قراءة جمالية أسطورية في قصيدة "شيء من ألف ليلة" للبيّاتي

Authors

  • سامية عليوي جامعة عنّابة

Abstract

تختلف مواطن الجمال في النّص الشّعري باختلاف القارئ؛ وقد تكون الخاصّية التي توفّر لنا مقدارا من الجمال، فكرة أو أسلوبا أو صورة أو إيقاعا، وقد تنوّعت الصّور الجمالية في نصّ البيّاتي "شيء من ألف ليلة"، من الاعتماد على تقنيّة التّداعي، إلى اللّغة الخاصّة التي تميّز كتاباته، إلى الصّور الشّعرية المختلفة، والموسيقى.

وقد برع البيّاتي في استخدام تقنيّة التّداعي، باعتماده على مخزون ثقافي مكّنه من العودة إلى أساطير تحفل بالتّحدّي والثّورة، كما لجأ في سبيل التّأثير على السّامع إلى لغة الحياة اليومية تأثّرا بإليوث، ثمّ استخدم الصّوَر الجزئية عبر مجموعة من الأساطير. كما جاءت الموسيقى مكمّلة للصّورة التي عرض الشّاعر من خلالها رغبته الملحّة في كتابة الشّعر.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

سامية عليوي, جامعة عنّابة

قسم اللّغة العربية وآدابها

References

- د. شاكر عبد الحميد: التفضيل الجمالي -دراسة في سيكولوجية التذوّق الفني-، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، مارس 2001، عدد: 267، ص: 316.

- د. شاكر عبد الحميد: التّفضيل الجمالي، ص: 37.

- يمنى العيد: في معرفة النّص، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط 3، 1985، ص: 122.

* النماذج العليا: Archétypes هو الاصطلاح الذي استخدمه العالم النفساني يونج للدلالة على محتوى اللاّشعور الجماعي، أو مضمون العقل الباطن لدى الجماعة ككل. ويقول يونج بأنّ النّفس الجماعية هي الأساس أو القاعدة التي يرسو عليها كلّ تمايز أو تقارب شخصي. والعقل البشري، يحوي بقايا أصلية من تاريخ الإنسانية، وتطوّرها البعيد.

انظر: د. أسعد رزوق: موسوعة علم النّفس، مراجعة: د. عبد الله عبد الدّايم، المؤسّسة العربية للدّراسات والنّشر، بيروت، ط2، 1979، ص: 321.

- هوزر أرنولد: فلسفة تاريخ الفن، ترجمة: رمزي عبده جرجس، الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية، 1968، ص: 101.

- عبد الرّضا علي: الأسطورة في شعر السّياب، دار الرّائد العربي، ط 2، 1984، ص: 93.

- إلياس خوري: دراسات في نقد الشّعر، دار ابن رشد، بيروت، ط2، 1981، ص: 40.

- المرجع نفسه، ص: 106.

- البياتي: الأعمال الكاملة، المجلّد2 ، دار العودة، بيروت، د. ط، د. ت، ص: 174.

- المصدر نفسه، ص ص: 174- 175.

- د. سهير القلماوي: مختصر محاضرات حول نظرية الرواية، ص: 21، نقلا عن: عبد الرّضا علي: الأسطورة في شعر السّياب، ص: 98.

- ت. س. إليوث: أصوات الشّعر الثّلاثة، ترجمة: سليمان محمود حلمي، مجلة "الفصول الأربعة"، بغداد، خريف 1954، ص: 54 و71.

- د. نعيم عطية: المونولوج الدّاخلي في الرّواية الحديثة، مجلة "الفيصل"، عدد 86، ماي 1984، ص: 47.

- البياتي: الدّيوان، المجلد2 ، ص: 174.

- المصدر نفسه، ص: 174.

- المصدر نفسه، ص ص: 174-175.

- N. Frye & all. The Harper Hand- Book of literature. N.Y Harper & Raw Publishers,1985, p: 457.

- د. أمين محمود صالح العصمي: الغربة والحنين في الشّعر الفلسطيني بعد المأساة، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط1 1995، ص: 374.

- N . Frye & al: The Harper Hand - Book of literature p: 457. 19- د. جابر عصفور: الصّورة الفنّية في التّراث النّقدي والبلاغي، دار الثّقافة، القاهرة، ط1، 1974، ص: 7.

- عزّ الدّين إسماعيل: الشّعر العربي المعاصر-قضاياه وظواهره الفنّية والمعنوية-، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، ط5، 1994، ص: 200.

- البياتي: الدّيوان، ص: 177.

- المصدر نفسه، ص: 175.

- المصدر نفسه، ص ص: 174- 175.

- دي لويس: الصّورة الشّعرية، ترجمة: د. أحمد نصيف الجناني، دار الرّشيد، العراق، 1982، ص: 23.

