ، ص ص 53-54 .

- المرجع نفسه ، ص ص 54-55 .

- المرجع نفسه ، ص ص 57-58 .

- محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام ، ص 283 .

- المرجع نفسه ، ص 283 .

- المرجع نفسه ، ص 284 .

- المرجع نفسه ، ص 285 .

- ملفين ل – فلير. وساندرا بول – روكيتش ، نظريات وسائل الإعلام ، ترجمة / كمال عبد الرؤوف ، الدار الدولية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 1993 ، ص 367 .

- Hebert H.Hyman et Paul B.Sheatsley , Quelques unes des raisons de l'échec des compagnes d'information , in Psychologie sociale , André Levy , T1 , Bordas , Paris 1978 , pp 155-156 .

Published

2012-12-01

How to Cite

بولكعيبات ل. (2012). انتقاء الأخبار في وسائل الإعلام: خدمة هادفة للجمهور أم إستراتيجية للتلاعب بالعقول ؟. Journal of Human Sciences , 23(2), 103–118. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1339

Issue

Section

Articles