- الأمثلة على ذلك في كتب العروض أكثر من أن تحصى . ومن كتب النّقد التي عرضت لعيوب القوافي نذكر:

- أبو الحسن بن رشيق: العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده، تحقيق: محمد محي الدّين عبد الحميد، مصر 1353 هـ ،

م.

- محمد بن سلاّم الجمحي: طبقات فحول الشّعراء، تحقيق وشرح: محمود محمد شاكر، مصر، 1952.

- أبو الفرج قدامة بن جعفر: نقد الشّعر، تحقيق: كمال مصطفى، مكتبة الخانجي بمصر، والمثنى ببغداد، 1963.

* ومنهم ابن سينا.

- جمال الدّين بن الشّيخ: الشّعرية العربية، -تتقدّمه مقالة حول خطاب نقدي-، ترجمة مبارك حنون، ومحمد الولي، ومحمد أوراغ، دار توبقال للنّشر، ط1، 1996، ص: 267.

- د. محمد غنيمي هلال: النّقد الأدبي الحديث، دار النّهضة العربية، القاهرة، ط4، 1969، ص: 464.

- جمال الدّين بن الشّيخ : الشّعرية العربية، ص: 236.

- إلياس خوري: دراسات في نقد الشّعر، ص: 183.

- المرجع نفسه، ص: 183.

- د. صابر عبد الدّايم: موسيقى الشّعر بين الثّبات والتّطور، نشر مكتبة الخانجي، القاهرة، د. ط، 1992، من ص ص: 25 – 51.

- انظر: - يوسف السّيسي: دعوة إلى الموسيقى، سلسلة عالم المعرفة، عدد 46، نشر المجلس الوطني للثّقافـة والفنـون والآداب، الكويت، د.ط ، د. ت، ص: 45.

- صابر عبد الدّايم: موسيقى الشّعر بين الثبات والتّطور، ص : 15.

- د. أحمد بسام ساعي: حركة الشّعر الحديث في سورية من خلال أعلامه، دار المأمون، دمشق، ط: 1، 1978، ص: 20.

- إبراهيم رمّاني: الغموض في الشّعر العربي الحديث، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، د. ط، 1991 ، ص: 211.

- البياّتي: الدّيوان، ص: 174.

- موسى الأحمدي نويوات: المتوسّط الكافي في علميْ العروض والقوافي، المؤسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط3، 1983، ص: 192.

- جمال الدّين بن الشّيخ: الشّعرية العربية، ص: 228.

- إبراهيم رمّاني: الغموض في الشّعر العربي الحديث، ص: 208.

- توفيق الزّيدي: أثر اللّسانيات في النّقد العربي الحديث، الدّار العربية للكتاب، تونس، ط1، 1984، ص: 77.

- جمال الدّين بن الشّيخ: الشّعرية العربية، ص: 292.

- قيس عبد الرّحمن السّيد: العروض والقافية - دراسة ونقد -، مطبعة قاصد خير، القاهرة، د.ت، ص: 74.

- إليزابيت درو: الشّعر كيف نفهمه ونتذوّقه، ص: 60.

- إبراهيم رمّاني: الغموض في الشّعر العربي الحديث، ص : 209.

- نزار قباني: قصّتي مع الشّعر، منشورات نزار قباني، بيروت، د. ط، د. ت، ص ص: 60 – 61.

- نزار قباني: عن الشّعر والجنس والثّورة، منشورات نزار قباني، بيروت، د. ط، د.ت، ص: 41.

- انظر: نسيم الصّمادي: إيقاع اللّغة، ولغة الإيقاع، مجلة "الفيصل"، عدد: 105، السّنة التّاسعة، ديسمبر: 1985، ص: 39 .

- علي أحمد سعيد (أدونيس) : زمن الشّعر، دار العودة، بيروت، د. ط، 1973، ص: 244.

- د. أحمد بسّام ساعي: حركة الشّعر الحديث في سورية من خلال أعلامه، ص: 270.

- نسيم الصّمادي: إيقاع اللّغة، ولغة الإيقاع، ص: 42.

- د. إبراهيم أنيس: موسيقى الشّعر، مكتبة الأنجلو - المصرية، القاهرة، ط5 ، 1978، ص: 249.

- خليل رزق: عبد الوهاب البيّاتي في دراسة أسلوبية، مؤسّسة الأشرف للتّجارة والطّباعة والنّشر والتّوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 1995، ص: 83.

- نازك الملائكة: قضايا الشّعر المعاصر، دار العلم للملايين، بيروت، ط 6، 1981.

- جمال الدّين بن الشّيخ: الشّعرية العربية، ص: 199.

- خليل رزق: عبد الوهاب البياتي في دراسة أسلوبية، ص: 84.

Published

2013-12-01

How to Cite

عليوي س. (2013). قراءة جمالية أسطورية في قصيدة "شيء من ألف ليلة" للبيّاتي. Journal of Human Sciences , 24(2), 27–51. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1468

Issue

Section

Articles